لجأة كمب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

لجأة كمب

لجأة كمب تزحف على الشاطئ استعداداً لوضع بيضها في جزيرة بادر بخليج المكسيك
حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: سلحفيات الشكل
الفيلق: السلحفيات البحرية
الفصيلة: السلاحف البحرية
الجنس: لجأة ردلي
النوع: لجأة كمب
الاسم العلمي
Lepidochelys kempii
صامويل والتون غارمان، 1880
انتشار لجأة كمب الجغرافي عالمياً، ويظهر باللون الأحمر موقع التعشيش الأساسي المعروفُ لهَا

لجأة كمب هي نوعٌ من السلاحف البحرية يتبع جنس لجأة ردلي، تعد أندر أنواع السلاحف البحرية على وجه الأرض، ويصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ مهدٍّد بالانقراض بشدة. تعد إلى جانب لجأة ردلي الزيتونية واحدةً من نوعي لجآت ردلي الحيَّين الآن.

الانتشار[عدل]

تفضِّل لجآت كمب بصورةٍ عامة المياه الدافئة، لكنها قد تقطن أيضاً مناطق تمتدُّ شمالاً حتى نيوجرسي، كما أنَّها تهاجر إلى خليج المكسيك وفلوريدا حيث تستقرُّ كثيراً في مياه لويزيانا. تشمل مناطق تواجدها الجغرافية بشكلٍ رئيسي البحر الكاريبي وخليج المكسيك، إضافةً إلى جانبٍ من غربيّ المحيط الأطلسي. تعود جميع إناث لجأة كمب تقريباً إلى بقعةٍ واحدةٍ كلّ عامٍ لوضع بيضها، وهي شاطئ رانكو نيوفو في ولاية تاماوليباس المكسيكية. إلا أنَّ بعضها قد تهاجر أحياناً بعيداً حتى أيرلندا.

دورة الحياة[عدل]

تتغذى لجأة كمب على مجموعةٍ متنوِّعة من الحيوانات البحرية، منها الرخويات والقشريات وقناديل البحر والأسماك والطحالب والأعشاب البحرية وقنافذ البحر.

تقضي السلاحف اليافعة سنواتها الأولى بعد التفقيس في كتل طافيةٍ من طحالب السرجس البحريَّة،[1] ثم تبدأ بالانتقال إلى خليج المكسيك وشمال غربيّ الأطلسي مع نموِّها ونضوجها. عند نموّ لجأة كمب، يتغيَّر لونها تدريجياً. إذ تكون أصدافها بعد التفقيس سوداء أو رماديَّةً غامقةً بالكامل تقريباً، إلا أنَّ لونها يتغير عند البلوغ إلى الأصفر الأخضر أو الأبيض. وهي تنضج جنسياً عند عمر 10 أعوامٍ إلى 12 عاماً.[2]

المراجع[عدل]