هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

لعبة إنذار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)

لعبة إنذار هي تجربة أو لعبة كما تسمى في حقل الاقتصاد التجريبي . حظيت على اهتمام كبير لبعدها الاقتصادي و النفسي. تتكون اللعبة من شخصين يوهبان مبلغا من المال على أن يقترح لاعب منهم النسبة و يقبلها الاخر. ان لم يقبلها الاخر فلن يحصل أي منهم على المال. عدم تكرار هذه اللعبة بين هذين الشخصين شرط في هذه اللعبة حتى نضمن أن لا يكون هناك اعتبار للمعاملة بالمثل.

نتائج هذه اللعبة مهمة للغاية لفهم السلوك البشري. حيث أن النتائج أوضحت أن اللاعب الثاني سيرفض القسمة المقترحة أن كانت أقل من 20 %. حيث أن اللاعب الأخر يفضل أن لا يكسب شيئا على أن يقبل بقسمة غير عادلة تسمح للمقترح (اللاعب الأول ) بأن يكون جشعا. يعني يفضل معاقبة الأخر على أن يكسب شيئا بالمجان.

جربت هذه اللعبة على أكثر من شعب و بتغيير في قيمة المبلغ الاصلي ومراعاة النظر لقيمته بالنسبة لدخل الفرد في تلك البلدان. و أيضا جرّب على القردة. و كانت النتائج دائما توضح أن لدى جميع البشر و غير البشر قيم فطرية تجعل العدالة أولوية تستحق التنازل عن بعض المكاسب لأجل الحفاظ عليها.

لهذه التجربة اصدارات اخرى جعل فيها اختيار المقترح ( اللاعب الأول ) مبنيا على اعتبار كفاءة معين. وهنا فقط تغيرت النتائج قليلا.

تعتبر هذه التجربة تابعة لنظرية الألعاب في بعض الأدبيات.

كما أجريت هذه التجربة على القردة [1] و أعطت نفس النتيجة.

المصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.