كورك تيليكوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كورك تيليكوم[عدل]

وهي شركة عراقية للاتصالات النقالة (الموبايل) GSM Mobile operator وهي مملوكه بالشراكه لعائلةالسيد مسعود برزاني مع الشريك الفرنسي " فرانس تيليكوم" وهي من الثلاث شركات الحائزة على رخصة العمل في مجال الموبايل في العراق إلى جانب شركتي آسيا سيل وشركة زين العراق , اليوم تقدم خدمة الجيل الثالث (3G) لمشتركيها, تغطي كورك جميع المحافظات الثمانية عشر في العراق وتقدم مجموعة شاملة من خدمات الاتصالات اللاسلكية التي تمنح المشتركين والمؤسسات والمستخدمين الحكوميين حرية التحرك وباستخدام التكنولوجيا الأكثر تطوراً. أبرز ما يميزّ كورك هو توفير شبكة وخدمات من أفضل نوعية وبأفضل قيمة.

تأسيسها[عدل]

كورك تيليكوم شركة محدودة المسؤولية مسجلة في العراق لتشغيل وتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية. بدأت كورك بالعمل في قطاع الاتصالات بالعراق منذ سنة 2000 وتحديدا في المناطق الشمالية من العراق وهي بذلك أقدم شركة اتصالات عراقية.في 17 آب/أغسطس 2007، حازت كورك على رخصة تشغيل وطنية لشبكة هاتف جوال في انحاء العراق ومنذ ذلك الحين تقوم كورك بتقديم الخدمات في جميع انحاء العراق ولكافة السكان الذين يزيد عددهم الإجمالي عن 32 مليون نسمة تعد شركة كورك تيليكوم من المبادرين بادخال خدمة الاتصالات النقالة في كوردستان والعراق.

رئيس المسؤولين التنفيذيين[عدل]

غادة جبارة رئيس المسؤولين التنفيذيين، كورك العراق تشغل غادة جبارة منصب رئيس المسؤولين التنفيذيين في كورك تيليكوم العراق منذ آب/أغسطس 2011. قبل الانضمام إلى أسرة كورك، أشرفت على تطوير الأسواق الناطقة باللغة الفرنسية لأوسع مشغل هواتف نقالة في جزر الكاريبي، مجموعة ديجيسل المحدودة (Digicel Group Ltd) التي شملت هاييتي وهوندوراس وجزر الإنديز الغربية الفرنسية وغيانا الفرنسية. عملت كرئيس المسؤولين التنفيذيين في ديجيسيل هاييتي Digicel Haiti بين آب/أغسطس 2005 وأيلول/سبتمبر 2007. لغادة جبارة ما يزيد عن 16 عاماً من الخبرة في مراكز رفيعة المستوى لدى شركات اتصالات دولية، منها: مدير التوزيع في شركة الوطنية العراقية من العام 2004 حتى العام 2005، ورئيسة قسم خدمة نظم المعلومات التقنية ومديرة KPI في CELLIS (شركة France Telecom للهاتف النقال في لبنان) من العام 1996 حتى العام 2004. غادة حائزة على شهادة الماجستير في النظم المعلوماتية وإدارة النوعية من جامعة هافر-فرنسا في العام 1994. حازت أيضاً على شهادة في هندسة الاتصالات من المعهد الوطني للاتصالات اللاسلكية Sup Telecom INT – إيفري – فرنسا في العام 1996 حيث حصلت أيضاً على شهادة معهد Eurocom من Sophia Antipolis في فرنسا. لاحقاً، أنهت ماجستير العلوم الإدارة التنفيذية في جامعة كيبيك في مونتريال في العام 2008.

مجلس الإدارة[عدل]

  • سيروان صابر مصطفى

أسس سيروان صابر مصطفى شركة كورك تيليكوم في العام 2000 وهو رئيس مجلس إدارتها. تولى منصب رئيس المسؤولين التنفيذيين في كورك تيليكوم بين العامين 2001 و2009، قائداً عملية تطوير الشركة لتصبح أسرع مشغل اتصالات خلوية نمواً في العراق.

  • الدكتور حميد عقراوي

للدكتور حميد عقراوي أكثر من 35 عاماً من الخبرة في الإدارة التقنية. وهو عضو مؤسس في كورك تيليكوم . شغل منصب وزير الاتصالات والنقل في كردستان قبل انضمامه إلى كورك تيليكوم . الدكتور حميد عقراوي حائز على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة لويفن في بلجيكا.

  • السيد إيهاب فكري عزيز باسيليوس

إيهاب ف. عزيز هو رئيس المسؤولين الماليين للمجموعة في أجيليتي ولعب دوراً محورياً منذ العام 1999 في تحويل أجيليتي إلى أحد المورّدين اللوجستيين الرائدين من حول العالم. يتولى إيهاب مسؤولية الضبط المالي العالمي ورفع التقارير والتخطيط ووظائف الخزانة لدى مجموعة أجيليتي. لقد كان لاعباً أساسياً في كافة المشاريع المشتركة وعمليات الدمج والاكتساب والتجريد والمبادرات الاستراتيجية التي تولتها المجموعة حتى تاريخه.

  • السيد ديباك جايانتيلال جاين

بصفته رئيس المسؤولين الماليين لمجموعة البنية التحتية لدى أجيليتي، يلعب ديباك جايانتيلال جاين دوراً أساسياً في مدّ أحد أبرز الموردين اللوجستيين العالميين بالقدرة على التعامل مع القطاعات المتخصصة المربحة في السوق. أجيليتي شركة متداولة علناً وهي أحد المورّدين الرائدين في العالم للخدمات اللوجستية المتكاملة محققة ما يقارب 6 مليارات دولار أمريكي من العائدات السنوية ومتضمنة ما يزيد عن 22،000 موظف في 550 مكتباً موزعاً على 100 بلد.

  • نوزاد جندي

انضمّ نوزاد جندي إلى كورك في العام 2007 وتولّى منصب رئيس المسؤولين التنفيذيين منذ العام 2009. تلقى نوزاد جندي تعليمه في هولندا، وتولّى مناصب عليا عديدة لدى مشغلّين للاتصالات بما فيها PTT هولندا وKPN، إضافة إلى المؤسسة الدولية لتكنولوجيا المعلومات، Atos Origin.

  • السيد ريمون سمير زينا رحمة

بصفته رئيس ZR Group Sal Holdings المتعددة الجنسيات التي تغطي محفظتها مجموعة متنوعة من القطاعات، بدءاً بالمصارف والمال مروراً بالإعلام والاتصالات والطيران والعقارات، من بين أمور أخرى عديدة. يأتي ريمون سمير زينا رحمة بخبرة قيّمة إلى مجلس إدارة كورك تيليكوم . يعدّ قائداً متمرساً، تولى إدارة نمو عدد من المؤسسات والشركات طيلة حياته المهنية.

  • السيد مارك رينارد

مارك رينارد نائب الرئيس التنفيذي الدولي لشركة France Telecom-Orange المسؤول عن منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وبهذه الصفة، هو رئيس و/أو عضو في مجلس إدارة عدة شركات فرعية دولية للخطوط الثابتة والنقالة والإنترنت، بما فيها كورك تيليكوم. سبق أن تولى منصب نائب الرئيس للعمليات الدولية في القسم الدولي من France Telecom بين العامين 2004 و2006. مارك رينارد متخرج من جامعة EM Lyon، وحائز على شهادة عليا في علم الإدارة.


هدفها[عدل]

هدف كورك تيليكوم أن نصبح أكبر وأوسع شبكة في العراق. منذ العام 2009 وهي نتوسّع بسرعة لا مثيل لها، بحيث وسعت من رقعة تغطيتها شبكتها ورفعت نوعية خدماتها المتطورة. إذ نُعَدّ مشغل الهواتف النقالة الأسرع نمواً في العراق، وأصبح لدينا ما يقارب الستة مليون مشترك .

من خلال تقديمها أفضل قيمة وأفضل خدمة وأفضل شبكة لقاعدة مشتركيها المتنامية، وستواصل لعب دور رئيسي في قطاع الاتصالات الخلوية في العراق وستبقى منافسه فعليه للشركات الاخرى .

طاقم الشركة ومقرها[عدل]

يترأس طاقم شركة كورك تيليكوم المكون من عدة اختصاصات هندسية وغير هندسية حالياً السيد سيروان مصطفى بارزاني كما يوجد المقر الرئيسي للشركة في مصيف صلاح الدين التابع لمحافظة أربيل بالإضافة إلى عدة فروع في المحافظتين والأقضية التابعة لهما بالاضافه الى فروع في معظم المحافظات الاخرى , هذه الشركة نجحت إلى حد كبير في استقطاب المشتركين من كل انحاء العراق.