لغات كندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تستخدم العديد من اللغات في كندا. ووفقًا لتعداد عام 2011، فإن الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الأم بنسبة 86.5% و 21.3% لدى الشعب الكندي على التوالي.[1] غير أنه مع الانحدار المستمر في استخدام اللغة الفرنسية من قبل الكنديين والمهاجرين الجدد، فإن نفس التعداد رسم صورة قاتمة لبقاء الفرنسية كلغة ثانية للدولة. فإن ما يزيد عن 889 % من الكنديين لديهم معرفة عملية بالإنجليزية، بينما 30.1% منهم فقط لديهم معرفة عملية بالفرنسية.[2] ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العديد من الكنديين الناطقين بالفرنسية يتعلمون اللغة الإنجليزية، ويختار الكثير من المهاجرين تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بدلاً من الفرنسية. وبذلك أدى الانحدار المستمر في استخدام اللغة الفرنسية إلى إصدار قانون اللغات الرسمية عام 1969، الذي ازداد الجدل حوله بشدة. وقد تم تقديم هذا القانون لفرض استخدام اللغة الفرنسية في محاولة للحفاظ على ثقافة الكنديين الفرنسيين الذين لعبوا دورًا هامًا في التراث الكندي. وبموجب الدستور الكندي، فإن الحكومة الاتحادية اتخذت اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين رسميتين لها فيما يتعلق بجميع الخدمات الحكومية، بما في ذلك المحاكم، وسنت جميع القوانين الاتحادية باللغتين. نيو برونزويك هي المقاطعة الكندية الوحيدة التي اتخذت اللغتين الإنجليزية والفرنسية كلغتين رسميتين لها بالقدر نفسه، بترسيخ دستوري. اللغة الرسمية في كيبك هي الفرنسية،[3] على الرغم من أنه في تلك المقاطعة يتطلب الدستور أن تسن جميع التشريعات باللغتين الفرنسية والإنجليزية، ويمكن أن تجرى إجراءات المحكمة بأي لغة منهما. وتُطبق نفس إجراءات الحماية الدستورية في مقاطعة مانيتوبا.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Population by mother tongue and age groups (total), 2011 counts, for Canada, provinces and territories
  2. ^ [http://www12.statcan.gc.ca/census-recensement/2011/dp-pd/hlt-fst/lang/Pages/highlight.cfm?TabID=1&Lang=E&Asc=1&PRCode=01&OrderBy=999&View=1&Age=1&tableID=402&queryID=1 Population by knowledge of official languages, age groups (total), 2019 counts, for Canada, provinces and territories]
  3. ^ Office Québécois de la langue francaise. "Status of the French language". Government of Quebec. اطلع عليه بتاريخ November 10, 2010. 

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]