عدنان ولينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كونان فتى المستقبل)
عدنان ولينا
未来少年コナン
ميراي شونن كونان
عدنان ولينا
عدنان ولينا
عدنان ولينا

فئة عمرية كل أفراد العائلة
نوع خيال علمي مغامرة دراما رومنسية.
مانغا
كاتب أكيرا ناكانو

ساتوشي كوريمي

سوجى يوشيكاوا
أنمي تلفزيوني
مخرج هاياو ميازاكي
منتج جونزو ناكاجيما شيجيو إندو
ملحن شينيشيرو ايكيب
ستوديو نيبون أنيميشن
بث تلفاز إن إتش كي العام
العرض الأصلي 4 أبريل 197831 أكتوبر 1978
عدد الحلقات 26
دبلجة عربية
دبلجة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 26

ميراي شونِن كونان (باليابانية: 未来少年コナン) (بالروماجي: Mirai Shōnen Conan) أي «فتى المستقبل كونان» اشتهر المسلسل بالعربية باسم عدنان ولينا نسبة لاسم البطلين الرئيسيين، لكن اسمه الرسمي للنسخة العربية هو «مغامرات عدنان» وهو مسلسل أنمي ياباني مدبلج إلى العربية من إنتاج شركة نيبون أنيميشن (Nippon Animation)، مكون من 26 حلقة.[1][2][3] عُرض على الشاشات العربية خلال فترة الثمانينيات، وما زال يتكرر عرضه حتى الآن على العديد من القنوات. أشرف على إخراجه المخرج هاياو ميازاكي أحد أعظم مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية، وكان ذلك في عام 1978 وهو مقتبس عن رواية المد الهائل أي المد المذهل لألكسندر كي ويقع المسلسل ضمن إطار ما بعد نهاية العالم.

وبعد ذلك بثلاث سنوات أي في عام 1981 قامت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية بدبلجة المسلسل باسم مغامرات عدنان. إشترك في الدبلجة العربية عدد من فناني الخليج كالفنان العراقي فلاح هاشم بدور عدنان والفنانة العراقية سناء التكمجي بدور (لينا) والفنان الكويتي عبد الرحمن العقل بدور عبسي والفنان علي المفيدي بدور العم فارس والفنان جاسم النبهان بدور القبطان نامق كما قام الفنان داود حسين بدور عامر.

أحداث المسلسل[عدل]

تدور أحداث المسلسل حول وضع العالم بعد الحرب العالمية الثالثة بعشرين سنة، وعن الحروب والدمار الذي حل بالأرض إلى آخر المقدمة. ثم يظهر عدنان مع جده في الجزيرة المفقودة وحيدين، القصة عن صبي يسمى عدنان، ولد بعد الحرب وعاش مع جده على الجزيرة المتبقية، غير أن لعدنان قوة غير طبيعة رغم أنه لا يزال يافعاً وهو أيضاً ماهر جداً في السباحة والغوص، ثم تظهر (لينا) الفتاة التي في مثل عمر عدنان وهي ولدت في جزيرة الأمل (لديها القدرة على التخاطر عن بعد وتفهم لغة الطيور) وقد وجدها عدنان مغشية عليها على شاطئ الجزيرة المفقودة وقد اعتنى بها عدنان وجده، لكن عناصر القلعة وصلوا للجزيرة المفقودة وأخذوا لينا وأصيب جد عدنان عندما كان يحاول إنقاذ لينا من عناصر القلعة فمات بعد ذلك لكنه طلب من عدنان أن يساعد لينا. عدنان بعد أن دفن جده في الجزيرة المفقودة صنع قارباً وخرج من الجزيرة ورست قاربه بعد عدة أيام على شاطئ جزيرة صغيرة أخرى وهناك التقى بعبسي الذي كان يعيش وحيداً فأصبحا صديقين. عدنان يقرر إنقاذ لينا من عناصر القلعة فيتجه بصحبة صديقه عبسي إلى القلعة. يستطيع عدنان من الوصول إلى مكان لينا وإنقاذها ثم يلتقيان بالدكتور رامي وهو جد لينا وهو العضو الوحيد الأصلي للعلماء الذين طورو الطاقة الشمسية التي حطمت جميع من في العالم في الحرب 2008، يذهب عدنان مع لينا وعبسي برفقة القبطان نامق إلى أرض الأمل وهي جزيرة جميلة وموطن لينا ويعيش فيها أقاربها ويعود الدكتور رامي مرة أخرى على متن مركبتة الطائرة الصغيرة إلى القلعة رغم المخاطر لينقذ سكان القلعة من شر علام الذي يحاول بشتى الطرق الحصول على الطاقة الشمسية ليسيطر على العالم ويحاول من خلال القبض على لينا الضغط على جدها الدكتور رامي لكي يزوده بالطاقة الشمسية، لكن كل محاولات علام تذهب سدى. يبقى عدنان ولينا وعبسي لفترة في أرض الأمل إلى أن تأتي قوة عسكرية تابعة للقلعة على متن سفينة ويحاولون تدمير أرض الأمل، لكن عدنان بمساعدة فارس وهو أحد رجال القرية يقومون بتفجير سفينتهم فيعلقون في الجزيرة ثم تهب عاصفة مد بحرية قوية وعندها يستلسم عناصر القلعة لأهالي القرية ويقررون العمل معهم في الزرعة بعدها يقرر عدنان العودة إلى القلعة لحماية أهلها من شر وعبث علام ولمساعدة الدكتور رامي فيذهب معه كل من لينا وعبسي والقبطان نامق وبمساعدة سميرة نائبة مسؤول القلعة سابقاً التي قررت أن تقف إلى جانب الأهالي. أخيراً يتمكن عدنان من إنقاذ أهالي القلعة ويقتل علام بعد أن يفجر طائرته العملاقة جمانة والتي تعمل بالطاقة الشمسية ويقرر جميع أهالي القلعة التوجة إلى أرض الأمل بعد أن حذرهم الدكتور رامي من أن القلعة ستنهار وفي طريق عودهم لجزيرة الأمل يموت الدكتور رامي على فراشه داخل السفينة ثم تلقى جثته إلى البحر ويعود الجميع مع عدنان ولينا إلى أرض الأمل ويحتفل أهل القرية بوصولهم ويتزوج القبطان نامق سميرة وأخيراً يقرر عدنان العودة إلى أرض آباءه وأجداده في القرية المفقودة فيذهب رفقة أصدقاءه إليها.

مقدمة المسلسل[عدل]

تبدأ قصة المسلسل في كل حلقة بهذا المقطع

  • اندلعت الحرب العالمية الثالثة عام ألفين وثمانية.

استخدمت فيها الشعوب المتحاربة أسلحة مغناطيسية. تفوق في قدرتها الأسلحة التقليدية.

  • ونتيجة لذلك، حل الدمار في البر والبحر.
  • وانقلبت محاور الكرة الأرضية، وباتت الكرة الأرضية، تعيش كارثة مؤلمة.
  • مضى الآن عشرون عاماً على الكارثة، ولم يبقى على هذه الجزيرة سواهم.
  • أتت الحرب على معظم أجزاء الكرة الأرضية.
  • والآن أخذت الأشجار والحشائش تنمو ثانية، وأخذت الأسماك تملأ مياه البحر، لقد انتعشت الأرض وامتلأت بالحياة من جديد.

أغنية البداية[عدل]

  • عدنان ولينا عدنان ولينا
  • جمعتهم أماني جمعتهم أماني جمعتهم أماني جمعتهم أماني
  • أماني حلوة، حلوة وجميلة، حلوة البراءة، حلوة الصداقة، حلوة وثمينة، حلوة وثمينة
  • عدنان عنوان المحبة عدنان عنوان الحنان
  • عدنان يتحدى المصاعب عدنان يتحدى الصعاب عدنان يتحدى الثعالب
  • عدنان عدنان عدنان غالب...
  • عدنان ولينا عدنان ولينا...

قائمة حلقات عدنان ولينا[عدل]

قائمة حلقات عدنان ولينا وتتكون من 26 حلقة.

رقم الحلقة تاريخ العرض الأول الاسم بالعربية الاسم باليابانية
الأولى 4/4/1978 الناجين من الجزيرة المفقودة のこされ島
الثانية 11/4/1978 الرحلة 旅立ち
الثالثة 18/4/1978 الصديق الأول はじめての仲間
الرابعة 25/4/1978 السفينة غادة バラクーダ号
الخامسة 9/5/1978 القلعة インダストリア
السادسة 16/5/1978 تمرد نامق ダイスの反逆
السابعة 23/5/1978 المطاردة 追跡
الثامنة 30/5/1978 هروب 逃亡
التاسعة 6/6/1978 سفينة الإنقاذ サルベージ船
العاشرة 13/6/1978 دكتور رامي ラオ博士
الحادية عشر 20/6/1978 الهروب 脱出
الثانية عشر 27/6/1978 كتلة النواة コアブロック
الثالثة عشر 4/7/1978 ارض الامل ハイハーバー
الرابعة عشر 11/7/1978 يوم على الجزيرة 島の一日
الخامسة عشر 18/7/1978 أرض جرداء 荒地
السادسة عشر 1/8/1978 الكوخ 二人の小屋
السابعة عشر 8/8/1978 معركة 戦闘
الثامنة عشر 15/8/1978 بندقية قارب ガンボート
التاسعة عشر 29/8/1978 المد الهائل قادم 大津波
العشرون 12/9/1978 الذهاب إلى القلعة مرة أخرى 再びインダストリアへ
الحادية والعشرون 19/9/1978 سكان تحت الأرض 地下の住民たち
الثانية والعشرون 25/9/1978 إنقاذ 救出
الثالثة والعشرون 3/10/1978 برج الطاقة الشمسية 太陽塔
الرابعة والعشرون 17/10/1978 عملاق ギガント
الخامسة والعشرون 24/10/1978 نهاية القلعة インダストリアの最期
السادسة والعشرون 31/10/1978 حل العقدة في الرواية 大団円

الشخصيات[عدل]

شخصيات مسلسل عدنان ولينا
نامق، سميرة، عبسي، عدنان ولينا

عدنان[عدل]

بطل المسلسل قوي البنية طوال مغامراته يحاول إنقاذ لينا من أصحاب القلعة ومن عاداته المضحكة أنه يستخدم قدميه في القتال.

لينا[عدل]

صديقة عدنان، وهي أول إنسان من غير سكان الجزيرة المفقودة وأول فتاة يراها عدنان في حياته. هي حفيدة الدكتور رامي، لذلك يريد علام استخدامها لإجبار الدكتور رامي على إعطائه أسرار الطاقة الشمسية. هي تستطيع التحدث إلى طائر البحر «تيكي»، كما تستشعر وجود جدها وعدنان. هي من أرض الأمل.

عبسي[عدل]

صديق عدنان، هو ولد بريء وقليل الذكاء كان يعيش وحيداً على أول جزيرة وصل إليها عدنان، وقد أصبح بسرعة أول صديق لعدنان وساعده على إنقاذ لينا. هو صياد حيوانات ماهر وهو يحب الطعام، يأكل الضفادع والسحالي والتدخين وعادةً ما وقع وأوقع عدنان في المتاعب. اسم عبسي بالمسلسل الياباني هو جيمشي أو جيمسي Jimsy (ジムシィ Jimushī قام بدور عبسي الفنان عبدالرحمن العقل.

جد عدنان[عدل]

جد عدنان العجوز الذي تولى تربيته على الجزيرة المفقودة بعد أن سقطت طائرته المتجهة إلى الفضاء في الجزيرة المفقودة وقد توفي أثناء الدفاع عن لينا عندما حاولت سميرة ورجال القلعة اختطافها في الحلقة الأولى قام بأداء الصوت سالم الجحوشي.

القبطان نامق[عدل]

القبطان نامق هو أسم شخصية في مسلسل الكرتون عدنان ولينا، كان أحد مساعدي وأعوان القلعة، ولكن تحول فيما بعد ليصبح يساعد عدنان ولينا بعد أن عرف عن أعمال علام الشريرة (قائد القلعة). قام بأداء دور الدبلجة باللغة العربية الفنان جاسم النبهان.

نامق هو قبطان السفينة وعادة يقوم بتنفيذ المهمات مقابل المال وهو ليس من سكان القلعة، وقد أُمِرَ بالبحث عن الدكتور رامي في أرض الأمل ولكنه بدلاً من البحث عن الدكتور رامي في أرض الأمل خطف حفيدته لينا وهذا قبل بداية أحداث المسلسل، ولكن لينا هربت منه قاذفة نفسها في البحر ثم قذفت على الشاطئ وهي مغمى عليها في الجزيرة المفقودة (أرض عدنان) حتى وجدها عدنان وبعد أن علم نامق بسياسة علام وأعماله الشريرة صار صديقاً لأبطال المسلسل وأصبح مع رجاله ضد علاّم حتى نهاية المسلسل ثم تزوج من سميرة في جزيرة الأمل وذهبوا إلى الجزيرة المفقودة التي كان عدنان يسكن عليها مع جده في الحلقة الأولى.

الدكتور رامي/بدر[عدل]

جد لينا، وقد كان في الأصل عضواً بالمجلس العالي بالقلعة، ولكنه هرب عندما علم بنوايا علام، لديه أسرار الطاقة الشمسية، وهو يؤمن بأن سكان القلعة لا بد لهم من ترك الأسلحة والبدء بحياة جديدة لذلك يتنكر ويتخذ اسم بدر ويعمل في منطقة بعيدة عن علاّم لإصلاح سفينة تحت البحر وفي تلك المنطقة تتعرف لينا إلى جدها المفقود.

علام[عدل]

قائد القلعة، هو يمثل اسميّاً سلطة المجلس العالي بالقلعة، ولكنه الشخصية الشريرة الأساسية بالمسلسل والشخصية الخبيثة، وهو يريد استخراج أسرار الطاقة الشمسية من الدكتور رامي الذي يعد الوحيد القادر على تشغيل أجهزتها وتنشيطها ليقوي بها أسلحته ليغزو ويسيطر على ما تبقى من العالم.

سميرة[عدل]

مساعدة قائد القلعة علام، وتعد ذراع القائد العسكري ومسؤولة التنفيذ العسكري والتي كانت المسؤولة عن القبض على لينا وبعد أن ذهبت إلى أرض الأمل خسرت قارب الرماية الذي فجره عدنان بمساعدة فارس فقررت سميرة أن تعود إلى القلعة بسفينة القبطان نامق والتي سبق وأن فجرها فارس ولكن المد البحري كان قوياً مما دعى جنودها بالإضافة إلى أهل القرية يهربون بعيداً عن الشاطئ وقد خسرت سميرة الأسلحة بالرغم من أنها تعلم سابقاً عن وجود القليل من الذخيرة واستسلمت هي وجنودها لأهل القرية وخلال معاشرتها لأهل القرية عرفت أن أهل القرية أناس طيبون ومسالمون وعرفت أن هروب جد لينا لم يكن سهلاً فساعدت لينا وعدنان في الوصول إلى القلعة عن طريق سفينة الدكتور رامي وأصبحت صديقة لها وتزوجت القبطان نامق في آخر حلقة.

العم مروان[عدل]

زوج عمة لينا، وهو طبيب ومن سكان أرض الأمل قام بأداء الصوت سالم الجحوشي.

العمة اعتدال[عدل]

ابنة الدكتور رامي، عمة لينا، زوجة العم مروان وهي من سكان أرض الأمل.

عمدة قرية الأمل[عدل]

السيد عبدين وهو عمدة قرية الأمل ويتسم بالحكمة وتقديم مصلحة القرية وأهلها على مصالحه الشخصية.

العم فارس/صانع القنابل[عدل]

شخصية ظريفة من خلال أفكاره وحديثه وصرخاته وتعجباته، وهو صياد للأسماك يكون صداقة فريده مع عدنان ويقوم بمساعدته من خلال تجهيز قنابل لتفجير قارب الرماية الذي أتى من القلعة ليخطف لينا. قام بأداء صوته الفنان الراحل علي المفيدي.

نمرو[عدل]

شخصية ديكتاتورية، نصب نفسه وأخته وأصدقائه إداريين على الجانب الآخر من أرض الأمل الذي يعمل على تربية الحيوانات وخصوصاً البرية كالخنازير ويحب الخيل، وهو يسيء معاملة القرويين ويستغلهم ويأخذ منهم الضرائب الباهظة.

أميرة[عدل]

أخت نمرو ومساعدته الأولى، تقع في حب عبسي بعد عداوة.

عمروس[عدل]

مساعد القبطان نامق.

غازي[عدل]

طباخ سفينة القبطان نامق ويعمل خبازاً في أرض الأمل.

عامر[عدل]

مساعد العالم بدر الذي يتمنى الحصول على المزيد من النقاط التي تجعله مواطناً من الدرجة الثانية في القلعة بأي وسيلة.

الأماكن[عدل]

  • الجزيرة المفقودة: التي كان عدنان وجده يسكنون عليها في الحلقة الأولى ووجد عدنان لينا عليها. ثم عادوا إليها في الحلقة الأخيرة.
  • سفينة نامق: اسمها «الباراكودا» في المسلسل الياباني (نوع من أنواع الأسماك) الباراكودا.
  • بحر الأعاصير: (كما يسميه نامق).
  • جزيرة عبسي: (وهي الجزيرة التي التقى بها عدنان وعبسي) حيث يرسو بها نامق ويعمل سكانها مقابل المال لنقل الخردة والمعادن إلى سفينة نامق وينقلها هو إلى القلعة.
  • القلعة.
  • جزيرة الأمل: وهي كانت سكن لينا الأصلي والتي عليها كل معارف لينا والتي بعد وصول لينا إليها مع عدنان وعبسي تهاجمها سميرة على رأس قوة كبيرة مع سفينة لكن يتمكن أهل جزيرة الأمل وفارس صانع القنابل ونمرو من القضاء على القوة وتفجير السفينة وعندها يتغير رأي سميرة وتصبح مع عدنان ورفاقه وتساعدهم.

الدبلجة العربية[عدل]

العرض المسرحي[عدل]

في عام 2024 اقتبس المسلسل إلى مسرحية واقيمت على خشبة مسرح طوكيو متروبوليتان ثياتر بلايهاوس خلال شهري مايو ويونيو 2024، والعرض المسرحي من إخراج مشترك بين إنبال بينتو وديفيد مامبوش. تعمل بينتو أيضًا على تصميم الكوريغرافيا (الرقص التمثيلي) والفنون. ومن المقرر بعد ذلك أن تنطلق جولة العروض في أنحاء متفرقة حول اليابان.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عدنان ولينا على موقع vgmdb.net". vgmdb.net. مؤرشف من الأصل في 2019-07-02.
  2. ^ "معلومات عن عدنان ولينا على موقع animenewsnetwork.com". animenewsnetwork.com. مؤرشف من الأصل في 2019-05-05.
  3. ^ "معلومات عن عدنان ولينا على موقع antoniogenna.net". antoniogenna.net. مؤرشف من الأصل في 2017-03-27.
  4. ^ https://www.crunchyroll.com/ar/news/latest/2023/12/30/hayao-miyazaki-future-boy-conan-stage-play-spring-2024

وصلات خارجية[عدل]