كويزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الكويزي

كويزي معروف
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الفطريات
الفرع: ديكاريا Dikarya
الشعبة: دعاميات Basidiomycota
الشعيبة: غاريقونتينة Agaricomycotina
الطائفة: غاريقونسيت Agaricomycetes
الرتبة: كويزيات Cantharellales
الفصيلة: كويزية Cantharellaceae
الجنس: كويزي Cantharellus
الاسم العلمي
Cantharellus
Fr.، 1821
الكويز المعروف أكثر أنواع الكويز شعبية

كويزي (الاسم العلمي:Cantharellus) هو جنس من الفطريات يتبع فصيلة الكويزية من رتبة الكويزيات[1][2][3][4] .


التسمية[عدل]

الأسم العلمي Cantharellus يعني كوز صغير (بالإنجليزية: Tankard). ومن هنا جاءت التسمية "كُوَيْزي" نسبة إلى تصغير كلمة كوز .

معلومات[عدل]

Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

وهو جنس يتكون من عدة أنواع من الجذريات الفطرية الصالحة للأكل، ومن أكثر أنواع الفطريات التي تستخدم في الطبخ، إلا أنه من الصعب حصده. يحمل فطر الشانتريل شبهاً كبيراً ببعض الفطريات السامة، مثل جاك أو لانترن، لذا، يجب توخي الحذر أثناء البحث عن هذا النوع في البرية، وينتشر في أستراليا، آسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية. تم نقل بعض أنواع الشانتيريل من هذا الجنس وتصنيفها في جنس البوقيات السوداء القريبة من الشانتيريلات. ينمو هذا الفطر على أشجار معينة، وقد تم الربط بينه وبين الأشجار الصنوبرية، وشجر البلوط في ولاية كاليفورنيا.

قد يستخدم اسم الشانتيريل بشكل عام للتعريف بنوع واحد فقط، هو الشانتيريل الذهبي، نظراً لكثرة استخدام وانتشار هذا النوع. للشانتيريل الذهبي غطاء قمعي الشكل، وخياشيم بارزة على الوجه الخارجي من الغطاء، يمتد على شكل خيوط حتى الساق. للشانتيريل الذهبي أيضاً رائحة شبيهة بالفواكه، وطعم بهاري لطيف، ويعتبر من أجود أنواع الفطر الصالح للأكل وأكثرها رقة، والذي يدخل في تحضير أنواع متعددة من الأطباق. يدخل ضمن هذا الجنس أيضاً أنواع شبيهة بالشانتيريل الذهبي، والتي قد تختلف في لونها أو ملمسها، مثل الشانتيريل الأبيض.

أنواع شبيهة سامة[عدل]

Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

هناك نوع من أنواع الفطر المسمى بالشانتيريل الزائف، الشبيه بالشانتيريل رغم أنه لا ينتمي لهذا الجنس، وهو يعتبر من الفطريات الغير صالحة للأكل، إما لطعمه الغير مقبول، أو لسميته. لهذا النوع من الفطريات غطاء أدكن، وخياشيم أكثر نعومة ذات لون برتقالي أقوى. أما بالنسبة لجاك أو لانترن السام، فله خصائص مميزة يمكن من خلالها التفريق بين النوعين، فهو قادرة على تكوين الضوء وبعثه، وله خياشيم حقيقية رقيقة أو ضعيفة، بخلاف الشانتيريل.


أنظر أيضاً[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ موقع بنك معلومات الفطريات جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013
  2. ^ موقع زيبكودزو جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013
  3. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013
  4. ^ موقع تاكسونوميكون جنس الكويزي تاريخ الولوج 20 يناير 2013



Armillariella mellea.rysunek.jpg هذه بذرة مقالة عن الفطريات وخصائصها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.