كيبور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيبور

فيلم كيبور (بالعبرية:כיפור) (بالإنجليزية:Kippur ) ، هي فيلم إسرائيلي من نوع الدراما والحرب ، أنتجت سنة 2000م وكان بإخراج الفيلم أموس جيتاي ، وتدور الحرب حول الصراع العربي الإسرائيلي في فترة السبعينيات بحرب أكتوبر ، أو ما يعرف عند الإسرائيليين بـ حرب يوم الغفران.

عرض الفيلم في القناة الفرنسية الخاصة (+ CANAL) ورشحت لجائزة مهرجان كان السينمائي في فرنسا سنة 2000م إلا أن صانعوا الفيلم لم ينجحوا في الحصول على الجائزة.

صدر الفيلم للمرة الأولى في إسرائيل يوم 5 أكتوبر سنة 2000م ، ومن ثم صدر الفيلم باللغة الإنجليزية بتاريخ 3 نوفمبر سنة 2000م .

قصة الفيلم[عدل]

أعلنت مصر وسوريا الحرب على إسرائيل في 6 أكتوبر سنة 1973م ، حينما هاجم الجيش السوري مرتفعات الجولان ودخلت الجيش المصري شبه جزيرة سيناء بغرض استعادة أراضيها مما أضطر جيش الدفاع الإسرائيلي بالإستعداد للهجوم المضاد على هاتين الدولتين .

وفي الصباح استيقظ الدكتور كلاونزر بعد سماع خبر الهجوم المفاجئ ، فقامت رجال الإسعاف الإسرائيليين لإنقاذ جنودهم المصابين ، وفي يوم 10 أكتوبر قامت المروحية العسكرية الإسرائيلية لإنقاذ جنودهم المصابين عاجلا ، خوفا من أن يعتقل الجنود الإسرائيليين من قبل الجيش ، ونجحوا في مهماتهم .

الممثلون[عدل]

  • تومر روسو في دور المسعف
  • يوري كلوزنر في دور المسعف
  • يورام هتب في دور المسعف

وغيرهم .

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Film reel.svg هذه بذرة مقالة عن فيلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Israel.svg هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.