كولدبلاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كولدبلاي
Coldplay
صورة معبرة عن الموضوع كولدبلاي
معلومات عامة
البلد لندن، علم إنجلترا إنجلترا
النوع روك بديل
سنوات النشاط 1998 - الحاضر
شركة الإنتاج بارلوفون، كابيتول، فيرس باندا، فيل هارفي
الأعضاء
الحاليون كريس مارتن
جوني باكلاند
جاي بيريمان
ويل تشامبيون

كولدْبّْلايْ (بالإنجليزية: Coldplay) فرقة روك بديل إنجليزية تشكلت بلندن في 1996[1].تضم أربعة أعضاء وهم كريس مارتن (بالإنجليزية: Chris Martin)المغنى، وجوني باكلاند (بالإنجليزية: Jonny Buckland)عازف الجيتار الالكترك، وجاي بيريمان (بالإنجليزية: Guy Berryman)عازف الجيتار، وويل تشامبيون (بالإنجليزية: Will Chamption)عازف الطبل. أنتج الفريق العديد من الأغاني الناجحة، وتجاوزت مبيعاته 50 مليون نسخة. من أشهر أغاني الفرقة أصفر (بالإنجليزية: Yellow) والعالِم (بالإنجليزية: The Scientist) وسرعة الصوت (بالإنجليزية: Speed of Sound). صدر آخر البوم لهم سنة 2011 بعنوان مايلو اكسيلوتو (بالإنجليزية: Mylo Xyloto)

مسيرة الفريق[عدل]

بداية الفريق كانت مع النجاح المدوي لأغنيتهم الأولى Yellow، ثم تبعها إصدار ألبومهم الأول مظلات (بالإنجليزية: Parachutes) في عام 2000. طرح ألبومهم التالي في عام 2002، وحمل عنوان دفقة دم للدماغ (بالإنجليزية: A Rush of Blood to the head)، وحاز هذا الألبوم على العديد من الجوائز. وفي عام 2005 صدر ألبومهم الثالث إكس وواي (بالإنجليزية: X&Y)، وكانت ردود الفعل بالنسبة لهذا الألبوم إيجابية، وإن لم يستقبله الجمهور بنفس حماس الألبومين السابقين. في 2008 صدر ألبومهم الذي يحمل عنوان فيفا لا فيدا (بالإنجليزية: Viva La Vida)، ونجح الألبوم نجاحاً كبيراً وفاز وترشح لعدة جوائز. و في عام 2011 اصدر الفريق البومهم الخامس " ميلو اكزيلتو " (بالإنجليزية: Mylo Xyloto )

الأعمال[عدل]

ألبومات إستوديو[عدل]

الحرية لفلسطين[عدل]

تعرضت فرقة كولدبلاي لانتقادات لاذعة و غير مسبوقة من قبل جماعات صهيونية في بريطانيا و تلقوا تهديدات بالقتل من قبل مجهولين بسبب مشاركتهم في عمل موسيقي تحت اسم عالم واحد \ الحرية لفلسطين و قد اضطر موقع فيس بوك لحذف منشور الفرقة على صفحتهم في فيس بوك و الذي دعى للاستماع للاغنية بعد ضغوط من جماعات صهيونية و شنت جماعات صهيونية حملات لمقاطعة الفرقة لم تلقى نجاحا كبيرا

الجوائز[عدل]

حصلوا على العديد من الجوائز الموسيقية في تاريخ حافل بالنجاحات، سبعة جوائز بريت Brit Awards ، وقد حصلوا على أفضل فرقة بريطانية ثلاث مرات، و أربع جوائز MTV Video Music Awards ، وثلاث جوائز في World Music Awards ، وأربع جوائز في Billboard Music Awards ، وسبع جوائز جرامي Grammy Awards من عشرين ترشيح. كان عام 2009 العام الأكثر نجاحا بعد أن تلقى سبعة ترشيحات على جائزة جرامي في حفل توزيع جوائز الجرامي الـ51، وفازوا بثلاثة جوائز.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

موقع-وب كولدبلاي الرسمي

Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.