كونغو غومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجموعة من عمال شركة كونغو غومي في أوائل القرن 20.

شركة كونغو غومي المساهمة المحدودة (باليابانية: 株式会社金剛組، كابوشيكي غايشا كونغو غومي) كانت أقدم شركة في العالم حيث عملت باستمرار لما يزيد عن 1,400 سنة. يرجع تاريخ هذه الشركة، وهي شركة عائلية للإنشاءات يقع مقرها في مدينة أوساكا اليابانية، إلى عام 578 م حين قام الأمير شوتوكو بجلب أعضاء عائلة كونغو من باكجي إلى اليابان لبناء معبد شيتينو-جي البوذي، والذي ما زال قائما إلى اليوم. وعلى مر القرون، شاركت كونغو غومي في إنشاء العديد من البنايات الشهيرة بما فيها قلعة أوساكا وهوريو-جي في مقاطعة نارا خلال القرن 16[بحاجة لمصدر].

وتعرض مخطوطة تعود للقرن 17 40 جيلا من عائلة كونغو الذين تعاقبوا على الشركة منذ بداياتها. وكما هو العرف مع العائلات اليابانية المرموقة، فقد انتسب أصهار العائلة لها وأخذوا اسمها. وبذا فإن سلالة الأجيال المتعاقبة استمرت عن طريق الأبناء الذكور أو الإناث. ويعد ماساكازو كونغو الرئيس رقم 40 وآخر من يدير الشركة من العائلة.

مرت الشركة بظروف صعبة أدت إلى إفلاسها في يناير 2006 م. وقد اشترت شركة تاكاماتسو أملاك كونغو غومي.[1][2] كان يعمل في الشركة قبل إفلاسها أكثر من 100 عامل، بأرباح سنوي 7.5 مليار ين (حوالي 70 مليون دولار أمريكي)، كانت الشركة ما زالت متخصصة ببناء المعابد البوذية. وحتى ديسمبر 2006، كانت كونغو غومي ما تزال تعمل كفرع مملوك كلية لشركة تاكاماتسو.

مراجع[عدل]

  1. ^ (يابانية) إعلان نقل الأعمال من كونغو غومي من موقع شركة تاكاماتسو، 14 ديسمبر 2005]].
  2. ^ (إنجليزية) "نهاية الطريق لأقدم شركة في العالم" ديجيتال تشوسنلبو، 15 ديسمبر 2005.

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Japan.svg هذه بذرة مقالة عن اليابان. تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.