لازانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللازانيا هي أكلة مكونة من طبقات رقيقة من الباستا.

طبق اللازانيا

كلمة لازانيا، التي في الأصل معناها قدر الطبخ، الآن تستعمل لوصف هذه الأكلة.

بالرغم من أن الطبق أصله إيطالي إلا أن الكلمة نفسها لها أصول إغريقية معناها "قدر الطبخ". العديد من الحضارات و لغاتهم استخدموا الكلمة في معناها الأصلي، و لكن بعد فترة ليس بطويلة أصبح الناس يستخدموا اللفظ لوصف هذه الأكلة.

ظهرت الوصفة لهذا الأكلة في أول كتاب للطبخ في إنجلترا الذي قاد إلى التفكير أن هذا الطبق أصله من بريطانيا. و لكن هذا الإدعاء مشكوك في أمره بسبب الاستخدام القديم لهذه الكلمة من قبل الرومان و غيرهم.

هناك العديد من أنواع اللازانيا المختلفة من اللازانيا الحارة إلى اللازانيا النباتية و لازانيا المأكولات البحرية. حيث أن الطبق نفسه يسمح للطباخين الماهرين و الطباخين في المنزل إلى الابتكار في استخدام الصلصات المختلفة و الإضافات الأخرى.

من أشهر أنواع اللازانيا: لازانيا اللحم، لازانيا الدجاج، لازانيا الخضار، لازانيا السبانخ، لازانيا الباذنجان[1][2]

معلومات غذائية عن اللازانيا البولونيز

تحضّر اللازانيا البولونيز باستخدام اللازانيا، لحم البقر، الفطر، البصل، معجون الطماطم، صلصة الطماطم، زيت زيتون، خل، مرقة دجاج، زعتر يابس، جبن بارمزان، جوزة الطيب. أمّا صلصة البيشاميل فتحضّر باستخدام الزبدة، الدقيق، الحليب، جوزة الطيب، البهار والملح تحتوي قطعة اللازانيا البولونيز (350غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 900
  • الدهون: 50
  • الدهون المشبعة: 26
  • الكوليسترول: 133
  • الكاربوهيدرات: 79
  • البروتينات: 35

وصفة اللازانيا البولونيز مع معلوماتها الغذائية

المصادر[عدل]


Jean victor balin bread.svg هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.