كيمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
موقع كيمي.
شعار كيمي
تاج مصمم لملك فنلندا

كيمي (بالفنلندية: Kemi) مدينة فنلندية. تقع قريبة جداً من مدينة تورنيو. تأسست عام 1869 بموجب مرسوم ملكي، لقربها من ميناء عميق المياه.

تقع كيمي بجوار خليج بوثنيا، عند مصب نهر كيميوكي، وهي جزء من إقليم لابي. يبلغ عدد قاطنيها 22.444 ساكن، ويغطي نطاقها البلدي مساحة قدرها 747,44 كيلومتر مربع منها 652,1 من المياه. وتبلغ الكثافة السكانية 235,40 نسمة لكل كيلومتر مربع.

يتركز النشاط الاقتصادي الرئيسي في كيمي على شركتين كبيرتين لصناعة الورق وعلى منجم للكروم هو الوحيد في أوروبا (يمد شركة أوتوكومبو للكروم حديدي في تورنيو). يوجد فيها أيضاً جامعة كيمي تورني للعلوم التطبيقية.

تشتهر كيمي أيضاً ببناءها أكبر قلعة ثلجية في العالم (يـُعاد إنشاءها في كل عام بتصميم مختلف). عادة ما يكون موقع قلعة الثلج في مرفأ كيمي الداخلي.

يـُحتفظ بنموذج لتاج فنلندا (الأصلي لم يـُصنع أبداً لملك فنلندا) في معرض الأحجار الكريمة. هناك أيضاً نـُسخ للتاج الامبراطوري البريطاني، وصولجان قيصر روسيا، وكرات الدنمارك الملكية وقلادة ماري انطوانيت الماسية إلى جانب أمور أخرى.

كما أنها مسقط رأس فرقة موسيقى الميتال سوناتا أركتيكا.

أزمة الرهائن في الحرب العالمية الثانية[عدل]

خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد توقيع هدنة موسكو وجدت فنلندا نفسها تشارك في حرب لابي ضد حليفتها السابقة ألمانيا، في بداية أكتوبر 1944 اعتقلت القوات الألمانية 132 رهينة مدنية فنلندية من كيمي (فضلا عن 130 آخرين من روفانييمي) ، وهددت بقتلهم ما لم يطلق الجيش الفنلندي سراح الجنود الألمان المأسورين في معركة تورنيو. ومع ذلك، رفض الفنلنديون الامتثال وهددوا بالرد بقتل أسرى الحرب الألمان. وأطلق سراح الرهائن سالمين في 11 أكتوبر عام 1944، بالقرب من روفانييمي.

معالم[عدل]

ركز مدينة كيمي، فنلندا

السياسة[عدل]

نتائج الانتخابات البرلمانية الفنلندية، 2011 في كيمي:

الاقتصاد[عدل]

في أبريل 2007، سرحت مدينة كيمي جميع عاملين لدى البلدية لمدة 2 اسابيع بسبب إفلاس المدينة الاقتصادي. ذُكر تصاعد تكاليف الرعاية الصحية المتخصصة، وضرائب صناعة عابرة كسبب للتصويت على القرار.[1] كانت هذه أكثر عملية تسريح عمالة مؤقتة جذرية جرت في فنلندا منذ عام 2000.

النقل[عدل]

محطة قطارات كيمي هي محطة وسيطة على خط السكة الحديد بين إقليم لابي و محطة قطارات هلسنكي المركزية. يتم تشغيله من قبل VR. تقاطع محطة كولاري و محطة روفانييمي خطوط تقع إلى الشمال من محطة كيمي.

تمر الطريق الوطنية الفنلندية 4 والطرق الأوروبية E8 و E75 من خلال المدينة.

يبعد مطار كيمي تورنيو 4،5 كم إلى الشمال من وسط مدينة كيمي.

توأمة[عدل]

كيمي متوأمة مع:

المراجع[عدل]

  1. ^ "Northern city of Kemi to lay off all municipal workers for two weeks". Helsingin Sanomat – Internation Edition. Helsinki: Helsingin Sanomat Oy. 2007-04-24. اطلع عليه بتاريخ 7 January 2009. 

وصلات خارجية[عدل]

مشاريع شقيقة دليل المسافر لKemi في مشروع ويكي الرحلات.

معرض الصور[عدل]