لفافة ترقوية صدرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اللفافة الترقوية الصدرية (clavipectoral fascia) (غشاء ضلعي غرابي (costocoracoid membrane); اللفافة الغرابية (coracoclavicular fascia)) هي لفافة قوية تقع تحت غطاء الجزء العلوي من الترقوة للعضلة الصدرية الكبرى.

وهي تشغل الفاصل بين العضلة الصدرية الصغيرة والعضلة تحت الترقوية، وتحمي الأوعية والأعصاب الإبطية.

وبالتتبع التصاعدي، فإنها تنفصل لتغلف تحت الترقوة، وتكون طبقتيها متصلتان بـالترقوة، واحدة في الأمام والأخرى خلف العضلة; وتلتحم الطبقة الأخيرة باللفافة العنقية العميقة (deep cervical fascia) ومع غمد الأوعية الإبطية.

ومن جهة الوسط، تندمج مع اللفافة التي تغطي أول حيزين بين الأضلاع (intercostal spaces)، ومتصلة بالضلع الأول من جهة الوسط لمنشأ العضلة تحت الترقوة.

ومن الجهة الجانبية، تكون سميكة جدًا وكثيفة، وتتصل بالناتئ الغرابي (coracoid process).

وغالبًا ما يكون الجزء الممتد من الضلع الأول إلى الناتئ الغرابي أكثر بياضًا وأكثر كثافةً من البقية، ويطلق عليه أحيانًا الرباط الضلعي الغرابي (ostocoracoid ligament).

وأسفل ذلك تكون رقيقة، وعند الحد الأعلى من العضلة الصدرية الصغيرة تنفصل إلى طبقتين لتكسو العضلة; ومن الحد الأسفل من العضلة الصدرية الصغرى تستمر في الانحدار للأسفل لتلتحم باللفافة الإبطية، وجهة الخارج لتلتحم باللفافة الموجودة فوق الرأس القصيرة للـعضلة ذات الرأسين العضدية.

كما تُخترق اللفافة الغرابية الترقوية بواسطة الوريد الرأسي والوريد الصدري الأخرمي (thoracoacromial artery) والشريان والأوعية الليمفاوية والعصب الصدري الوحشي الجانبي (lateral pectoral nerve).

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.