لايف‌جورنال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لايڤ‌جورنال
LiveJournal
Livejournal-logo.png
عنوان الموقع www.livejournal.com
تجاري؟ نعم
نوع الموقع خدمة استضافة المدونات، خدمة الشبكة الاجتماعيّة
التسجيل مجاني واشتراك مالي (من أجل خيارات إضافيّة)
اللغة (اللغات) المتوفرة أساسياً بالإنجليزيّة والروسيّة (مع أن الخدمة متوفرة بـ 33 لغات أخرى؛ العربيّة حلياً غير متوفرة)
مالك سوپ
أنشأه براد فيتزباتريك
تاريخ الإطلاق 15 أبريل، 1999
ترتيب أليكسا positive decrease 146 (سبتمبر 2013)[1]
الوضع الحالي عمليّ

لايف‌جورنال (بالإنجليزية: LiveJournal أو LJ باختصار؛ يترجم كـ « السجل الحيّ ») هو مجتمع إنترنت حيث بإمكان مستخدمي الإنترنت الاهتمام بمدوّنة أو سجل أو يوميات. لايف‌جورنال هو أيضاً اسم لبرمجة خادم حرة ومفتوحة المصدر[2] التي صممت خصيصةً لتشغيل مجتمع الإنترنت الخاص بلايف‌جورنال. يختلف لايف‌جورنال من مواقع التدوين الأخرى لأله يحتوي بميزات شبه بالـ WELL مثل مجتمع اكتفاء ذاتي وبعض ميزات شبكة اجتماعية مماثلة لمواقع شبكات اجتماعية أخرى.

بدأ لايف‌جورنال في 15 أبريل، 1999 من قبل براد فيتزباتريك (Brad Fitzpatrick)، وقد أسس هذه الخدمة كطريقة ليظل على اتصال مع أصدقاءه من أيام المدرسة الثانوية لينبههم على كل شيء جديد من الأنشطة.[3] في يناير 2005، إشترت شركة سيكس أبارت (Six Apart) لبرمجيات المدونات دانجا إنترآكتيف (Danga Interactive)، الشركة التي كانت تتعامل مع لايف‌جورنال من فيتزباتريك.

في 2 ديسمبر، 2007 أعلنت شركة سيكس أبارت بأنها سوف تبيع لايف‌جورنال لسوپ (بالروسية: СУП)، شركة إعلنية روسية التي كانت ترخص ماركَة لايف‌جورنال وبرمجياته للاستعمال في روسيا. المالكون الجدد كشفوا عن خطة لتجديد الخدمة، وإضمام مجتمع لايف‌جورنال، وإطلاق متجات جديدة من أجل المعلنين، وهذا العمل سوف يشغله المؤسسة الأمريكية الجديدة LiveJournal, Inc. (شركة لايف‌جورنال المندمجة).[4]

في 6 يناير، 2009 أعلن بأن مؤسسة لايف‌جورنال قد قدمت بعض من موظفينها في سان فرانسيسكو ونقلت الشركة كل وظائف التطوير وتصميم المنتجات لروسيا.[5][6]

في 22 أبريل، 2009 فتح الرئيس دميتري ميدفيديف الروسي مدوّنة خاصة به على خدمة لايف‌جورنال.[7][8]

المزايا[عدل]

  • كل تدوين سجلي لديه صفحة وب خاصة به، والتي تشمل هذه الصفحات من تعليقات التي سجلها مستخدمين آخرين. إضافةً إلى ذلك، كل مستخدم لديه صفحة لسجله الخاص، مما يدل على كل من التدوينات المؤخرا للمستخدم، مع وصلات إلى صفحات التعليق.
  • من أهم الميزايا للايف‌جورنال هي « قائمة الأصدقاء » (friends list)، والتي تتيح للموقع جانباً اجتماعياً قوياً، بالإضافة إلى خدمات للمدوّنات. قائمة الأصدقاء توفر عدد مختلف من الإذاعات عبر نقابة والخدمات الخصوصيّة كما هو موصوف في أسفل هذه الصفحة. كل مستخدم لديه صفحة للأصدقاء، والتي تجمع أحدث التدوينات من الأشخاص الموجودين على قائمة المستخدم للأصدقاء.
  • لايف‌جورنال تتيح للمستخدمين تخصيص حساباتهم بطرق عدة. أما لغة البرمجة S2 تسمح للأفراد بتعديل قوالب السجل. يمكن للمستخدمين في تحميل الشخصيات الرسوميّة، أي الـ « userpics »، التي تظهر بجوار اسم المستخدم في أماكن بارزة كما يكون على منتدى إنترنت. أصحاب الحسابات المدفوعة ترد الوصول الكامل في إدارة الـ S2 والحصول على « userpics » أكثر، فضلاً عن غيرها من المزايا.
  • كل مستخدم لديه صفحة « معلومات المستخدم » (User Info)، والتي تحتوي على مجموعة متنوعة من البيانات بما في ذلك معلومات الاتصال، وسيرة، صور (الصور تكون موصولة من مصادر خارج الموقع) وقوائم الأصدقاء، واهتمامات، ومجتمعات محلية وحتى المدارس التي حضرها المستخدم في الماضي أو التي يحضرها في الوقت الحاضر.
  • كما يتيح لايف‌جورنال للمستخدمين بـ « التدوين الصوتي » (voice posts) حيث يمكن لأي أحد أن يتصل بالنظام هاتفياً وتسجيل تدوينه صوتياً، شرط أن يكون لدى المستخدمين حسابات مدفوعة وحسابات التي أخذت رعاية.
  • في الوقت الراهن لايف‌جورنال لديه خمسة مستويات للحسابات: الحساب الأساسي « basic » (الذي يضم حوالي 95٪ من الشبكة)، والحساب الذي يأخذ رعاية « plus » (حسابات التي يتم رعايتها مع الإعلانات)، والحساب « الاعتماد المبكر »، أي « early adopters »، الذي هو فقط للمستخدمين الذين سجلوا أنفسهم قبل عام 2000، وهناك أيضاً مستوى الحساب المدفوع « paid »، والحساب الدائم « permanent ». الحسابات الدائمة لا تتوفر عادةً لـ « مستخدم متوسط »؛ في بعض الأحيان كان هناك عروض خاصة أو أيام لبيع حسابات المستوى الدائم، ولكن هذه المبيعات غير مضمونة في المستقبل. قبل 12 مارس 2008، كانت الحسابات « الأساسية » خالية من الإعلانات؛ في أغسطس 2008، استأنف لايف‌جورنال باسترجاع خيار إنشاء الحساب الأساسي الأصلي من جديد ولكن تغير مستوى هذا الحساب لعرض الإعلانات للقراء الغير مسجلين.[9]

الشبكة الاجتماعيّة[عدل]

لايف‌جورنال لديه وحدة شبكة اجتماعيّة رباعيّة (مع أربع حالات ممكنة للتواصل بين مستخدم ومستخدم آخر). يمكن أن يكون هناك لا علاقة بين مستخدمان عأديان، ولكن يمكنهما أن يضيفا بعضهم البعض على قائمة الأصدقاء الخاص بهما بشكل متبادل، أو بإمكان أحدهما أن يضع الآخر كـ « صديق » من دون الرد بالمثل. على لايف‌جورنال يعتبر كلمة « صديق » (أي friend) كفعل ليوصوف أن أحدُهم وضع شخص آخر على قائمة الأصدقاء الخاص به.

على لايف‌جورنال غالباً ما يعتبر عبارة « صديق » أو « friend » كعبارة فنية؛ مع ذلك، بسبب أن عبارة « صديق » يعتبر كلمة عاطفية بالنسبة للكثير من الناس، كانت هناك مناقشات في بعض مجتمعات لايف‌جورنال مثل « lj_dev » و« lj_biz »، وكذالك مجتمع « suggestions ». كان موضوع هذه المناقشات حول ما إذا كان ينبغي أن تستعمل عبارة « صديق » في الطريقة التي يستعمله لايف‌جورنال؛ المزيد من التفصيل عن هذا الصراع هو مناقش في أسفل هذه الصفحة.

غالباً ما تشمل قائمة الأصدقاء لأي مستخدم (أي الـ « friends list » أو « flist » باختصار) بعدة مجتمعات محلية وبث الآر إس إس، بالإضافة إلى المستخدمين الأفراد. عموماً، عملية الـ « friending » (إضافت الأصدقاء) يسمح لأصدقاء المستخدم بقراءة التدوينات المحمية ويسبب تدوينات الأصدقاء أن تظهر على « صفحة الأصدقاء » (friends page) الخاص بالمستخدم. أيضاً يمكن جمع الأصدقاء مع بعضهم في « مجموعات الأصدقاء » (friends groups) للسماح بالتصرف الأكثر تعقيداً في كل من هتان الميزتين اللّتي ذَكَرْنهما مسبقاً.

الخصوصيّة[عدل]

لايف‌جورنال يوفر خياراً الذي يهدف إلى تقليل فرصُ فهرسة أي سجل عبر محركات البحث؛ مع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة لجعله أن يستحيل تماماً بالفهرسة مثل هذه أن تحدث هي الإعداد خيار أمن التدوين إلى « الأصدقاء فقط » (friends only) أو خيار أمن أعلى عند أول ما ينشر التدوين. إذا كان التدوين قد نشر لأول مرة على الملأ، ومن ثم تعديله لتعكس ارتفاع مستوى الأمان، فإنه قد تم فهرسته من محرك بحث بالفعل في الوقت ما بين تعديل الأمن. خيار « الأصدقاء فقط » الأمني الشعبي، والذي اعتمدته خدمات أخرى مثل إكسانا (Xanga) وماي‌سبيس (MySpace) منذ ذلك الحين، يخفي التدوين من عامة الناس بحيث فقط الذين على قائمة الأصدقاء للمستخدم يمكنهم قراءته. بعض المستخدمين يبقون جميع تدويناتهم للأصدقاء فقط. كما يتيح لايف‌جورنال للمستخدمين بإنشاء مجموعات مخصصة للمستخدمي في ضمن مجموعة الأصدقاء لأجل المزيد من تقييد بالذين يمكن قراءة أي تدوين معين، وسهل السماح للمجموعات فرعية في قائمة المستخدم للأصدقاء بقراءة هذه التدوينات.

بالإضافة إلى ذلك لدى لايف‌جورنال خيار « خاصة » الأمني الذي يتيح للمستخدمين أن يدوّنوا تدوينات فقط هم الذين يستطيعون قراءتها، مما يجعل لايف‌جورنال كيوميات رقمي خاصة بدلاً من مدوّنة.

يمكن للمستخدمين تقييد الذين يمكن التعليق على تدويناتهم، بالإضافة إلى من لديه القدرة على قراءة تدويناتهم. يمكن لأي حدّ بالتعليق على تدوين معياً إذ كان مسموحاً أن يستطيع قراءته أو يكون مقيداً من التعليق. يجوز تقييد التعليق عن طريقِ تعطيل سماح التعليق بالكامل أو عن طريق حجاب التعليقات. التعليقات المحجبة مرئية فقط للمعلقي الأصليين حتى صاحب السجل يوافق على التعليق. هذه القيود يمكن أن تطبيقها فقط على المستخدمين المجهولين، أو المستخدمين الذين لم يتم إضاتهم إلى قائمة الأصدقاء، أو الجميع. ويمكن أن يتم كذلك تسجيل عنوان بروتوكول الإنترنت للمعلقين إذا كان صاحب السجل رغبَ في تمكين التسجيل.

هناك خيار يسمح للمستخدمين لاخفاء قائمة « صديق لـ » (friend of) من الرؤية العامة، ولكنه يترك القائمة مرئية للمستخدم. في هذه الحالة، فقط قائمة الأصدقاء هو المبين. عندما يكون قائمة « صديق لـ » مسموح بها من المستخدم، أصحاب الحسابات الذين أضافوا المستخدم كـ « صديق »، والذين هم أيضاً تم « صداقتهم » من قبل المستخدم، لن يضافوا قائمة « الأصدقاء » أو قائمة « صديق لـ »، ولكن بدلاً من ذالك يضافوا إلى الفئة الثالثة والتي هي قائمة « الأصدقاء المشتركون » (mutual friends). في نهاية المطاف أصبح هذا خياراً مستقلاً، مثل قائمة « صديق لـ »، وتم إعادة صياغته بحيث يجب أن تكون القوائم مختارة لإدراجها في صفحة معلومات المستخدم، وليس لتحديد خياراً لإزالتها.

تدوّن لايف‌جورنال بأن يمكن للمستخدمين اخفاء المجتمعات الخاصة بهم من صفحة المستخدم عن طريق عدم إضافتهم إلى قائمة الأصدقاء (المجتمعات « الصدقية » تكون « مراقبة » من قبل المستخدم) وأيضاً إما عن طريق تحريم المجتمع من النشر على سجل المستخدم (الذي ليس له أي تأثير لأنها لا يمكن إقاف النشر على أي حال، ولكن يضمن إزالة اسم المجتمع من قائمة « عضو لـ » (member of)) أو عن طريق إزالة قائمة « صديق لـ »، والتي تزيل قائمة « غضو لـ » بالإضافة إلى قائمة « صديق لـ ».

لايف‌جورنال يسمح للمستخدمين أصحاب الحساب المدفوع لتغيير إعدادات الخصوصيّة في تدويناتهم الماضيّة بكميات كبيرة وشاملة. أصحاب الحساب الأساسي والحساب الذي يأخذ رعاية ليس لديهم أسلوب رسمي عبر الشبكة، وعادةً يجب تغيير هذه الإعدادات يدوياً واحداً تلو الآخر؛ بعض برامج الموكّلة من الطرف الثالث، مثل برنامج « Livejournal Visibility Changer »، توفر وظيفة التغيير الشامل للمستخدمين أصحاب الحساب الغير مدفوع.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]