كيدال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيدال
دار الحرفيين
دار الحرفيين
موقع كيدال
كيدال في مالي
كيدال
الدولة علم مالي مالي/علم أزواد أزواد
منطقة متنازع عليها
المنطقة كيدال
عدد السكان
 - المجموع 67 ألف
حصن كيدال بناه الاستعمار الفرنسي.

كيدال أو كدال[1][2] (تيفيناغ: ⴾⴸⵍ) مدينة تقع في أقصى الشمال الشرقي لدولة مالي في إقليم أزواد ذي السكان الطوارق والبدو، بالقرب من أدرار إيفوغاس وحدود دول النيجر والجزائر. وكانت معقلا للتمرد والحركات الانفصالية على مدى عقود. وكانت أولى المناطق الثلاث التي استولى عليها متمردو الطوارق سنة 2012م.

المواصلات[عدل]

تبعد نحو ألف كيلومتر تقريبا شمال شرق العاصمة باماكو. وتعتبر المنطقة شبه معزولة، مع عدم وجود طرق معبدة أو أنهار تيسر النقل. إلا أن المنطقة كانت في عهود مضت من مراكز التجارة العابرة للصحراء.

الاقتصاد[عدل]

يعمل أهلها في تربية المواشي والتجارة والزراعة.

التمرد[عدل]

فشهدت انتفاضات متوالية للطوارق في 1963 و1964 و1990 و1991. وأتاح اتفاق تامنراست الموقع بين الحكومة والمتمردين عام 1991 إصدار مرسوم بإنشاء ولاية كيدال.

استولى مقاتلوا الحركة الوطنية لتحرير أزواد ومقاتلو جماعة أنصار الدين على كيدال في 30 مارس 2012م بعد حصار دام يومين في أعقاب انقلاب عدد من الضباط الصغار على نظام الرئيس أمادو تومانو توري قبل ذلك بنحو أسبوع.

طالع أيضا[عدل]

  • السوق (مالي) حاضرة المنطقة في الأزمنة الغابرة وقد خفت بريقها في القرنين الهجريين السابع والثامن حسب مؤرخين. لكنها ما زالت غنية بالآثار ومدرجة في قائمة اليونسكو. وقد زار هذه المدينة من الرحالة ابن حوقل والبكري وذكرها العمري والقلقشندي في كتاباتهما.
  • معركة كيدال (fr)‏ سنة 2013م

لقراءة المزيد[عدل]

راجع كتاب «الجوهر الثمين، في تاريخ صحراء الملثمين، ومن جاورهم من السوادين» للعالم العلامة الشيخ العتيق بن الشيخ سعد الدين الإدريسي السوقي.

مصادر[عدل]

Flag-map of Mali.svg هذه بذرة مقالة عن مالي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.