عقيد (رتبة عسكرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كولونيل)
عقيد
الرتبة الأعلى عميد  [لغات أخرى]‏،  ولواء،  وعميد  تعديل قيمة خاصية (P3730) في ويكي بيانات
الرتبة الأدنى مقدم،  وبدبلكفنك  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P3729) في ويكي بيانات

العَقِيد رتبة عسكرية من فئة الضباط الأمراء.[1][2][3] يـقابلها في اللغة الفرنسية والإنجليزية رتبة كولونيل. وتظهر الرتبة في الدول التي تنتشر بها اللغة العربية بشكل شعار الدولة وهو العقاب الذهبي بالنسبة لمصر وليبيا وسوريا والتاج للسعودية والأردن والصقر بالنسبة للعراق ودولة الإمارات بالإضافة إلى نجمتين، وفي الجمهورية اليمنية النسر الجمهوري بالإضافة إلى نجمتين، وتُرتدى الرتبة على الكتفين.

وفي الكويت رتبة العقيد تتكون من تاج ونجمتين ويحصل عليها الضابط بعد إتمامه 20 عاماً خدمة العسكرية بشرف وأمانه. عميد القوم، سيدهم الذي يعتمد عليه في ضبط وتنظيم الأمور وقد عرفت هذه الرتبة، وهي من الرتبة العسكرية المتقدمة، وكان لصاحبها ممارسات وصلاحيات واسعة في إدارة العمليات، وتقابل رتبة العميد أو بالأحرى سكبان باشا في عهد الانكشاريين.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عقيد (رتبة عسكرية) على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.
  2. ^ "معلومات عن عقيد (رتبة عسكرية) على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2019-03-23.
  3. ^ "معلومات عن عقيد (رتبة عسكرية) على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)