لغات تونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يتكلم التونسيين اللهجة التونسية وهي لهجة مفرداتها عربية وتحوي على العديد من الكلمات كالتركية والإيطالية وبدرجة كبيرة الفرنسية نضرا لاعتبارات تاريخها تعود للقرن 18 و 19 وتعتبر العربية اللغة الرسمية [1]، والفرنسية لغة الإدارة والأعمال بحكم الأمر الواقع [2] .

اللهجة التونسية[عدل]

العربية[عدل]

الفرنسية[عدل]

تدرس اللغة الفرنسية منذ السنة الثالثة في التعليم الابتدائي. وتبلغ نسبة التونسين المتمكنين من اللغة 63.6% أي 6.36 مليون شخص [3]. وتونس عضوة منذ 1970 في المنظمة الدولية للفرانكوفونية[4].

اللغات الأمازيغية[عدل]

لا توجد إحصائيات رسمية عن الناطقين باللغات الأمازيغية في تونس [5]. النفوسي (أو الشلحة) هي اللغة الأمازيغية التي مازلت المحكية في منطقة مطماطة من الجنوب التونسي. ويعتبر السند من اللغات الأمازيغية المنقرضة[6].

اللغات الأخرى[عدل]

اللهجة اليهودية التونسية لهجة يهود تونس. وقد إنخفض مستعمليها في تونس إلى 2000 نسمة [7].

لغات تونس في الاعلام[عدل]

اللهجة التونسية[عدل]

شكل ضهور أول إذاعة تونسية خاصة وهي موزاييك إف إم بداية استعمال اللهجة التونسية في الإعلام[8]. لا توجد صحف باللهجة التونسية. ويبقى استعملها في المحطات الإذاعية الخاصة كجوهرة أف أم وإذاعة الزيتونة أف أم وإذاعة تونس بلادي، السينما التونسية والإنترنت عبر تعاليق المستخدمين وبعض المواقع المختصة[9].

العربية[عدل]

توجد العديد من الصحف التونسية باللغة العربية. وتستعمل اللغة في غالبية الإذاعات والقنوات التونسية.

الفرنسية[عدل]

توجد العديد من الصحف التونسية باللغة الفرنسية. وتوجد إذاعة بالفرنسية تدعى إذاعة تونس الدولية.

اللغات الأخرى[عدل]

إل كورييري دي تونيزي (بالإيطالية: Il Corriere di Tunisi) هي الصحيفة التونسية الوحيدة الناطقة باللغة الإيطالية وذلك منذ 1956. كما توجد صحيفة ناطقة بالإنجليزية تدعى تونيزيا نيوز (بالإنجليزية: Tunisia News). وتخصص إذاعة تونس الدولية نصف ساعة يومياً لكل من الإيطالية والإنجليزية والألمانية والإسبانية [10].

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ دستور الجمهورية التونسية «الباب الأول: أحكام عامة. الفصل الأول: تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها»..
  2. ^ [1]
  3. ^ (فرنسية) بي دي إف Christian Valantin (sous la dir. de), La Francophonie dans le monde. 2006-2007, éd. Nathan, Paris, 2007, p. 16
  4. ^ [2]
  5. ^ [3]
  6. ^ [http://www.sil.org/iso639-3/documentation.asp?id=sds صفحة لغة السند على موقع لغات العالم ]
  7. ^ http://www.ethnologue.com/show_language.asp?code=ajt
  8. ^ [4]
  9. ^ دارجتنا تغزو الوب (فرنسية)
  10. ^ برمجة الإذاعة الدولية


قالب:بلدان وقوائم اللغات



Virgil Mosaic Bardo Museum Tunis.jpg هذه بذرة مقالة عن الثقافة التونسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.