هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

كيبسيلوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يناير 2014)


كيبسيلوس (Κύψελος) هو أول طاغية على كورينث في القرن السابع قبل الميلاد. عاش حوالي عام 657 إلى 627 ق م، كان ابن أيتيان ولابدا ابنة أمفيون، وهو أحد أعضاء عائلة باخياداي الحاكمة. ويقال بأن كاهنة دلفي تنبأت أن ابن أيتون سيأتي بالخراب على أسرة باخياداي، أرسلوا المبعوثين لقتله في مهده، فأنقذته أمه بإخفائه في صندوق، ومنه اشتق اسمه من كلمة كيبسيلي وتعني صندوق. عندما كبر كيبسيلوس واشتد عوده قام بطرد أسرة باخياداي وجعل نفسه سيد كورينث.

تذكر الروايات بأنه قرب نفسه مع الناس أولا بقراراته التحررية عندما كان قائدا للجيش، وفي منصبه قام بتدقيق الغرامات التي فرضها القانون. وكما ذكر أرسطو، فقد شق طريقه خلال التلاعب بالشعب إلى طريق الاستبداد. وقد حكى عنه هيرودوتس وال بأنه حكم بقسوة، وكان هيرودوتس يعتبر المستبدين بشكل تقليدي طغاة أنانيين، لكنه يمثل عموما كحاكم معتدل ورحيم وذو شعبية وكان قادرا على الاستغناء عن حراسه الشخصيين، والذي كانت شيئا عاديا عند الطغاة اليونانيين القدماء. واتبع سياسة تجارية واستعمارية فعالة، وهكذا وضع أساسات ازدهار كورينث. ولربما يقارن مع بيسيستراتوس الأثيني في هذه النواحي. كما أنفق المبالغ الكبيرة التي اكتسبها على بناء الأبنية والأعمال الفنية. في نفس الوقت جاهد لكسب التأييد والنوايا الحسنة من الكهنة الأقوياء في الملاجئ العظيمة في ديلفي وأولمبيا. ففي دلفي بنى بيت خزائن لنذور الكورينثيين؛ في أولمبيا كرس تمثالا هائلا لزيوس وبنى "صندوق كيبسيلوس" المشهور، والذي يفترض أن يكون مماثلا للصندوق في الأسطورة، وقد وصفه باوسانياس وصفا دقيقا. وكان من خشب الأرز والذهب والعاج، وتم وضع النقوش عليه التي تصور الحوادث الرئيسية في الأساطير اليونانية (وخصوصا الكورينثية منها). وبعد وقاة كيبسيلوس خلفه ابنه بيرياندر.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

History template.gif هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.