كوكب مصغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2009)

الكواكب المصغرة هي عبارة عن أجسام صلبة يُعتقد أنها تتواجد في الأقراص الكوكبية الدوارة وفي أقراص الحطام أو (أحزمة الحطام). الكواكب المصغرة هي جزء من نظرية عن تشكل الكواكب وضعها العالم فكتور سافرونوف، وهي تفترض أن الكواكب تتشكل من حبيبات غبار كوني تلتصق ببعضها وتأخذ بتكوين أجسام أكبر فأكبر. وعندما يصل قطر الأجسام إلى كيلومترٍ واحد تقريباً (الكواكب المصغرة) ، يكون بإمكانها تحت تأثير الجاذبية بينها أن تتجاذب و تجتمع مكونة جرما كبيرا يمكن أن يصل حجمه إلى حجم القمر وهو ما يعرف ب كوكب أولي. وحبيبات الغبار الأولى تتصادم وتتجاذب بواسطة الحركة البراونية. العديد من الكواكب المصغرة تتدمر أثناء اصطدامات مع بعضها البعض ، و لكن يحدث أن بعض الكواكب المصغرة تستطيع البقاء والتحول إلى كواكب أولية ثم إلى كواكب .

مختصر تكون الكواكب[عدل]

مختصر تكون الكواكب حيث أن الكواكب المصغرة ليست سوى جزء من هذه العملية:

1. تبدأ حبيبات غبارية صغيرة في قرص نجمي دوار بالتجاذب والتكتل بواسطة الحركة البراونية.

2. مع الوقت تبدأ كتل الغبار بالتجمع وتبدأ كتل أكبر فأكبر بالتشكل حتى تتكون بعض الكتل التي يصل قطرها إلى كيلومتر تقريباً وهي الكواكب المصغرة.

3. تتصادم الكواكب المصغرة وينجو منها عدد قليل من الأجسام الكبيرة التي تتجاذب وتشكل مع بعضها الكواكب الأولية، التي من الممكن أن يصل حجم الواحد منها إلى حجم القمر لذلك تكون قليلة جدا ، فهي تجمع مع الوقت الجزء الأكبر من الغبار .

4. أخيراً تتجمع مع بعضها مكونة الكوكب.

اقرأ أيضا[عدل]