كيدال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيدال
مدخل مدينة كيدال
مدخل مدينة كيدال
موقع كيدال على خريطة مالي
كيدال
كيدال
الدولة علم مالي مالي/علم أزواد أزواد
منطقة متنازع عليها
المنطقة كيدال
عدد السكان
 - المجموع 67 ألف
قلعة كيدال بناها الاستعمار الفرنسي .

كيدال (تيفيناغ: ⴾⴸⵏⵏ) هي مدينة وبلدية في إقليم أزواد شمال مالي , وهي عاصمة منطقة كيدال ,وهي جزء من المدن والمناطق التي حررتها الحركة الوطنية لتحرير أزواد , وأعلنتها ضمن دولة أزواد التي لم تحظ بالاعتراف الدولي .

السكان[عدل]

يقدر عدد سكان مدينة كيدال بنحو 67 ألف نسمة غالبيتهم من الطوارق , وتبلغ مساحتها 151 ألف كيلومتر مربع .

الاقتصاد والمناخ[عدل]

تعد مدينة كيدال محطة مهمة للقوافل التجارية , ويعمل سكانها بتربية الماشية والتجارة , وقد تم تطوير الزراعة لأغراض تجارية في بعض المناطق , وتعتبر المدينة شبه معزولة مع عدم وجود الطرق السريعة المعبدة أو الأنهار لأغراض النقل , ومناخ كيدال صحراوي مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار حيث تصل إلى 45 درجة مئوية .

الثورات[عدل]

شهدت كيدال ثورات متوالية للطوارق منها ثورة كيدال 1962 , وثورة الطوارق (1990-1996) , وأتاح اتفاق تامنراست الموقع بين الحكومة والثوار الطوارق سنة 1991 م إصدار مرسوم بإنشاء منطقة كيدال .

التاريخ[عدل]

تحوي كيدال مدينة السوق التي تعد حاضرة المنطقة في الأزمنة الغابرة , وقد خف بريقها في القرنين الهجريين السابع والثامن حسبما يقول مؤرخوا المنطقة , لكنها ما زالت غنية بالآثار وجرى إدراجها في قائمة المواقع الأثرية المسجلة لدى اليونسكو , وزار هذه المدينة من الرحالة ابن حوقل والبكري , وذكرها العمري والقلقشندي في كتاباتهما .

مراجع[عدل]

City Front.png هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.