لغة نوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صفحة من مخطوط نوبي من القرن التاسع أو العاشر م تصف الملاك ميكال، واسم ميكال مكتوب بحبر أحمر. وجد المخطوط في قصر إبريم، وتقع الآن في المتحف البريطاني.

النوبية هي لغة نيلية صحراوية تنتمي إلى عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية واللغات البربرية التي يتحدثها أهل المغرب وسيوة في مصر ويتحدثها سكان جنوب مصر ومناطق شمال وغرب (شمال دارفور جبال الميدوب) السودان القريبة من مصر، وكان معظم الناطقين بها يسكنون في حوض وادي النيل والممتد من جنوب مصر إلى شمال السودان وقد غمرت مياه السد العالي جزء كبير منه في جنوب مصر بحيرة السد بعد بناء السد العالي جنوبي أسوان. وعدد الناطقين بها حوالي (11) مليون نسمة.موزعين بين السودان ومصر بين القرن الثامن والقرن الخامس عشر م، كان النوبة وكذا الاقباط يكتبون لغتهم بالأبجدية اليونانيةالقديمة وقام النوبيون بإضافة حروف نوبية خالصة لما استُعصى رسمه من حروف منطوقة بالنوبية ولم يجدوا المقابل لها في اليونانية.

 وهي تعتبر من اللغات الحية 

وبقيت اللغة النوبية حية مزدهرة بما لدينا من إثراء وتنوع ثقافي تكتسب بها اللغات الحية عوامل البقاء والاستمرارية والمتمثلة في المنتج الثقافي والتي تعكس صور المعارف الإنسانية التي بها يستطيع الفرد أن نعبر به عن عواطفه ومكتنزاته الثقافية في شتى ضروب الثقافة من أدب وشعر وفن وغناء وقصص وروايات وما إليها...لتكون مساهمة في ترسيه قواعد وأسس الحضارة والثقافة فيُكون أداة للتواصل المعرفي بين القديم والحديث ، وبين الآباء والأبناء وبين الأصدقاء والمعارف في شتى الحقول. لتأصيل التواصل بين الأجيال اللغة النوبية هي احدى أفرع اللغات الكوشية (بالإنجليزية: Cushitic languages)

واللغة الكوشية هي مجموعة من اللغات في قرن إفريقية، تصنف ضمن اللغات الأفريقية الآسيوية. سميت على اسم "كوش"، الذي ذكر في التوراة أنه ابن حام. أهمها النوبية التي أكثر من 20 مليون في مصر والسودان والأورومية (أو الجالا) في إثيوبيا، ولها 21 مليون ناطق، ثم الصومالية ولها عشر ملايين ناطق، والسيدامو في إثيوبيا ذات مليونين ناطق، والعفرية في اريتريا ذات 1.5 مليون ناطق. حسب جوسيف غرينبيرغ بعد تغييرات هارولد فليمينغ، تنقسم إلى: لغة البجة في السودان (وفي رأي البعض هذه اللغة أفرو-آسيوية لكن ليست كوشية). لغات كوشية وسطى أي لغات أجاوية. لغات كوشية شرقية ومنها الأورومية والصومالية والسيدامو والعفرية. لغات كوشية جنوبية ومنها لغة البورونجي، لكن كلها لغات أقليات صغيرة في كينيا وتانزانيا و في رأي روبرت حتسرون، اللغات الكوشية الجنوبية تصنف ضمن اللغات الكوشية الجنوبية. و قبل بحوث هارولد فليمينغ في الستينات، كانت اللغات الأوموتية تسمى "اللغات الكوشية الشرقية"، لكن وجد علماء اللغة أنها لا تشبه اللغات الكوشية أكثر من اللغات الأفرو-آسيوية الأخرى

مراحل تطورها[عدل]

أولهما: هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخرى بمعرفة الكتابة والتدوين. وثانيهما: هي مرحلة اللغة النوبية الوسيطة التي تميزت بظهور عدة لهجات محلية تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة. ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثانية) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين: (الاشكرين )وهي لغة يتحدث بها الكنوز (الماتوكية)في أقصى شمال المنطقة النوبية وكذلك الدناقلة في أقصى حنوبها ، ولهجة ثانية يتحدث بها سكان مناطق الوسط النوبي في أسوان وحلفا ومناطق السكوت والمحس وتسمى (نوبين) و يطلق عليها في الشق المصري (فاديجا)وهي مركبة من مفردتين (فا دج) تعني بالنوبية (الاحواض الخمسة)اي لغة سكان الاحواض الخمسة الواقعة بين الشلالات من الشلال الاول حتى السادس خمسة احواض او مناطق لذا يطلق عليهاالبعض أسماء مناطق المتحدثين بها كقولهم (حلفاوي)و(سكوتي) و(محسي) و(دنقلاوي) و(ماتوكي) وتعني ماتو بالنوبية( قبلي) اي لغة قاطني المنطقة القبلية وهم الكنوز .وهنالك (ميدوبي) اي لغة سكان جبال الميدوب في غرب السودان

فاللهجات النوبية يمكن أيضا تقسيمها إلى نيلية وجبلية 
  • ومنها الجبلية والتي يتحدث بها سكان جبال النوبة في غرب السودان وهنالك مفردات مشركة بين النيلية والجبلية ..
  • منها النيلية والتي يتحدث بها الكنوز (الماتوكية) والحلفاوين والسكوت والمحس والدناقلة وهي لهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة التي تفصل بينهما (الحلفاويةوالسكوتية و المحسية ) بفرعيه (النوبين والاشكرين )

ولهجاتها هي:

  • النوبين (أي "نبين") ويتحدث بها في شمال السودان سكان مناطق حلفا والسكوت والمحس ويطلق عليه مجازا في جنوب مصر "فاديجا" ويتحدث بها النوبيين داخل الحدود المصرية من شمال حلفا إلى منطقة الشلال.
  • الاشكرين ويتحدثبها أهل دنقلا في شمال السودان ويطلق عليه مجازا الدنقلاوية كما يستخدمها الكنوز سكان (الشلال) في جنوب مصر وهم في أقصى شمال المنطقة النوبية
  • الميدوبية وهي منسوبة إلى سكان (جبال الميدوب) في غرب السودان في ولاية شمال دارفور تقع شمال غرب منطقة حمرة الشيخ شمال كردفان (تمت الاضافة عن طريق محمد الصحراوي)
  • النوبية العتيقة (في القرون الوسطى)، وأشهر المخطوطات فيها "معجزات مار مينا" أو معجزات القديس مينا

خصائصها[عدل]

من خصائص اللغة النوبية أنها تعتمد على الدلالات أكثر من اعتمادها على المعاني.والمفردة النوبية تعبر بحسها وذاتها عن المعنى المراد التوصل اليه

  • واللغة النوبية من اللغات التي اختصت باستخدام حرفين فقط في تكوين مفرداتها. (فق) (مق) (كج)
  • وأكثر المفردات المتقاربة في حروفها تكون ذات علاقة حسية أو معنوية تؤكد وجود علاقة قائمة ً
  • هنالك فلسفة خاصة في تصريف المفردات النوبية حيث تأخذ المفردة أشكالا عدة بالحركة فبدخول حروف متحركة للمفردة تتغير الدلالة وتنتج معاني مختلفة
  • اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث. فنقول في مثل:جاء الولد (تود تارون) تود تعني ولد وفي جاءت البنت (برو تارون) برو تعني بنت فالملاحظ هنا أن تارون أو تاكون والتي تعني جاء بالعربية لم تلحقها أي أداة للتأنيث يجعلها تتميز عن المذكر عند الحديث عن البنت المؤنثة. وهكذا لا نلحظ أي اختلاف في الفعل (تارون)(تاكون) في الاستعمالين أو مثال المذكر ومثال المؤنث. إذاً فالنوبية لغة لا تفرق بين المذكر والمؤنث
  • اللغة النوبية خالية من أداة التثنية وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.
  • النوبية تجعل الاسم مثناً بإضافة لفظ (أووي) أي اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته فنقول في حضر الرجلان (إد اوي تاجسن) أو بالدنقلاوية (اقج اوي تاكرن). فالملاحظ هنا أن كلمة (إد) أو(اقج) وتعني (رجل) لم يطرأ عليه أي تغيير فهي تدل على المفرد إلا أن دخول كلمة(أووي) هي التي جعلت من مثنى.
  • يمكن في النوبية جمع العدد واحد ليعبر به كثرة (ويكو بجسن) فهنا جُمع العدد واحد وهو وي ليصبح ويكو أي واحدين وهو بالدنقلاوية (ويريي) وهو أمر مخالف للعربية فيما نرى. وقد رد بعض الدارسين جمع العدد واحد إلي واحدين في العامية السودانية للتعبير به عن الكثرة مرده تأثر العامية السودانية ببعض التراكيب النوبية.
  • الأصل في اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التي الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل، فنقول محمد كبن (محمد أكل) أو (محمد كلكو) - (محمد كبك كبن) أو (محمد كلقى كلكو) محمد أكل الأكل) في المثال الأول نجد الفاعل + الفعل وفي المثال الثاني نجد الفاعل +المفعول به +الفعل. (الجملة الفعلية).
  • اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء في النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهي (وي) (وير) وتعني واحد و(ويكو) (ويري) واحدين في حالة الجمع.
  • اللغة النوبية من اللغات التي يمكن أن يتغير معناها تبعاً لإضافة مقطع في بدئها أو في جزعها (اللغات الكاسعة). وذلك على مثال ما جاء في العربية.

التشكيل والحركة ودلالاته[عدل]

كما للمفردات النوبية دلالات أيضا لتشكيل دلالات. ولنا ان نبين كيف تعامل النوبي مع الحروف ومواقع التشكيل.(قياسا بالعربية)نجد أن النوبي يعتمد على تشكيل أول حرف في المفردة (في العربية أخرها) وهنالك من الأدوات ما يقابل الفتحة والكسرة والضمة.

  • الفتحة (الاعزاز) تعني الاعتزاز بالشيء فإذا نصب النوبي أول حرف في الكلمة دل على الخصوصية فمثلا كلمة ( أي) دلالة يسوقها المتحدث عن نفسه وتعني أنا وكذلك اني (خاصتي) حيث تحس من نبرات المتحدث جملة من الإعزاز والاعتزاز .
  • أما الكسرة (الغيرية) فتعني عدم التملك ويُخاطب به الغير (إر) أنت و(إنيه) خاصتك . فلا تجد في صوت المتحدث تلك النبرات ، بل هي اقرب إلى الانكسار وتدل على أن ملكية الشيء عائدة للغير!!.
  • الضمة(الشيوع) فتفيد الجمع وشيوع التملك . فالبدء بحرف مضموم يفيد بأن ملكيتها مشاعة أو مشتركة . ومثال ذلك واضح في (اُني) وتعني خاصتكم .
  • أما في حالة الاستفهام الذي لا يؤكد أو ينفي الملكية - فتأتي بكسرة منتهية بما يقارب حرف الهاء في آخر المفردة ، ولا تؤثر أو تُغير في الحركة الأصلية السابقة الآتية بدلالة معينة.ومثال ذلك في(إنليه) وتعني أهي خاصتك ؟ فهي مكسورة في أولها.وإذا أتت بالضمة (اُنليه) أهي خاصتكم ؟ للجمع . فنلاحظ أن الحركات الأصلية (الغيرية والشيوع (الكسرة والضمة) باقية في أول الكلمة بدلالاتها .
  • أما إذا أتت لتدل مشاركة المتحدث في الملكية تُمد حركة الحرف الأول(اُونلى) وكأن المد استعاضة عن (الفتحة). أما (الواو) مد طبيعي للضمة، وإذا أتت في هذا السياق تؤكد الشيوع في المشاركة - كما في (انو)الجد .

اطلاق الاسماء والتوليد والاستنباط[عدل]

  • الاستباط والتركيب والتوليد

ولان اللغة النوبية تعتمد على الدلالة كان من السهل لها أن تواكب المستجدات وتجد أسماء ملائمة لأغلب الأدوات والآلات مستنبطة من واقع أدائها . كما أنها لم تعجز عن توليد مرادفات لأسماء كثيرة .

  • فلسفة اطلاق الاسماء

للنوبيين فلسفتهم الخاصة في إطلاق الأسماء . فلنا أن نقف عند أسماء أفراد الأسرة لنتلمس مكانة الأم . فبها أو باشتقاق من اسمها سمي الابن و الأخ والأخت والخال واغلب أسماء أفراد الأسرة.

الأحرف النوبية[عدل]

الأبجدية النوبية الأبجدية العربية طريقة اللفظ
a أ alfa الفا
Β ب beta بيتا
Γ ق kama قاما
Δ د delta دلتا
Є سكون abslon ابسلون
| كسرة yta يوتا
Ï ي bata باتا
k ك kba كبا
λ ل lmda لمدا
M م me مي
N ن ne ني
O ضمة omekron أميكرون
Oy ضمة مشددة - -
ρ ر ro رو
с س segma سيجما
T ت tao تاو
Φ ضمة مشددة fe في
ω ر omega اميجا
ص shy شاي
Z ه hory هوري
δ ج guy جاي
σ تش ch تشاي
ғ نق ng نقاي

مواقع[عدل]

t/lang.php أبجدية نوبية (أواخر الصفحة)]

كتب[عدل]