كوكتيل 2000

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار سلسلة كوكتيل 2000

كوكتيل 2000 هي سلسلة كتب أدبية للكاتب المصري نبيل فاروق, ضمن سلاسل روايات مصرية للجيب والتي تصدرها المؤسسة العربية الحديثة للطباعة والنشر يحتوى كل عدد منها على العديد من القصص المتنوعة ما بين قصص المخابرات والحركة، وقصص الخيال العلمي، والقصص الرومانسية والدرامية، والقصص القصيرة أو تلك التي تمتد على أجزاء عدة. وكلها من تأليف الدكتور نبيل فاروق.

مواضيع الروايات[عدل]

برغم اهتمام د.نبيل فاروق وقرائه بمواضيع الخيال العلمي في السلسلة، لم يهمل الكاتب التطرق لمناقشة بعض المظاهر والمشاكل الاجتماعية في مجتمعاتنا الشرقية، ولعل أهمها وأشهرها كان موضوع (المرأة مشكلة صنعها الرجل) والذي امتد النقاش فيه على مدى أكثر من عدد.

ولكن أهم المواضيع التي تطرق إليها الدكتور نبيل فاروق في سلسلة كوكتيل 2000 كانت المفاجأة الهائلة التي فجرها في العدد 25 من السلسلة، والذي حمل اسم (أوراق بطل)، عندما عبر وفي رواية من جزأين وعلى شكل ذكريات شخصية، عن علاقته بجهاز المخابرات المصري وعن لقائه بالشخصية الحقيقية التي اقتبس منها شخصية (أدهم صبري) في سلسلة رجل المستحيل، والتي اعتقد القراء أنها من نسج الخيال فحسب. فأثارت تلك الرواية قدراً كثيفاً من النقاش والجدل.

لقاء الكاتب والقراء[عدل]

شارك الكاتب في الحوار مع العشرات من القراء الذين أرسلوا إليه آراءهم فنشر أفضلها أسلوباً على صفحات السلسلة.

كما خصص جزءاً كبيراً من السلسلة لعرض الأعمال الثلاثة الفائزة لمسابقة أدب الخيال العلمي والتي انطلقت في 2008م، والتي تحمل نفس اسم المؤلف وهو د.نبيل فاروق، هذه المسابقة التي يتحمل د.نبيل عبئها بالكامل رغبة منه في إظهار جيل جديد من الكتاب الشبان.

وسلسلة كوكتيل 2000 أيضاً كانت منبراً مفتوحاً التقى الكاتب فيه مع الآلاف من الأصدقاء والمعجبين، فرد على أسئلتهم واستفساراتهم سواء الشخصية منها أو ما يتعلق بأحداث السلاسل الأخرى التي يكتبها، كما شجعهم على الكتابة فرعى مواهبهم ونشر أعمالهم المميزة في باب مستقل من السلسلة.

الحلم الذي أصبح حقيقة[عدل]

سلسلة كوكتيل 2000 كانت حلم الدكتور نبيل فاروق منذ أيام صباه، وهي تحمل شعار : "ثقافة الغد.. لشباب اليوم".

المراجع[عدل]

Books-aj.svg aj ashton 01b.svg هذه بذرة مقالة عن رواية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.