هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

لاينوتايب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لاينوتايب

هي آلة مطبعية تعتمد لوحة أنامل الفبائية و رقمية من 90 قفل لتشكيل سطر كامل من قطعة واحدة من مزيج ذائب من لقصدير والرصاصو الاثمد و لذلك اعطي لها مخترعوها الأمريكيون هذا المصطلح الأمريكي : لاين (سطر) او(حرف ربط بين كلمتين ) تايب (طباعة).

الة طباعة اللاينوتيب موجودة في المتحف الألماني

ان هذه المنهجيةالجديدة لمزج بين تقنية الالة الكاتبة و الطباعة المصغرة و الذي تم اختراعه في الولايات المتحدة في 1885 لها خاصية التشكيل السريع و المنتظم لكتل الطبع الرصاصية اكثر مما هو عليه في الطباعة الالية التقليدية و التي كانت تتمثل في ادخال و صف ختيمات الطبع المنفصلة(سواء اكانت حروف او فواصل او رموز او فراغات) واحدة تلو الواحدة في لوحة جمع ليتم وضعها مع بقية الواح الجمع الاخرى في ملزمة توضع في الة الطبع و تشكل صفحة او مساحة مشابهة لها .

لوحة الانامل في اللاينوتيب للتحكم في تشكيل مسامير الطبع من الرصاص

ان هذه الالة احدثت ثورة في النشر و التي سمحت لورشات صغيرة من ان تقوم بانتاج كميات كبيرة من المطبوعات في وقت مقبول

و هكذا اصبح مصطلح لاينوتيب اسما عاما و اصبحت الة اللاينوتايب تباع من طرف شركة مرجنتالر لاينوتايب كومباني Mergenthaler Linotype Company التي تم انشاؤها من اجلها

بقيت الة اللاينوتايب تسيطر على قطاع الطباعة حتى بداية السبعينيات حيث تم استبدالها بتقنيةالتشكيل الضوئي قبل ان تستبدل تقنيةالطباعة بالصفيحة بتقنية الطباعة بالاسطوانات البسيطةالاوفسيت) أوالمتطورة (Heliogravure, Flexography, Rotogravure)

مخترع اللاينوتيب و صاحب براءة اختراعها هو اوتمار مرجنتالر Ottmar Mergenthaler في 12 ماي 1885

كان ارتفاعها متران و عشر سنتيمرات و كان لها لوحة مفاتيح من 90 قفل

كل ضغطة على قفل في اللوحة يؤدي إلى فتح مخزن القوالب و انزلاق قالب نحاسي صغير محفور نحو سكة و عندما ينتهي انزلاق كل قوالب سطر معين والمسماة سطر-كتلة تضمها الالة و تملأها بمزيج ذائب من القصدير و الرصاص و الاثمد فتصبح قالب واحد ثم تضاف اليها بقية الاسطر و التي يتم تجميعها في صفيحة و وضعها في المطبعة العادية لتقوم بالطبع

حاول البعض تطوير تقنية اللاينوتيب فاخترع المهندس الأمريكي تولبير لانستون Tolbert Lanston الة المونوتايب و هي الة تعتبر حلقة و صل بين الطباعة الالية اليدوية والطباعة الاوتوماتيكية الضوئية photocomposition

لقد توقف انتاج الات اللاينوتايب و لم تعد تستعمل الا قليلا في الطباعة و لا يمكن ايجادها او رؤيتها الا لدي بعض المتاحف الجامعين الهواة .