كيمياء نباتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كيمياء العقاقير أو الكيمياء النباتية (بالإنجليزية: Phytochemistry)‏ هو العلم الذي يدرس الكيماويات النباتية الموجودة بشكل خاص في الأعشاب الطبية وطرق استخلاصها وفصلها عن الأنسجة النباتية دون تخريبها.[1][2][3] وتتناول كيمياء النواتج الطبيعية المواد الكيميائية المستخلصة من النباتات مثل: الزيوت الطيارة، الغليكوزيدات، الدباغات، السكريات والقلويدات وتدرس تفاعلاتها الكيميائية واستخداماتها الطبية بالإضافة إلى طرق الفصل فيما بينها باستخدام علم التحليل الصيدلي.

العناصر المكونة[عدل]

قائمة العناصر التي لها أغلبية في بناء النبات هي: الكربون والأكسجين والهيدروجين والكالسيوم والفوسفور وما إلى ذلك. وهي لا تختلف كثيرا عن العناصر المكونة لأجسام الإنسان والحيوانات والبكتيريا أو الفطريات. هي هي نفس المكونات الأساسية لجميع أشكال الحياة ولكن نسبها تختلف في المملكة النباتية أو المملكة الحيوانية، إلا في بعض التفاصيل .

العناصر الغذائية الضرورية المذكورة في الجدول اللاحق تستخدم من قبل كل النباتات لتكوين بنيته والقيام بوظيفته الحيوية .

المغذيات الكبيرة[عدل]

المغذيات الكبرى (بالإنجليزية: Macronutrients)‏ هي مغذيات يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة، بالمقارنة بالمغذيات الصغرى يحتاجها الجسم بكميات قليلة مثل الفيتامينات لتنظيم عملياته الحيوية وبقائه سليما . تلك المغذيات يأخذها الأنسان بتناوله الطعام من خضروات وفاكهة ولحوم وبيض وألبان .

العنصر الصورة الموجود عليها الملاحظات
النيتروجين النترات، غاز النشادر البروتينات، الهرمونات، الأحماض النووية
الأكسجين الماء، غاز الأكسجين المركبات العضوية
الكربون ثاني أكسيد الكربون المركبات العضوية
الهيدروجين الماء المركبات العضوية
البوتاسيوم K+ عامل مساعد في تصنيع البروتين وتوازن الماء
الكالسيوم Ca+2 تصنيع الغشاء المحيط بالخلية والحفاظ على استقراره
المغنيسيوم Mg+2 تصنيع اليخضور
الكبريت SO4−2 عنصر في تصنيع البروتين
الفوسفور حمض الفوسفوريك الأحماض الأمينية، الـ ATP

أنواع من الكيميائيات النباتية تمنع السرطان[عدل]

أثبتت بعض المواد الكيميائية النباتية Phytochemicals التي توجد في غذاء الإنسان أنها تمنع نشأة خلايا السرطان . من ضمن تلك المواد طبقا للأستاذة الدكتورة «سيلا أوتينز» الباحثة في علم التغذية بهامبورغ ، ألمانيا :

لهذا ينصح علماء التغذية والأطباء تنويع الغذاء بحيث يكثر فيه الخضروات من جميع أنواعها مع شيء من الفاكهة . هذا يضمن حصول الجسم على ما يحتاجه من تلك المواد المفيدة التي تمنع نشأة مرض السرطان عند الناس، خصوصا أن البحث لا يزال جاريا لمعرفة العلاقة بين كل نوع بعينه من تلك المواد وبين نوع السرطان الذي يمنعه، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان الكبد وسرطان الجلد وغيرها. ويبدو أن التنوع في تلك المواد هو الذي يمنع الإصابة بالسرطان .

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Nicotinic acetylcholine receptors: Introduction". IUPHAR Database. International Union of Basic and Clinical Pharmacology. مؤرشف من الأصل في 2017-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-26.
  2. ^ Lee YS، Park JS، Cho SD، Son JK، Cherdshewasart W، Kang KS (ديسمبر 2002). "Requirement of metabolic activation for estrogenic activity of Pueraria mirifica". Journal of Veterinary Science. ج. 3 ع. 4: 273–277. PMID:12819377. مؤرشف من الأصل في 2008-11-20.
  3. ^ John T. Arnason؛ Rachel Mata؛ John T. Romeo (11 نوفمبر 2013). "Phytochemistry of Medicinal Plants". Springer Science & Business Media. ISBN:9781489917782. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)