كيقباد الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كيقباد الثاني وهو علاء الدين كيقباد بن كيخسرو الثاني أصغر أبناء كيخسرو الثاني ومن أحب زوجانه تمارا الجورجية وقد أوصى كيخسرو بالعرش له. لكن عند والده كان عمره 7 سنوات

حاول الوزير شمس الدين الأصفهاني في المحافظة على قوة دولة السلاجقة في الأناضول لمواجهة خطر المغول فعين أخويه أوصياء عليه ليصبح على العرش ثلاث اشخاص هم هو وكيكاوس الثاني وقلج أرسلان الرابع.

طلب المغول سنة 1254 من كيكاوس الثاني (وكان عمره آنذاك 19 عاماً) بالحضور شخصياً لمقابلة مونكو خان. قرر الأخوة في مؤتمر عقد في كايسيري بأن يذهب كيقباد إلى المقابلة. وكان الطريق إلى قراقورم عاصمة مونكو خان شاقاً وتأخرت رحلته حتى سنة 1256 ليشهد على تجمع قوات بايجو الهادفة لغزو الأناضول وأرسل لأخوته ينصحهم بالامتثال لأوامر المغول. ليعثر على كيقباد في أحد الأيام ميتاً في الشارع وقد اتهم وزير مرافق له يدعى بابا طاغوري بأنه وراء مقتله لكن لم تعرف الحقيقة ودفن كيقباد في مكان ما ما بين الأناضول وقراقورم

المراجع[عدل]

Claude Cahen, Pre-Ottoman Turkey: a general survey of the material and spiritual culture and history, trans. J. Jones-Williams, (New York: Taplinger, 1968) 271-277.

منصب سياسي
سبقه
كيخسرو الثاني
سلاجقة الروم
1249–1256
تبعه
قلج أرسلان الرابع
Arab soldier model.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عسكرية إسلامية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.