كدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كيدي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كدي
KDE
KDE logo.svg
KDE 4.png
لقطة شاشة كدي 4
المطور فريق تطوير كدي
آخر إصدار 4.11 [1] / August 14, 2013
مكتوب بلغة سي++ مع كيو تي
المنصة جنو/لينكس و أشباه يونكس و أخرى
متوفر باللغة متعدد اللغات (أكثر من 80 لغة متاحة)
حالة التطوير نشط
النوعية بيئة سطح المكتب
الترخيص حرة: رخصة جنو العمومية، وأخرى
موقع وب www.kde.org

تعديل

كدي (بالإنجليزية: KDE اختصار K Desktop Environment) هو مشروع برمجيات حرة يهدف إلى صنع بيئة سطح مكتب سهلة الاستخدام تعمل على نظم يونكس وأشباه يونكس، مثل جنو/لينكس، وبي إس دي (BSD)، وسولاريس (Solaris)، وغيرهم. يوجد أيضا نسخ تعمل على نظام ماك أو إس أكس (Mac OS X) من خلال طبقة س 11 (X11) الخاصة به وأيضا نظام ميكروسوفت ويندوز من خلال Cygwin. يعمل مشروع كدي أيضا كمظلة لعدة برامج تعتمد على تكنولوجيا كدي مثل KOffice، وK3B، وAmarok.

يستخدم كدي مكتبات Qt من شركة (Digia) لبناء واجهته وواجهة البرامج التي تعمل عليه، بقدوم النسخة الرابعة من كدي (كيدي 4) يتوقع أن تعمل كل تطبيقات كدي مباشرة على ماك أو إس أكس ومايكروسوفت ويندوز.

كلمة KDE تعني بالعربية "بيئة سطح المكتب كىٰ (K)" واختير هذا الاسم كتلاعب باسم سي دي إي (CDE وهي اختصار Common Desktop Environment أو بالعربية "بيئة سطح المكتب الشائعة") وهي إحدى بيئات المكتب المتاحة لأنطمة يونكس. في البدء، اقتُرح الحرف كىٰ (K) كاختصار لكلمة Kool (و هي تحريف لكلمة Cool التي تعنى بالعربية رائع أو جذاب) ولكن بعد فترة وجيزة اُتفق على ألا يرمز هذا الحرف إلى شيء بعينه.[2]

شعار كدي هو حرف كىٰ (K) فوق عجلة ترس وتميمة للمشروع هو تنين أخضر يدعى كونكي (Konqi). يتواجد كونكي في العديد من التطبيقات فمثلا عند تسجيل خروج من كدي أو داخل نافذة "عن كدي".

مقدمة[عدل]

كدي تم تطويره بحيث يكون متناسق وسهل الاستخدام كأقرانه في ميكروسوفت ويندوز، وماك أو إس إكس، وجنوم. باستخدامه مع شبيه يونكس حر مثل جنو/لينكس يحصل المرء على منصة حاسب كاملة، وحرة، ومجانية، ومفتوحة المصدر. من سمات كدي أيضا القابلية الكبيرة للتخصيص، فيمكن تعديل شكل وتصرّف العديد من عناصر الواجهة الرسومية إلا أن البعض انتقد قابلية التخصيص تلك استنادا إلى أنها من الممكن أن تربك المستخدم. يدعى البعض أيضا أن الإعدادات الافتراضية تجعل من كدي شبيه بميكروسوفت ويندوز إلى حد ما، ولكن تلك الإعدادت تم ضبطها بحيث تسهل عمل المستخدمين الجدد - ومن ضمنهم مستخدمي ويندوز - وانتقالهم إلى كدي. يقدم كدي أيضا مكتبة هائلة لتطوير برامج تعمل على كدي ويدعم عدة لغات حاسب ولكن كدي نفسه يكُتب بلغة سي++ (++C) مستفيدا من دعمها للبرمجة كائنية التوجه.

تاريخ كدي[عدل]

كونكي جالب الحظ لمشروع كيدي

بدأ ماتياس إتريش (Matthias Ettrich) مشروع كيدي في عام 1996 وقد كان ما زال طالب جامعي. في ذلك الوقت، لم يرق له حال سطح مكتب يونكس. فما كانت التطبيقات - على سبيل المثال - تشبه بعضها البعض، لا في الشكل ولا في التصرف. وأراد ماتثيس أيضا أن يجعل سطح مكتب يونكس سهل الاستخدام. أثارت الرسالة التي بعثها ماتثيس إلى يوزنت (Usenet) عن بدء مشروع كيدي الكثير من الاهتمام.[3]

اختار ماتثيس مكتبات Qt لكتابة سطح المكتب الجديد وبدأ العديد من المطورون كتابة تطبيقات كدي/كيو تي التي - بحلول عام 1997 - كان منها الكبير والمعقد. أصبح مشروع جنو قلق بصدد استخدام مكتبات Qt لكتابة سطح مكتب وبرامج حرة، فلم تكن مكتبات Qt مرخصة تحت رخصة برمجيات حرة. فبدأ مشروعان: هارموني (Harmony) بهدف كتابة بديل حر لـ مكتبات Qt، وجنوم بهدف صنع سطح مكتب جديد يعتمد كلية على برمجيات حرة بدون كيو تي.

في نوفمبر 1998، تم طرح كيو تي تحت رخصة كيو العمومية (Q Public License) مفتوحة المصدر. وفي نفس العام، أنشئت مؤسسة كي دي إي كيو تي الحرة التي تضمن طرح كيو تي تحت رخصة على شاكلة رخصة بي إس دي في حال أصبحت شركة ترولتك غير موجودة أو لم تطرح نسخة مفتوحة المصدر من كيو تي خلال 12 شهرا.لكن في سبتمبر 2000 طرحت ترولتك نسخة كيو تي التي تعمل على يونكس/إكس 11 تحت رخصة جنو العمومية بالإضافة إلى رخصة كيو العمومية مما أزال مخاوف مؤسسة البرمجيات الحرة. بدأ من الإصدارة الرابعة من كيو تي (كيو تي 4)، أصبحت كيو تي متاحة كبرمجيات حرة ليونكس، وماكنتوش، وويندوز، مما يشير إلى أن الإصدارة الرئيسية التالية من كيدي ستدعم هذه المنصات محليا.

  • في يونيو ٢٠٠٨ إستحوذت شركة نوكيا على شركة ترولتك
  • في أغسطس ٢٠١٢ إستحوذت شركة Digia على Qt

تطبيقات كدي الرئيسية[عدل]

توجد مكتبة هائلة من التطبيقات التي كتبت لكدي لشتي الأغراض. يذكر منها:

بعض الاستخدامات المميزة[عدل]

يتم استخدام كدي (KDE) في التعليم الابتدائي في البرازيل من قبل حوالي 42000 مدرسة في 4000 مدينة، اي ما يقارب 52 مليون طفل. التوزيعة المعتمدة تسمى لينكس التعليمي (Educational Linux)، والمعتمدة على توزيعة Kubuntu كبونتو.[4] بالإضافة إلى ذلك، فإن الآلاف من طلبة الجامعات في البرازيل يستخدمون برامج كدي داخل جامعاتهم. هذا وتستخدم المدارس البرتغالية برامج كدي أيضاً، مع ما يقارب الـ 700،000 نظام، فضلاً عن المدارس الفنزولية والتي تستخدم حوالي 1000،000 نظام.[5]

تستخدم ألمانيا داخل سفارتها في جميع أنحاء العالم كدي، متمثلة بما يقرب 11،000 نظاماً. تعتبر كدي من الأنظمة المستخدمة في الكثير من القطاعات الحكومية في تركيا عن طريق استخدام توزيعة محلية باسم (بارادس Paradus)، بما في ذلك القوات المسلحة التركية [6]، وزارة الخارجية التركية [6]، وزارة الأمن القومي التركية [6],[7]، الشرطة التركية [6]، ومعهد الأمن الاجتماعي التركي (Social Security Institution of Turkey)[6][8]، بالرغم من أن توزيعة بارادس (Paradus) ليست بالضرورة هي المعتمدة في جميع هذه المؤسسات الحكومية. وهذا بالإضافة إلى استخدام كدي من قبل المنظمة الأوربية للبحوث النووية (CERN: European Organization for Nuclear Research)، والتي أقامت مشروع المصادم الهدرونات الكبير (Large Hadron Collider) في سويسرا، والذي يعتبر أحد أكبر التجارب العملية في العالم.[9]

اقرأ أيضا[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ http://www.kde.org/announcements/4.11/
  2. ^ أساطير كيدي: منوعات / KDE تعني Kool Desktop Environment.
  3. ^ (14 October 1996)."New Project: Kool Desktop Environment (KDE)".de.comp.os.linux.misc.(Web link).Retrieved on 2006-12-29.
  4. ^ "LinuxCon: The world's largest Linux desktop deployment". 2011-08-22. 
  5. ^ KDE promo team (الناشر). KDE promo booklet. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-26. 
  6. ^ أ ب ت ث ج "Pardus 2009 yolda" (باللغة Turkish). 2009-05-25. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-25. 
  7. ^ "MSB, Pardus ile 2 milyon dolar tasarruf etti" (باللغة Turkish). 2009-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-14. 
  8. ^ "SGK, Pardus'a göç etmeye hazırlanıyor" (باللغة Turkish). 2009-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2009-04-13. 
  9. ^ Jonathan Riddell (2008-09-10). "KDE Congratulates CERN's Large Hadron Collider". 

وصلات خارجية[عدل]