اللغة الجليقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة غاليسية)
جليقية
الاسم الذاتي Galego
 

الناطقون 3.1 مليون
الدول إسبانيا
المنطقة جليقية، جزء من أستورياس وقشتالة وليون
الكتابة أبجدية لاتينية
النسب هندية أوروبية
ترسيم
وكالة الضبط
ترميز
أيزو 639-1 gl
أيزو 639-2 glg
أيزو 639-3 glg  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
س‌ال GLG
قائمة اللغات
 ويكيبيديا هذه اللغة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


اللغة الجليقية أو الغاليسية أو الجاليقية أو الجاليكية (galego) هي لغة رومانسية غرب آيبيرية، تستخدم في منطقة جليقية (إسبانيا)، وتستخدم أيضاً في أنحاء أخرى من إسبانيا والبرتغال.[1][2][3] عدد المتحدثين باللغة هو 3 إلى 4 ملايين شخص، نصف مليون منهم هم المهاجرين المنتشرين في أمريكا الجنوبية وأوروبا. وتعتبر لغة رسمية في إسبانيا.

تصنيف[عدل]

من الناحية التاريخية، اللغة البرتغالية نشأت في منطقة جليقية وشمال البرتغال، وتفرعت في القرن الرابع عشر. يعتبر العديد من اللغويين اللغة الجليقية والبرتغالية الحديثتين لهجات أو تنويعات لنفس اللغة. حسب موسوعة بريتانيكا، كانت اللغة الجليقية لهجة برتغالية تستخدم في شمال غرب إسبانيا إلا أن حكومة جليقية والأغلبية الواسعة للجليقيين يعتبرون لغتهم كلهجة مختلفة عن البرتغالية، لكنه بالكاد يمكن الفصل بينهما.

توزع جغرافي[عدل]

اللغة الجليقية يستخدمها أكثر من 3 ملايين شخص، من بينهم أغلب سكان منطقة جليقية، والجليقيين الساكنين في المدن الإسبانية الأخرى كمدريد وبرشلونة. وفي أوروبا: أندورا، وجنيف، ولندن. وفي أمريكا الأيبيرية: بوينس آيرس، ومونتيفيديو، وهافانا.

عبارات أساسية[عدل]

العبارة الترجمة
Galego اللغة الجليقية
Ola مرحباً
adeus وداعاً
prégolle, por favor رجاءً
graciñas أو grazas شكراً
síntoo آسف
aquel ذلك
aquela تلك
¿Canto custa? أو ¿Canto é? بكم؟
si نعم
non لا
Non o entendo لا أفهم
¿Onde está/queda o baño? أو ¿Onde está/queda o lavado? أين الحمام؟

مراجع[عدل]

  1. ^ Monteagudo، Henrique، المحرر (2002). Sobre a lingua galega: antoloxía. Martín Sarmiento (PDF). Vigo: Galaxia. ص. 35. ISBN:978-84-8288-528-5. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-04-07.
  2. ^ "Non son reintegracionista"نسخة محفوظة 8 December 2011 على موقع واي باك مشين., interview given to La Voz de Galicia on 22 February 2002 (in Galician).
  3. ^ Minahan، James (2000). One Europe, many nations: a historical dictionary of European national groups. Westport, Conn.: Greenwood Press. ص. 279. ISBN:0-313-04866-5. مؤرشف من الأصل في 2022-04-30. Following Franco's 1939 victory, the Galicians suffered severe punishment – their culture was suppressed, and edicts were issued forbidding the speaking, teaching, or publishing of books or newspapers in the Galician language.

وصلات خارجية[عدل]