كولن باول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كولن باول
Colin Powell

كولن باول
ولادة 5 أبريل 1937 (العمر 77 سنة)
نيويورك، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
مواطنة أمريكي
عمل وزير خارجية الولايات المتحدة الأسبق


كولن لوثر باول (5 أبريل 1937 -)، جنرال وسياسي أمريكي ولد في نيويورك في عائلة مهاجرة من أصل جمايكي. تولى وزارة الخارجية الأمريكية من 20 يناير 2001 حتى 26 يناير 2005 في الفترة الرئاسية الأولى من عهد الرئيس جورج دبليو بوش. وكان قبل ذلك قد وصل إلى رئاسة هيئة الأركان المشتركة الثانية عشر وذلك بالفترة من 1 أكتوبر 1989 حتى 20 سبتمبر 1993. وانهى خدمته كوزير الخارجيه اثر تقديم استقالته وتولى منصبه من بعده كوندا ليزا رايس عام 2005.

انتخابات 2008 ودعمه لأوباما[عدل]

قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الأمريكية 2008 أعلن في لقاء صحفي مع قناة أن بي سي عن دعمه للمرشح الديمقراطي باراك أوباما الأمر الذي فاجئ الجمهوريين وماكين والشعب الأمريكي، كما إنه قال إن أوباما لديه القدرة على الإلهام، وكل الأمريكيين وليس فقط الأمريكيون من أصول أفريقية سيكونون فخورين بفوز أوباما، كما إنه شدد على قدرة أوباما في مواجهة الأزمة الاقتصادية، ويعتبر هو أول عضو جمهوري بارز وكبير يؤيد أوباما. وبعد الانتخابات وصف فوز أوباما بالتاريخي وهنئه وهنئ الشعب الأمريكي بفوزه. .وقد كان معروف عنه انه داعما لسياسة فرض القوة والهيمنه وأيضا من المشجعين على حرب العراق. وأيضا داعما للسياسه الإسرائيليه بشكل كبير

سبقه
مادلين أولبرايت
وزير خارجية الولايات المتحدة
2001-2005
تبعه
كونداليزا رايز
MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.