لغة حضرموتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لغة حضرموتية واحدة من اللغات الأربع المعروفة للمجموعة الفرعية العربية الجنوبية القديمة السامية. كانت تستخدم في وادي حضرموت وأيضا في المنطقة المحيطة من العاصمة شبوة. الحضرميون كانوا يسطيرون على تجارة اللبان من خلال تداولها مع سمهرم (خور روري الآن) في منطقة ظفار بسلطنة عمان.

علم الأصوات والنص[عدل]

اللغة الحضرموتية عرفت من خلال النقوش الأثرية المكتوبة في النصوص العربية الجنوبية القديمة وتتألف من 29 حرف والمستمدة من الأبجدية الفينيقية. أصوات اللغة الحضرموتية أساسا نفس اللغة السبئية.[1][2]

تاريخ اللغة[عدل]

وكانت الأواني الفخارية المكتوب عليها رسائل قد وجدت في رابون عاصمة حضرموت القديمة ومن خلال الكربون المشع تم تحديد زمن كتابتها إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد.[3] اللغة كانت بالتأكيد تستخدم تقريبا من 800 قبل الميلاد ولكن في القرن الرابع الميلادي غزا حضرموت الحميريون الذين يستخدمون اللغة السبئية كلغة رسمية ولا يوجد سجلات أكثر في الحضارة الحضرموتية.

مصادر[عدل]

  1. ^ Leonid E. Kogan and Andrey Korotayev: Sayhadic (Epigraphic South Arabian). In: The Semitic Languages, edited by Robert Hetzron.Pg. 223. Routledge, London, 1997.
  2. ^ Leonid E. Kogan and Andrey Korotayev: Sayhadic (Epigraphic South Arabian). In: The Semitic Languages, edited by Robert Hetzron. Pg. 223. Routledge, London, 1997.
  3. ^ Leonid E. Kogan and Andrey Korotayev: Sayhadic (Epigraphic South Arabian). In: The Semitic Languages, edited by Robert Hetzron.Pg. 220. Routledge, London, 1997.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.