لغات جرمانية

استمع لهذه المقالة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جرمانية
تيتونية
التوزيع
الجغرافي:
في جميع أنحاء العالم: شمال وغرب ووسط أوروبا، الأمريكتان (أنغلو-أمريكا والجزر الكاريبية الهولندية وسورينامأفريقيا الجنوبية وأوقيانوسيا
تصنيفات اللغوية:هندية أوروبية
  • جرمانية
اللغة البدائية:جرمانية بدائية
فروع:
أيزو 2-639 / 5:gem
المرصد اللغوي:52- (phylozone)
غلوتولوغ:germ1287[1]
توزع القبائل الجرمانية من 750 ق.م إلى 1م حيث أن اللون: * الأحمر:مستعمرات قبل 750 ق.م. * البرتقالي:المستعمرات في 500 ق.م. * الأصفر:المستعمرات في 250 ق.م. * الأخضر:المستعمرات في 1م.
استمع إلى هذه المقالة (4 دقائق)
noicon
أيقونة مقالة مسموعة
هذا الملف الصوتي أُنشئ من نسخة هذه المقالة المؤرخة في 21 أكتوبر 2011 (2011-10-21)، ولا يعكس التغييرات التي قد تحدث للمقالة بعد هذا التاريخ.

اللغات الجرمانية هي إحدى فروع العائلة اللغوية الهندية الأوروبية. السلف (الأصل) العام لجميع لغات هذا الفرع هو اللغة الجرمانية المبكرة والتي كانت تُتحدث في شمال أوروبا تقريبا في أواسط الألفية الأولى قبل الميلاد، أي في عصر الحديد. الأشكال المبكرة من الجرمانية ظهرت عند نزوح الجرمانيين على طول ساحلي أقصى شمال أوروبا (سكندنافيا)، في القرن الثاني الميلادي، ليستقروا في شمال أوروبا الوسطى، على طول منطقة الحضارة السلتية، في ما كان سوف يُصبح شمال الإمبراطورية الرومانية.

أكثر اللغات الجرمانية تحدثا حاليا الألمانية والإنكليزية حيث يتحدث الأولى 128 مليون شخص والثانية 400 مليون شخص تقريبا.[2][3] والمجموعة تتضمن لغات أخرى تُتحدث على نطاق واسع مثل الهولندية التي يتحدثها 23 مليون شخص[4] والأفريقانية (لغة جنوب أفريقيا) التي يتحدثها 6 ملايين شخص.[5] واللغات الجرمانية الشمالية تتضمن أيضا: النرويجية والدنماركية والسويدية والآيسلندية والفاروية، ومجموع متحدثي هذه اللغات هو 20 مليون شخص.[6] وقد صنف معهد إس-أي-إل إنترنيشنل 53 لغة جرمانية مختلفة.

تاريخ[عدل]

يُعتقد أن جميع اللغات الجرمانية قد انحدرت من لغة افتراضية هي الجرمانية البدائية، وهذه اللغات تشترك بخضوعها للانتقالين الصوتيين "Grimm's law" و"Verner's law". ومن المحتمل أن هذه اللغة (أي الجرمانية المبكرة) كانت تُتحدث في عصر الحديد في شمال أوروبا (أي أواسط الألفية الأولى قبل الميلاد)، وفي تلك الفترة فصلتها تجديدات عن اللغة الهندية الأوروبية البدائية. ويُعتقد أن اللغة الجرمانية المبكرة كانت تُتحدث طوال العصر البرونزي الإسكندنافي (1700 - 1500 ق.م).

فروع اللغات الجرمانية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin، المحررون (2013). "Germanic". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |إظهار المحررين=4 غير صالح (مساعدةالوسيط غير المعروف |chapterurl= تم تجاهله يقترح استخدام |مسار الفصل= (مساعدة)، وروابط خارجية في |chapterurl= (مساعدة)
  2. ^ Ethnologue on English نسخة محفوظة 13 يناير 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Curtis, Andy. Color, Race, And English Language Teaching: Shades of Meaning. 2006, page 192.
  4. ^ Dutch, كلية لندن الجامعية نسخة محفوظة 27 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ethnologue on Afrikaans نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Holmberg, Anders and Christer Platzack (2005). "The Scandinavian languages". In The Comparative Syntax Handbook, eds Guglielmo Cinque and Richard S. Kayne. Oxford and New York: Oxford University Press. Excerpt at Durham University.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 ديسمبر 2007 على موقع واي باك مشين.