كيت (محرر نصوص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاتب ك المُتقدم
Kate
KWrite icon.svg
لقطة شاشة من نظام التشغيل سفينيكس للإصدار 3.8.4 من برنامج كاتب ك المُتقدم.png
لقطة شاشة للإصدار 4.8.3 من برنامج كاتب ك المُتقدم على نظام التشغيل سفينيكس تظهر فيها الواجهه الرئيسية للبرنامج.
المؤلف جوشن ويلهملي "Jochen Wilhemly"
المطور كدي وآخرون
آخر إصدار 4.12.3 / 2014-3-4؛ منذ 291 يومًا
المنصة شبيهات يونكس - مايكروسوفت ويندوز
الحجم يعتمد على نوع بيئة سطح مكتبك
متوفر باللغة متعدد اللغات
حالة التطوير نشط
النوعية محرر نصوص
الترخيص الإصدار الثاني من رخصة جنو العمومية الصغرى
موقع وب www.kate-editor.org

تعديل

كاتب ك المُتقدم (بالإنجليزية: Kate) في الحوسبة، هو محرّر نصوص ذو مميزات مُتقدمة للغاية كُتبَ ليُستخدَم مع بيئة سطح المكتب كيه دي إي (كدي). كما يدعم مُميزات يطلبها المُبرمجون غالباً لذا عادتاً ما يُستخدَم كمحرّر برمجي.

المُميزات[عدل]

إمكانية إبراز النصوص البرمجية[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم ميزة إبراز النصوص البرمجية والنصوص الخاصة بالشيفرات البرمجية وبشكل عام كافة النصوص المتعلقة بلغات البرمجية بألون مميزة عن الألوان المُستخدَمة في عرض النصوص العادية بهدف مُساعدة المبرمجين.

إمكانية إختيار نوع الترميز[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم ميزة إختيار نوع الترميز المُراد حفظ المُستند به، أو إختيار نوع الترميز المُراد عرض المُستند الحالي به، حيث يدعم أكثر من 40 ترميزاً مُختلفاً ومن ضمنهم الترميز العالمي الموحد (بالإنجليزية: Unicode)

إمكانية وضع علامات[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية وضع العلامات المرجعية على كلمة معينة أو سطر معين بهدف تسهيل العودة إليها لاحقاً بضغطة زر بدلاً من التمرير بعجلة الفأرة لحين الوصول إليها، يقول مطوري كاتب ك أن هذه الميزة مفيدة عند التعامل مع الملفات الضخمة حيث يصعب العودة مرة اُخرى إلى كلمة كان المُستخدِم قد قرئها سابقاً.

إمكانية الإكمال التلقائي[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية الإكمال التلقائي للكلمات التي سبق قرائتها من قبل، فمثلأً عند كتابتك لكلمة "حلويات" فسيقوم البرنامج تلقائياً بإقتراح الكلمة لك عندما تحاول كتابة أول 3 أحرف من نفس الكلمة مرة اُخرى، بهدف تسريع عمل المحررين.

إمكانية طي أجزاء من المُستند[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية طوي أجزاء من المُستند المفتوح والتركيز على أجزاء اُخرى، بهدف مُساعدة المبرمجين على التعامل مع ملفات الشيفرات البرمجية الضخمة.

إمكانية إختيار مُحرِفات نهايات الأسطر[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية إختيار مُحرِفاً معيناً لتمثيل نهايات الأسطر في المُستندات، بهدف حل مشكلة إختلاف مُحرِفات نهايات الأسطر بين أنظمة التشغيل المختلفة فتظهر أحياناً M^ وأحياناً <c r>.

إمكانية استخدام ملحقات[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم بضع ملحقات تأتي معه مبدئياً ولكن في حالة أرادها المُستخدِم فَسَيتوجب تفعيلها يدوياً كالتالي:

إعدادات>> إضبط المحرّر>> التمديدات>> س

(حيث سـ هي اسم الملحق المُراد تفعيله)

إمكانية فتح عدة ألسنة[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية فتح أكثر من لسان واحد في نفس الجلسة.

إمكانية استخدام الطرفية داخل البرنامج[عدل]

يتكامل كاتب ك المُتقدم تماماً مع الطرفية حيث يُمكن فتح نافذة طرفية داخل البرنامج نفسه كما في الصورة أعلاه، وأيضاً يُمكن بضغطة زر نقل كل المكتوب في المحرّر إلى نافذة الطرفية المُصغرَة تلك ومن ثم يتم تنفيذ أي أوامر برمجية يتم العثور عليها وسط النص

أدوات>> pipe to terminal

إمكانية تكبير/تصغير خط العرض سريعاً[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية تكبير/تصغير خط العرض سريعاً، حيث يدعم كاتب ك استخدام مفتاح التحكم "Control" + عجلة الفأرة لتكبير/تصغير مقاس الخط سريعاً ومشاهدة النتائج مباشرتاً، بدلاً من إختيار المقاس المُراد ببطئ من قائمة المقاسات المُنسدِلة.

إمكانية البحث والاستبدال[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية البحث عن كلمتاً ما ثم استبدالها بكلمة اُخرى.

إمكانية النطق[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية نطق النصوص لذوي الإحتياجات الخاصة، ولكن هذه الميزة تتطلب استخدام البرنامج على بيئة كيه دي إي (كدي) المُتكاملة حيث أن خاصية النطق ماهي سوى جزء مُدمج من برنامج آخر من برامج بيئة كيه دي إي (كدي)

إمكانية التدقيق الإملائي[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم خاصية التدقيق الإملائي للمُساعدة في العثور على الأخطاء الإملائية وغيرها من الأخطاء سريعاً، بهدف تقليل الوقت المطلوب لإنهاء العمل.

إمكانية التراجع/إلغاء التراجع[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم خاصيتا التراجع وإلغاء التراجع، بهدف المُساعدة على التراجع عن الأخطاء التي يقوم المُستخدِم بها غافلاً، من خِلال زِر "تراجع" وزِر "إلغ التراجع " الموجودان في شريط الأدوات الرئيسية.

يدعم نمط القراءة فقط[عدل]

يدعم كاتب ك المُتقدم إمكانية عرض المُستندات داخل نمط القراء فقط، بهدف الحماية من أي عبث أو تغيير.

يدعم أنماط إدخال Vi[عدل]

المُساهمون[عدل]

يوجد العديد من المُساهمون في حركة تطوير كاتب ك المُتقدم من حيث المُساهمة بالبرمجة أو الترجمة أو الإبلاغ عن الأخطاء أو إقتراح الأفكار نظراً لكونه برنامج حُر ومفتوح المصدر، يمكن معرفة بعضاً من أسماءهم وعناوين بريدهم الإلكترونية من هنا.

العيوب[عدل]

اليمين إلى اليسار[عدل]

لا يدعم كاتب ك وكاتب ك المُتقدم الكتابة من اليمين إلى اليسار مما يسبب مشاكل لناطقي اللغة العربية أثناء تنسيق المُستندات، ولكن يُمكن تفعيلها يدوياً كالتالي:

الإعدادات>> إضبط المحرّر>> المظهر>> لسان "عام">> لف حركي للكلمات

البحث عن كلمات عربية[عدل]

لا يدعم كلاً من كاتب ك وكاتب ك المُتقدم خاصية تجاهل الحركات التشكيلية أثناء البحث، مما يعني وجوب كتابة الكلمة تماماً كما هي عند البحث عنها، فلا يُمكن كتابة "المستخدم" للبحث عن "المُستخدِم".

مصادر[عدل]

معلومات عن البرنامج من موقع كيه دي إي (كدي) الرسمي

الموقع الرسمي لكاتب ك/كاتب ك المُتقدم

حَولَ كدي

اُنظر أيضاً[عدل]

كدي

كاتب ك