كولين أستيل ترانسفيراز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كولين أستيل ترانسفيراز
أرقام التعريف
رقم التصنيف الإنزيمي 2.3.1.6
رقم التسجيل CAS 9012-78-6
قواعد البيانات
قاعدة بيانات الإنزيم راجع IntEnz
قاعدة بيانات براونشفايغ راجع BRENDA
إكسباسي راجع NiceZyme
موسوعة كيوتو راجع KEGG
ميتاسيك المسار الاستقلابي
بريام ملف التعريف
تركيب بنك بيانات البروتين RCSB PDB PDBe PDBsum
الأونتولوجيا الجينية AmiGO / EGO

كولين أستيل ترانسفيراز ((بالإنجليزية: Choline acetyltransferase)).اختصارا (ChAT)وزنه الجزيئي نحو 68000 وهو إنزيم يحفز الطور النهائي لتركيب الأستيل الكولين، بتميم الإنزيم آ.ولا بد لإتمام عملية تكون الأستيل كولين الحيوية من توافر الأكسجين والغلوكوز وشاردة الصوديوم.[1]

الوظيفة[عدل]

أنزيم الكولين استيراز بإماهة جزيء الأستيل الكولين وتحويله إلى جزئيه الرئيسيين وهما : حمض الخل والكولين وذلك بتثبت جزيء الأستيل كولين على الأنزيم بثلاث نقاط . وينشط أنزيم الغوانيل سيكلاز والذي ينشط بدوره تحول GTP إلى cGMP الذي يقوم بإرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية.[2]

الأنواع[عدل]

يميز في إنزيمات الأستيل كولين استراز (الكولينستراز) نوعان:

  • -إنزيمات الكولينستراز الحقيقية: وتصنع في النسيج العصبي والعضلات، وتتوضع بنسبة عالية في جميع المشابك العصبية الكولينية الفعل (المولدة لقدرة الكولين)، وفي مسافات الوصل العصبي والوصل العصبي العضلي، وفي البلازما والكريات الحمر. هذه الإنزيمات نوعية التأثير، تميه الأستيل كولين فقط بسرعة أقل من 0.001 من الثانية، ويمكن إيقاف فعلها بمضادات الكولينستراز.

ـ الهيمي كوليوم (hemicholium)يمنع التقاط الكولين من قبل الخلية العصبية.

ـ الذيفان البوتيليني يمنع تحرر الأستيل كولين العفوي والمحرض.

ـ البروكائين يمنع تحرر الأستيل كولين من الحويصلات.

ـ مركبات الأمينو بيريدين تزيد من تحرر الأستيل كولين

ـ الثلاثي إتيل كولين (triethylcholine) يسلك سلوك طليعة عصبية كاذبة.

ـ مثبطات الكولينستراز تمنع إماهة الأستيل كولين، فتزيد من فعله وتطيل أمده. وهناك نوعان من مثبطات الكولينستراز تبعاً لبنيتها الكيمياوية ولثبات مركب «المثبط ـ الإنزيم» وهما:

ـ مثبطات الكولينستراز القابلة للعكس التي تكون مع إنزيم الكولينستراز مركبا سهل التفكك، وتستعمل لتسهيل النقل الكولينرجي في الوصل العصبي العضلي وفي الالتحامات الذاتية.

ـ مثبطات الكولينستراز غير القابلة للعكس أو القابلة للعودة ببطء، تكون مع إنزيم الكولينستراز مركباً ثابتاً يتفكك بصعوبة ويذكر منها المركبات الفوسفورية التي تستعمل مبيدات للحشرات.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Entrez Gene: CHAT choline acetyltransferase". 
  2. ^ Strauss WL, Kemper RR, Jayakar P, Kong CF, Hersh LB, Hilt DC, Rabin M (February 1991). "Human choline acetyltransferase gene maps to region 10q11-q22.2 by in situ hybridization". Genomics 9 (2): 396–8. doi:10.1016/0888-7543(91)90273-H. PMID 1840566. 

وصلات خارجية[عدل]