كيراتوبسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمثيل لشكل نوع بنتاكيراتبس نبني على أحفوريات عثر عليها.

كيراتوبسيا أو (بالإنجليزية: Ceratopsia) هي فصيلة تشمل عدة أنواع من طيريات الورك آكلة الأعشاب. عاشت خلال العصر الطباشيري وتتميز بدرع وقرون على الرأس. عثر على حفرياتها في شرق آسيا وأمريكا الشمالية. تنتمي إلى أنواعها بسيتاكوصور وبروتوكيراتبسيا وكيراتوبسيداي، كما ينتمي إليها التريسراتبس وغيرها من الديناصورات ذات القرون.

عاشت تلك الفصيلة خلال الجوراسي المتأخر حتى الكريتاسي المتأخر - أي منذ 135 - 65 مليون سنة.

صفاتها[عدل]

جمجمة تريسراتبس : ويميزها بالإضافة إلى القرنين ودرع الرأس وجود قرن ثالث أعلى الأنف. هذا هو الشكل المميز لفصيلة الكيراوبسيا.

تطورت الكيراتبسيا وشكلت مجموعة من الأشكال المختلفة منها وتختلف كثيرا عن الديناصورات في بنية أجسامها. وكانت الأنواع الصغيرة منها في حدود 1 إلى 2 متر طولا، بينما وصل التريسراتبس إلى نحو 8 أمتار ووزن يصل إلى عدة أطنان. كانت الأرجل الأمامية أقصر من الأرجل الخلفية، وكان بعضها يمشي على رجلين إثنين ومنها أنواع أخرى كانت تمشي على الأربعة أرجل.

يتميز شكل الكيراتبسيا بقرن أعلى الفك العلوي ويختلف في ذلك عن طيريات الورك. كما أن صدغي الكيراتبسيا كانت عريضة، كما كان لبعضهم قرونا فوق العينين مثل ديناصور كيراتبسيداي.

تبين الأسنان أنها كانت مناسبة لأكل الأعشاب، ويبدو أن الأسنان كانت مرتبة في صفوف بحيث تعوض ما يستهلك منهاأسنان تليها.

أثناء تطور الكيراتبسيا ظهر درع الرأس فيما بعد، ولكن الدرع لم يظهر في نوع بسيتاكوصور. وصل طول الجمجمة ودرع الرأس أكثر من 2 متر، ويشكل بذلك أكبر جمجمة عثر عليها لحيوانات عاشت على الأرض.

تطورها وانتشارها[عدل]

عثر على أقدم الأحفوريات من العصر الجوراسي المتأخر. وأقدمها ينلونج الذي عاش بين نحو 161 - 155 مليون سنة سبقت. من أحفورياته نوعي "شاويانجصور " و" كسوانهواكيراتبس " الغير جيدة، ولكن معظم ما عثر عليه من الكيراتبسيا ينتج من العصر الطباشيري. وتعددت أشكال الكيراتبسيا مع نهاية العصر الطباشيري (الكريتاسي).


ثم حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي وقبل نحو 66 مليون سنة انقرضت فيها جميع الديناصورات الغير طيريات.

وتشكل أحفوريات الكيراتبسيا التي وجدت في شرق أسيا وغرب شمال أمريكا معظم ما وجد حتى الآن من أحفورياتها. كما أن أقدما وجد في شرق أسيا حيث وعثر هناك على أنواع " ينلونج " وبسيتاكوصور وبروتوكيراتبسيا. أما في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية - والذي كان في ذلك الوقت معزولا عن بقية القارة - فكانت معظم ال "لبتوكيراتوسيداي " والكيراتوبسيداي تعيش هناك. وعثر على عدة أحفوريات في حالة رديئة تظهر انتشار هذه الفصيلة من الديناصور في مناطق متفرقة في بعض القارات : "سيرينديباكيراتوبس" من أستراليا و"نوتوكيراتبس" من أمريكا الجنوبية. وقد تُظهر ما يعثر عليه من أحفوريات مستقبلا مدى انتشار تلك الفصيلة.

اقرأ أيضًا[عدل]