لغة الكاشوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Kashubian
الاسم الذاتي Kaszëbsczi
لفظ الاسم
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 50,000
المشيرون
الناطقون
الدول {{{دول}}}
المنطقة Pomerania
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة
الكتابة
الترتيب
النسب [[لغات {{{نسب}}}|{{{نسب}}}]]


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في
وكالة الضبط
ترميز
أيزو 639-1
أيزو 639-2 csb
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3 csb 
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال  
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:|هذه اللغة]]
{{{صورة}}}
Portal مدخل إلى اللغات المصطنعة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

الكاشبايان أو كاسوبيان (الكاشبايان: kaszëbsczi jãzëk، pòmòrsczi jãzëk، mòwa kaszëbskò słowińskô؛ بولندية: język kaszubski) إحدى اللغات ليتشيتيك، مجموعة فرعية من اللغات السلافية.

الكاشبايان يفترض أن تطورت من اللغة التي يتكلمها بعض القبائل بوميرانيانس تسمى كاشوبيانس، في منطقة بوميرانيا، على الساحل الجنوبي بحر البلطيق بين نهري أودر و فيستولا.

يرتبط ارتباطاً وثيقا سلوفينسيان، وكلاهما لهجات من وكلب صغير طويل الشعر. العديد من اللغويين، بما في ذلك في بولندا، نعتبر أن لهجة متباينة من البولندية، على الرغم من أن عادة الآن تعتبر النسبية المعيشة الأقرب لبولندا، يجري فقط ليتشيتيك لغة أخرى ما زالت تحدث. المادة "ويكيبيديا البولندية" على الكاشوبيان يحتوي على إجراء مناقشة مستفيضة لهذه المسألة.

وبالمثل إلى بولندا، تتضمن الكاشبايان s دخيل العديد من ألمانيا منخفضة، مثل kùńszt (الفن)، وبعض من ألمانيا. وتشمل المصادر الأخرى لوانوردس لغات بحر البلطيق و روسيا و بولندا. باللهجات الكاشبايان يحدث شوا.

المستندات المطبوعة الأولى في التاريخ الكاشبايان من نهاية القرن السادس عشر. كان الأول من اقترح إملائها الحديثة في عام 1879.

وفي تعداد عام 2002، 53 ألف شخص في بولندا أعلنت أنها أساسا تستخدم الكاشبايان في المنزل. جميع المتكلمين الكاشبايان أيضا بطلاقة باللغة البولندية. تعليم عدد من المدارس في بولندا في الكاشبايان كلغة محاضرة. يتم استخدام لغة بديلة رسمية لأغراض الإدارة المحلية في سيراكوويسي المحلية و باركو المحلية في والاتحادات وكلب صغير طويل الشعر. هو أيضا يتحدث الكاشبايان كاشوبيانس الذين يعيشون في كندا.

هام الأدب الكاشبايان دلو إكسازيكزكا كاسزيبوف طبيب سينوفا فلوريان (1817–1881). ديردووسكي هيرونيم وكان (1852-1902 في وينونا، مينيسوتا) مؤلف هام آخر الذي كتب في الكاشبايان، كما الطبيب وضع ألكسندر (1876–1938) من Kościerzyna. وكان جان تريبكزيك شاعر اللغة. الشاعر الكاشبايان جداً بستكى Stanisław. وهناك مطبوعات كثيرة الكاشبايان تترجم إلى بولندا، الإنكليزية و الألمانية، بيلاروس، سلوفاكيا و فنلندا.

وعقب انهيار الشيوعية في بولندا، ما برحت تتغير تدريجيا المواقف بشأن حالة الكاشوبيان. متزايد تعتبر لغة كاملة، كما أنها تدرس في مدارس الدولة وبعض محدودة الاستخدام في الإذاعة والتلفزيون. ومنذ عام 2005 الكاشبايان تتمتع بالحماية القانونية في بولندا بوصفها لغة إقليمية رسمية. أنها اللغة الوحيدة في بولندا مع هذا الوضع. ومنحت هذه الحالة بفعل البرلمان البولندي يوم 6 كانون الثاني/يناير من العام نفسه. وينص مشروع قانون أقره البرلمان البولندي في عام 2005 استعماله في السياقات الرسمية في المقاطعات العشر التي تشكل فيها المتكلمين الكاشبايان مالا يقل عن 20 في المائة السكان.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

بوميرانيا غدانسك أبجدية الكاشوبيان رابطة بوميرانيان الكاشوبيان اللغة القديمة الأسابيع بوميريليا لغة وكلب صغير طويل الشعر

المراجع[عدل]

  • فريدهيلم هينز، Wörterbuch und لاوتليهري der ديوتشين Lehnwörter الدردشة بومورانيشين (كاشوبيشين)، برلين عام 1965
  • فريدريك لورينتز، سبراتشي جيشيتشتي der بومورانيشين (كاشوبيشين)، برلين و مدينة ليبزيج، 1925
  • ستيفان Ramułt، بومورسكيجو języka Słownik، كاسزوبسكيجو كزيلي، كراكوفيا، عام 1893 أي "قاموس بوميرانيان (المنطقة) أو اللغة الكاشبايان" (كراكوف، عام 1893)
  • ستيفان Ramułt، Słownik języka بومورسكيجو كزيلي كاسزوبسكيجو. Scalił أنا znormalizował تريدير جيرزي، غدانسك، 2003
  • واو جيم-أنا ف. ن. فوجيلين، تصنيف وقائمة اللغات في العالم. Elsevier، نيو يورك عام 1977

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Slavic languages