لغات مين الصينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تحتوي هذه المقالة على حروف خاصة؛ بدون دعم تصيير مناسب، قد تبدو علامات استفهام، صناديق، ورموز أخرى !


لغات مين الصينية
خريطة اللهجات الأساسية في لغات مين الصينية.

مين أو ميّن[1] ((بالصينية: )؛ BUC: Mìng ngṳ̄) هو اسم يطلق على مجموعة واسعة من اللغات الصينية يتحدث بها 60 مليون شخص في مقاطعة فوجيان الصينية التي تقع في جنوب شرق البلاد ويتحدث بها أيضًا المهاجرون من هذه المقاطعة في قوانغدونغ (حول تشاوزهو-سواتو، أو منطقة تشاوزهان وشبه جزيرة ليزهووهينان، وثلاث مقاطعات في جيجيانغ الجنوبية، وأَرْخَبيل هواشان التابع لـنينغبو، وبعض المدن في ليانغ ومدينة جيانغين في مقاطعة جيانغسو، وتايوان. هناك العديد من المتحدثين بتلك اللغات مثل الصينيين المغتربين في جنوب شرق آسيا وكذلك في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة. وتعد اللهجة الأكثر انتشارًا للغات مين خارج مقاطعة فوجيان (مقاطعة مين) هي الهوكين ((Hokkien dialect))، والتي تتضمن التايوانية وأموي (Amoy)، من بين اللكنات الأخرى؛ بينما في فوجيان تعد دونغ هي اللكنة القياسية.

اللهجات[عدل]

تتميز مين بأكبر تنوع لكنات في اللهجات الصينية. وعادة ما تنقسم على أساس الوضوح المتبادل، من 5 إلى 9 لغات، مثل مين دونغ (مين الغربية) ومين نان (مين الجنوبية). ومن ناحية التطور العرقي، هناك انقسام أساسي بين مجموعة مين الداخلية التي تتكون من شاو جيانغ مين (متنازع عليها) ومين بي ومين هونغ بينما تتكون مين الساحلية من مين دونغ وبو كسيان مين ومين نان وكيونغ وين. ويمكن تصنيف شاوجيانغ مين (Shaojiang Min) على أنها مجموعة خارجية ضمن لغات مين الصينية المتفرعة أولاً من لغات مين الأخرى.

تتمركز مين دونغ حول مدينة فوزهو (Fuzhou) (لكنة فوزهو هي اللكنة القياسية في مين دونغ)، وهي عاصمة مقاطعة فوجيان، بينما تعد لكنة مين نان هي السائدة في جنوب فوجيان وفي شرق قوانغدونغ. نشأت بو-كسيان مين على أنها لكنة مين نان التي خضعت لتأثيرات صوتية رئيسية من لكنة فوزهو مين دونغ. وبالمثل، يتم أحيانًا تصنيف لكنة كيونغ وين التي يتم التحدث بها في هينان على أنها لغة منفصلة؛ إذ أنها اشتقت من لكنة مين نان التي خضعت لتغيرات صوتية رئيسية بمرور الوقت.

وتم تسمية مين نان أيضًا باسم لكناتها الإقليمية في الأماكن التي يتم التحدث بها فيها، لا سيما التايوانية. تعد لكنة أموي الخاصة بـاكزيامين اللكنة الأرقى من بين لهجات مين نان داخل الصين وتايوان، مع تيوتشو (Teochew) التي تعد أيضًا لهجة مهمة.

[<a href="http://www.glossika.com/en/dict/classification/min/index.php">http://www.glossika.com/en/dict/classification/min/index.php</a> تقسم جلوسيكا (Glossika)] لغات مين إلى ثمانية أفرع: مين الشمالية (مين بي في إقليم نانبينغ وهي إحدى محافظات مقاطعة فوجيان، لكن لكنة جيان هي اللكنة القياسية لمين بي)، شاوجيانغ (Shaojiang) (نانبينغ الشرقيةوالمناطق المحيطة؛ يتم التعامل معها في التصنيفات الأوسع على أنها لكنة مين بي)، مين الشرقية (مين دونغ في إقليمي فوزهو ونينغدي (Ningde)سنترال مين (Central Min) (مين هونغ في إقليم سانمينغبو كسيان مين في إقليم بوتيان (Putian)، مين الجنوبية (مين نان في أقاليم تشانغزهو (Zhangzhou) وكوانزهو (Quanzhou) واكسيامين (أموي) وفي تايوان (لكنة هوكين)، ومقاطعة قوانغدونغ الشرقية (لكنة تيوتشو)؛ وتعد كل من هوكين وتيوتشو في بعض الأحيان لغات منفصلة)، ليزهو (في شبه جزيرة ليزهو في قوانغدونغ) والهينانية (فيجزيرة هينان؛ تعامل ليزهو والهينانية في التصنيفات الأوسع على أنها لغة كيونغ وين أو لكنات تابعة لمين نان).

لغة مين الجنوبية في قوانغدونغ معروفة باسم هوكلو (Hoklo)، وفي الهينان معروفة باسم كيونج وين أو كيونجزو هوا (Qiongzhou hua) (على الرغم من أن البعض يصنف كيونغ وين بأنها مجموعة فرعية منفصلة). مين نان هي اللكنة الصينية السائدة التي تتحدث بها الأقلية الصينية في الفليبين، والمعروفة باسم لان نانغ (Lan-nang). وفي تايوان، مين نان معروفة باسم هو لو وي (Hō-ló-oē) ويتحدث بها أغلبية السكان على أنها لغتهم الأصلية. في سنغافورة وماليزيا وإندونيسيا ومناطق أخرى في جنوب شرق آسيل، مين نان معروفة بـهوكين، إضافة إلى لهجة تيوتشو، التي نشأت في منطقة تشاوشان، والتي تعد موطن العديد من العرق الصيني في سنغافورة وكذلك أيضًا في بانكوك، تايلاند (راجع التايلاندي الصيني للحصول على مزيد من المعلومات عن المجتمع الصيني في تايلاند).

 Min  
Inland Min
Northwestern
Min Bei (Nanping prefecture)

Jianyang



Jian'ou



Songxi



Shibei



شاوجيانغ؛(متنازع عليها)[nb 1]

Shaowu



Jiangle




مين وهونغ؛ (إقليم سانمينغ)

Sanming



Yong'an



Shaxian




مين الساحلية
Northeastern

Manhua


Mindong

Fuzhou



Ningde (Ningde prefecture)




يوكسي (Youxi)



الجنوبية
 Min Nan 
 Hokkien 

Quanzhou



Zhangzhou



Amoy/Taiwanese




تيوتشو (قوانغدونغ الشرقية)




داتيان (Datian)


&nbsp؛بوكسيان&nbsp؛

Xianyou



Putian



&nbsp؛كيونغ لي&nbsp؛

Leizhou



Hainanese






معلومات تاريخية[عدل]

هناك جدل بين الباحثين حول بداية تكوين لغات مين الصينية. ولكن ما يجمع عليه الكثيرون أن موجات من عمليات الهجرة الضخمة من تشونغ يوان (Zhongyuan) تسببت في ظهور لغات مين الصينية والتأثير عليها بدرجة كبيرة. وبحلول فترة الصينية الوسطى، انقسمت لغات مين الصينية،[2] تمامًا مثل لغة با شو الصينية (Ba-Shu Chinese).

طريقة الكتابة[عدل]

عند استخدام المقاطع الصينية في كتابة شكل بغير اللغة الصينية الفصحى، فإن أفضل أسلوب يتمثل في استخدام المقاطع التي تتوافق اشتقاقيًا مع الكلمات التي يتم تمثيلها، وابتكار مقاطع جديدة للكلمات مع عدم وجود أي دليل لأصل الكلمة الصينية القديمة أو في بعض الحالات لكلمات منطوقة بديلة خاصة بالمقاطع الموجودة، لا سيما عندما يكون المعنى مختلفًا تمامًا. أجرت اللكنة الكانتونية المكتوبة هذه العملية لحد أبعد من أي لهجة غير فصحى، إلى الحد الذي يمكن أن تكتب فيه العامية الكانتونية المجردة دون لبس باستخدام المقاطع الصينية. وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن العامية المكتوبة على هذا النحو غير مفهومة تمامًا لمتحدثي الفصحى، وذلك نتيجة للتغيرات الكبيرة في النحو والمفردات والاستخدام الضروري لعدد كبير من المقاطع الصينية غير الفصحى.

لم تحدث أي عملية مماثلة أبدًا مع أي من لغات مين الصينية ولا يوجد نظام قياسي لكتابة لغات المين، على الرغم من ابتكار بعض المقاطع المتخصصة. ولأن لكنات مين تضم مجموعة لغات صينية على مدى فترات عديدة مختلفة وتحتوي على مفردات من خارج اللغة الصينية، فقد يواجه الفرد مشكلة في إيجاد مقاطع اللغة الصينية المناسبة لبعض مفردات لغات مين الصينية. وفي لهجة التايوانية، هناك أيضًا كلمات أصلية مُعارة من سكان تايوان الأصليين، وعدد كبير من الكلمات المستعارة من اليابانية. وفي سنغافورة وماليزيا، تأثرت لكنات مين التي يتم التحدث بها بشدة من ملايو وعلى نحو أقل بـالإنجليزية ولغات أخرى. وكانت النتيجة هي أن لغات مين التي تُكتب كلها بالمقاطع الصينية لا تمثل كلام مين الفعلي، ولكنها تحتوي على خليط كثيف من الأشكال غير الفصحى.

وتعتمد المحاولات الحثيثة لتمثيل لكنات مين الصينية بالحروف أساسا على الرومنة، على سبيل المثال التمثيل باستخدام الأحرف اللاتينية. يستخدم بعض متحدثي لغات مين الصينية رومنة الكنيسة ((بالصينية: )). وفيما يتعلق بـمين نان تُدعى الرومنة بيه أو جيه (Pe̍h-ōe-jī) (POJ) وتدعى مين دونغ بانغ وا سي (Bàng-uâ-cê) (BUC). وتم إنشاء كلا النظامين عن طريق الحملات التبشيرية الأجنبية في القرن التاسع عشر (راجع مين نان ومين دونغ ويكيبديا). وهناك بعض المنشورات غير المشهورة بكتابة مختلطة، غالبًا باستخدام المقاطع الصينية ولكن باستخدام الأبجدية اللاتينية لتمثيل الكلمات التي لا يمكن تمثيلها بسهولة عن طريق اللغة الصينية.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ في حين أنها عادة ما تصنف مع مين بي، إلا أنها تُستبعد أحيانا من مين ويتم تصنيفها على أنها غان (Gan)

المراجع[عدل]

  1. ^ The double ii represents the dipping tone in Mandarin, as in the province of Shaanxi.
  2. ^ Mei Tsu-lin (1970) "[<a href="http://www.jstor.org/stable/2718766">http://www.jstor.org/stable/2718766</a> Tones and Prosody in Middle Chinese and The Origin of The Rising Tone]," Harvard Journal of Asiatic Studies 30:86–110
  3. ^ 《晉書•地理志》“閩越遐阻,僻在一隅。永嘉之後,帝室東遷,衣冠避難,多所萃止。“
  4. ^ 《閩書》 “衣冠始入閩者八族,所謂林、黄、陳、鄭、詹、丘、胡是也。”
  5. ^ 《汉语方言学基础教程》, 李小凡, page 52, “唐初,陈政、陈元光父子四代驻守闽南漳、泉二州。“
  6. ^ 《汉语方言学基础教程》, 李小凡, page 52, “唐朝科举兴盛,崇尚文教,《切韵》音系作为文读系统也进入了闽语。“

كتابات أخرى[عدل]

  • Branner، David Prager (2000). Problems in Comparative Chinese Dialectology — the Classification of Miin and Hakka. Trends in Linguistics series, no. 123. Berlin: Mouton de Gruyter. ISBN 3-11-015831-0. 
  • DeBernardi، J. E. (1991). "Linguistic nationalism--the case of Southern Min". Sino-Platonic papers, no. 25. Order from Dept. of Oriental Studies, University of Pennsylvania. 

وصلات خارجية[عدل]

Min Nan (en)Min Dong (en)


قالب:Chinese language