لغة بريتانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
البريتانية
الاسم الذاتي Brezhoneg
لفظ الاسم [bɾe.ˈzõː.nɛk]
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 200,000 [1]
المشيرون
الناطقون
الدول فرنسا
المنطقة بريتاني
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة غير موجودة في أول 100
الكتابة أبجدية لاتينية
الترتيب
النسب هندية أوروبية


 
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في ويلز
وكالة الضبط مجلس اللغة البريتانية (Ofis ar Brezhoneg)
ترميز
أيزو 639-1 br
أيزو 639-2 bre
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3  
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال BRE 
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:|هذه اللغة]]
النسبة المئوية للمتكلمين البريتانية في بريتاني

Portal مدخل إلى اللغات المصطنعة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

البريتانية (بالبريتانية Brezhoneg «برازونك» بترقيق الراء) هي اللغة الكلتية التي قيلت في منطقة بريتاني في فرنسا وتنحدر من من لغة السلتك البريطانية التي جلبت من بريطانيا العظمى إلى ارموريكا قبل ترحيل البريطانيين خلال العصور الوسطى المبكرة.وتنتمي اللغة البريتانية إلى أسرة اللغات الهندية الأوروبية. والتي نشأت في جنوب شرقي أوروبا نحو القرن الخامس ق. م.، وانتشرت بعدة اتجاهات مع موجات هجرة الشعوب السلتية، حتى بلغت منطقة البحر الأسود وآسيا الصغرى وجنوب غربي إسبانيا ووسط إيطاليا والجزر البريطانية، إلا أنها انحسرت مع الفتوحات الرومانية وبدأت اللغة اللاتينية تحل محلها. ومع حلول القرن الخامس الميلادي تلاشت اللغات السلتية ولم يبقَ منها سوى تلك المتداولة اليوم في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا الفرنسية، ويبلغ عدد الناطقين بها نحو مليوني نسمة. أما لغة الشعوب السلتية التي هاجرت إلى آسيا الصغرى فقد سميت لغتهم الكتلانية وبقيت في تلك المنطقة حتى القرن الخامس الميلادي.

اقسام اللغة البريتانية[عدل]

انتشار الشعوب السلتية في بريطانيا ومنطقة برينانيا في فرنسا

تنقسم اللغة البريتانية إلى قسمين رئيسيين هما: 1- الكلتية القارية: تضم اللهجات السلتية المتعددة التي شاعت في أوروبا، وقد سميت القارية لتمييزها عن سلتية الجزر البريطانية . وهي تشمل اللغات السلتية المستخدمة في أوروبا، باستثناء السلتية البريتانية المستخدمة في مقاطعة بريتانيا شمالي فرنسا، وأهمها اللغة الغاليّة التي انقرضت مثل سائر اللغات البريتانية القارية الأخرى..

2- الكلتية الجزيرية:و تضم اللهجات التي انتشرت في الجزر البريطانية ومنطقة بريتانيا وتعدّ اللغة الأم للغات السلتية الحديثة. وقد أدّت أول حملة إنكليزية لاحتلال إيرلندا إلى ظهور لهجة جديدة عرفت بالغيلية. أما حملتا الاحتلال إلى جنوبي إنكلترا ومنطقة ويلز فقد أدتا إلى ظهور اللهجة المعروفة بالبريثونية. انتشرت الغيلية من إيرلندا إلى جزيرة مان واسكتلندا، وانتشرت البريثونية إلى كورنوول وويلز وكُمبريا في انكلترا وبريتانيا في فرنسا. يتكلم البريتانية اليوم في منطقة بريتانيا إلى جانب اللغة الفرنسية نحو 500.000 شخص، ويوجد فيها عدد كبير من المفردات الفرنسية.

المصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The most recent census (2001) shows about 270,000 speakers, with a yearly decline of about 10,000 speakers. The site oui au breton estimates a number of about 200,000 current speakers.