كوكاتيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كوكاتيل (كروان)

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: الطيور
الرتبة: ببغاوات
الفصيلة: كوكاتيل

ببغاء الكوكاتيل أو الكروان متوسط الحجم يستوطن أستراليا خاصة في المناطق الرطبة، وأراضي الأدغال، له قيمة كبيرة كطير زينة منزلي أليف، هذه الببغاوات مشهورة برقة الطباع وأنها اجتماعية، ودودة، هادئة، يسهل تربيتها وهى الآن أصبحت أكثر شعبية من الببغاوات. لهذا الطائر الجميل عرف من الريش الطويل على قمة رأسه، ينتصب عندما يشعر بالخوف أو حين يثار، بينما يدل العرف المائل قليلا على هدوء الطائر واسترخائه، واهم صفة به انه يملك بقع برتقالية على جوانب رأسه وقد تكون غير موجودة في بعض الأنواع فهو يوجد منه أنواع كثيرة.

خصائصه[عدل]

الكوكاتيل يعتبر ببغاء صغير، يتراوح وزنه الطبيعي بين 78 : 125 جرام، ولكن بعض الأنواع منه وخاصة Lutino تميل إلى أن يكون وزنها خفيف نسبيا أي يكون بين 78 : 90 جرام فقط، وعادة الوزن الطبيعي يشير إلى الصحة الجيدة، طول الطائر حوالي 30 سنتيمتر، عمره يتراوح بين 15 : 20 عام، ولكن المعظم يعيش من 12 : 15 عام، والبعض قد يعيش 3 أو 5 أعوام فقط ولكن ذلك قليل نسبياً فالحقيقة أن بالمنازل المعظم يعيش تلك المدة نظراً لعدم الاهتمام به، وهناك بعض النوادر التي عاشت 30 عاما، تضع الأنثى حوالي من 4 :7 بيضات، وتكن فترة حضانتهم 19 يوم ثم يفقس البيض ويتعاون الذكر والأنثى في حضانة البيض ؛ فالذكر نهارا، والأنثى ليلا.

أنواعه[عدل]

2 كوكاتيل الأول ذكر من نوع Lutino والثاني أنثى رمادي عادي.
انثى كوكاتيل pearl.

إن الرمادي العادي هو النوع الأصلي ولكن عادة يحدث للجنين طفرات مما يجعل الكوكاتيل أنواعه كثيرة وهى:

الرمادي العادي: وهو أصل الكوكاتيل، فيه تكون الذكور ذات لون رمادي ويوجد بعض من الريش الأبيض على جانبي الجناحين ووجهه يكون اصفر فاقع ويوجد بقعة برتقالي فاقع على الأذن، أما الإناث فإنها تكون كثيرة الشبه بالذكور إلا أنها تكون ذات وجه اصفر باهت والبقعة تكون أيضا برتقالية باهتة.

Lutino: المعظم أصفر، مع أبيض درجته قريبة من الأصفر والخد برتقالي اللون مائل للأحمر.

Pearl: يكون ريشه مبرقش رمادي واصفر.

pieds: يشبه Lutino ولكن مع بقع رمادي بأي درجة على الجناح [1].

Pearly pied: يشبه pearly ولكن مبرقش على الجناح فقط أما باقي أنحاء الجسم فهي صفراء.

Yellow-cheeks: ذلك النوع يكون من الذكور فقط وهو يشبه Lutino، يملك وجه اصفر وخدود ذهبية.

Pastel: يكون من الذكور فقط، يشبه Lutino، يملك وجه اصفر وخدود بلون المشمش [2].

Cinnamon: أو القرفة، هو قريب الشبه جداً بالرمادي العادي ولكن مع بعض المناطق البنية، وقد تسمى ذلك النوع بالقرفة نسبة إلى لون القرفة، وعادة ذكور القرفة تملك وجه اصفر مشرق يعرف بالقناع، وخدود برتقالي مشرقة، ونوع القرفة عادة ذيله يكون مزيج من ألوان الأصفر والأبيض [3].

Fallows: يشبه Lutino ولكن لون جسمه شاحب جداً، ملئ بألوان القرفة مع الأصفر، ويكون وجهه اصفر، وعيونه حمراء عنوان الوصلة.

Olive: يشبه Lutino ولكن لون جسمه مائل للأخضر والرمادي عنوان الوصلة.

Albino: نوع نادر، وهو ككل الحيوانات والطيور يحدث للطائر طفرة ؛ فلا تتكون عنده أي أصباغ مما يجعله ذو لون أبيض شاهق ولا يملك أي بقع على أذنه كما أن عيونه تكون حمراء فهو لا يملك أي صبغة عنوان الوصلة.

كيف تعرف الذكر أو الأنثى؟[عدل]

الذكر من الكوكاتيل عادة يتبختر، ودائما يستعرض بجناحيه، ويغرد دائما، وهو عادة يغرد أيضا للناس الذين يربونه، وفى النوع الرمادي العادي يكون اسفل ذيله لونه رمادي غامق سادة، والخد برتقالي فاقع، أما الأنثى فهي هادئة جميلة لا تصدر عادة أي صوت وتكون أكثر عرضة للنقر، وأيضا تمتاز الأنثى في النوع الرمادي العادي بنقوش صفراء ورمادي في اسفل الذيل، ولون الخد ليس فاقعا كالذكر، وعادة كلاهما عند الخوف يرتفع عرفه إلى أعلى، ويصدر هسهسة ويمكن كذلك تمييز الذكر من الأنثى من عظمة الحوض حيث نجد أن الأنثى لديها عظمة حوض واسعه خلاف الذكر الذي لديه عظمة حوض أضيق من الأنثى. (كيف تميز بين الذكر والأنثى انظر..)عنوان الوصلة

يعرض الذكر الخطبة على الأنثى بأن يخفض رأسه لها، ويغرد لها، وأيضا يقوما بالتنظيف المتبادل.

الأغذية التي يتغذى عليها[عدل]

يأكل أغذية كثيرة جداً منها البنفسج الإفريقي، الأكاسيا، التين، روزمارى، الزعتر، فلارس، بلكم، لب دوار الشمس، الخيار، الفلفل، البيض المسلوق وقشوره و البقوليات وغيرها.

لا يأكل الكوكاتيل الأفوكادو، أشجار الخوخ، التوت السام، الفاصوليا، زهور النرجس، الباذنجان، أشجار البلوط، أشجار الكرز، البطاطس، الطماطم، اللبلاب، الياسمين، التبغ وغيرها.

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]