لغات سامية غربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللغات السامية الغربية هي أحد القسمين الرئيسيين الذين تنقسم إليهما اللغات السامية. من الاقتراحات المقبولة بشكل واسع حالياً أن اللغات السامية تنقسم إلى فرعين رئيسيين: "السامية الشرقية" و"السامية الغربية". والسامية الغربية تتفرع بدورها إلى فرعين: "سامية الجنوبية" و سامية الوسطى. السامية الجنوبية تنقسم إلى فرعين "سامية الجنوبية الشرقية" (العربية الجنوبية الحديثة) و"السامية الجنوبية الغربية" (عربية جنوبية قديمة ساميةإثيوبية). أما السامية الوُسطى فلها فرعان هما "سامية شمالية غربية و لغة عربية و أختلف في العربية فقال بعض علماء اللسانيات أنها سامية جنوبية و لا يزال الموضوع محل نقاش [1]

اكتشفت نقوش مكتوبة بالسامية الغربية على أسطح صخور وقطع فخار في مناطق مختلفة توجد في مصر وفلسطين والأردن. محتوى وتاريخ ومكان هذه النقوش يَجعل علماء الآثار يعتقدون أن من كتبها هم كنعانيون، يتحدثون ويكتبون اللغة الكنعانية. ويعتقد بعض الباحثين أن لغة هذه النقوش واللغة الكنعانية البدائية لهما نفس الأسس مما يُرجح أن كتاب النقوش هم من الكنعانيين.

  1. ^ Alice Faber: Genetic Subgrouping of the Semitic Languages . In: Robert Hetzron (ed.): The Semitic Languages . Routledge, London 1997. Pp. 3-15.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.