كيث بيجوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كيث ليستر بيجوت (وُلِدَ في 5 نوفمبر 1935) هو فارس إنجليزي محترف معتزل، اشتهر باسم "الرجل الطويل"[1][2] وهو من أشهر فرسان سباقات الركض الإنجليزية حيث فاز ب 4,493 دورة، بما فيها تسع مرات فوز في مسابقة إبسوم للخيل (Epsom Derby)

عمله كفارس[عدل]

بدأ بيجوت ركوب الخيل من إسطبل والده عندما كان عمره عشر سنوات وفي عام 1948 فاز بالسباق الأول له وهو في الثانية عشرة من عمره على ظهر حصان يُدعى (ذا تشاز) في مضمار سباق (هيدوك بارك) . ولشعوره المراهق، فلقد ركب أول حصان فائز له في مسابقة إبسوم للخيلوهو نفر ساي داي عام 1954 عندما كان عمره 18 عامًا كما استمر في ذلك ليفوز بثمان سباقات أخرى على ظهر حصان كريبيلو عام (1957)، وسانت بادي عام (1960)، وسير أيفور عام (1968)، ونيجينسكي الثاني|نيجينسكي عام (1970)، وروبرتو عام (1972)، وامبيري عام (1976)، وذا منسترل عام (1977) وتينوسو عام (1983). كما كان فارس إسطبل نويل مارليس (Noel Murless) وبعدها لدى فينست أوبرن (Vincent O'Brien) حيث حقق عملاً متألقًا بنجاح لم يسبق له مثيل. ولاشتهاره ب"محبوب ربات المنزل"، حيث كان لديه رابطة محبين وكان له الأثر في اتساع شهرة سباق الخيل وراء أصولها الضيقة والمحدودة.

يُعد الطول المناسب بالنسبة للفارس (5&8 أقدام\1.73 متر)، ومن ثم اكتسب بيجوت لقبه "الرجل الطويل"، كما صارع بيجوت كثيرًا لكي يحافظ على وزنه منخفضًا على عكس من معه في العمل الذي يصل وزنهم على الأقل ثمانية أحجار (51&112 كيلوجرام). كما ابتكر بيجوت أسلوبًا جديدًا لسباقات الخيل والتي تبناها زملاؤه في البلد وخارجها وقد ساعده ذلك على أن يصبح الفارس البطل إحدى عشرة مرة.

وفي عام 1980 انتهت علاقته باتحاد(سانجستر-اوبراين) وتولى منصب فارس إسطبل عند زوج ابنة نويل مورليس السير هنري سيسيل، (Sir Henry Cecil) مدرب بطل سباق الركض البريطاني،في إسطبلات مورليس القديمة، بمنطقة وارن. وفاز مرة اخرى بلقب الفارس البطل عامي 1981 و 1982.ومع ذلك، نتيجة لخلاف في نهاية عام 1983 عما إذا كان بيجوت قد أخلف وعده بركوب حصان أوول ألونج الخاص بدانيال ميل (Daniel Wildenstein)، فقد انتقلت جولة بيجوت في جائزة سباق قوس النصر لوالتر سوينبورن(Walter Swinburn)، حيث رفض ويلدينستين ركوب بيجوت أيًا من الخيول الخاصة به. وقد كان هذا مكلفًا بالنسبة لبيجوت، حيث فاز أول ألونج بالقوس ووتر من السباقات الدولية الأخرى في حملة الخريف التي انتهت بتسميتها حصان العام في الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، كان ويلدنشتين واحدًا من المُلّاك الأساسيين لسيسيل، فقد وضع هذا قيودًا حول العلاقة، وفي عام 1984 انفصل سيسيل وبيجوت، وأصبح بذلك ستيف كاوثين المسئول عن منطقة وارن.

وقد عاش ليستر مثله مثل العديد من الفرسان والمدربين الآخرين بالقرب من نيوماركت في سوفولك (Newmarket, Suffolk).


ملاحظات[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]