لجنة أجرانات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


لجنة أجرانات هي لجنة تم تكوينها في 21 نوفمبر 1973 للتحقيق في القصور الذي تصرف به الجيش الإسرائيلي خلال حرب أكتوبر 1973.

تكونت اللجنة برئاسة رئيس قضاة المحكمة العليا شيمون أجرانات و عضوية كلٌ من : موشيه لاندو و إسحاق نابينزال و رؤساء الأركان السابقين ييجال يادين و حاييم لاسكوف .

عقدت اللجنة أكثر من 140 جلسة لتستمع لما يقرب من 58 شاهدًا و لتقرأ حوالي 188 شهادة خطية.

وخلصت اللجنة - في تقارير وسيطة قبل إصدار تقريرها النهائي - إلى أن أسباب الفشل إلى اعتقاد أن مصر لن تهاجم دون أن تكون متوفقة من ناحية القوات الجوية و إلى الاعتقاد الآخر بافتقار الجبهة السورية للحافز للقتال معه المصريين و كذا الاعتقاد بإن مناورات الجيش المصري لا تعتبر إستعدادًا للحرب.

و أوصت بتشكيل لجنة وزارية للدفاع و تعيين مستشار لرئيس الوزراء لشئون المخابرات كما أوصت بإقالة إلياهو زيرا مدير المخابرات و كذلك رئيس الأركان ديفيد إلعازر , كذلك عدد من ضباط الإستخبارات.

في 30 يناير 1975 أصدرت اللجنة تقريرًا من 1500 صفحة تم إعتبار 1458 صفحة منها سرية و تم نشر 42 صفحة - هي عبارة عن المقدمة - فقط.

و قد تناول هذا التقرير الأحداث ببعض التفصيل وانتقد جيش الدفاع الإسرائيلي بشدة لافتقاره إلى التأهب وخلل في التنسيق بين مختلف الوحدات. وتناول التقرير أيضا جوانب أخرى، مثل الأوامر والانضباط والإمدادات الطارئة. كما أقر الإقالات و التوصيات التي سبق ذكرها في التقارير الأولية.

مصادر[عدل]


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.