لقلق أسود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

لقلق الأسود

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: اللقلقيات
الفصيلة: لقلقية
الجنس: Ciconia
النوع: لقلق الأسود
الاسم العلمي
Ciconia nigra
ليينوس، 1758
مناطق تواجد اللقلق الأسود
Ciconia nigra

لقلق الأسود(Ciconia nigra) أو بلاّرج أسود بالجزائر والمغرب أو السِمبِر في السودان هو طائر من الطيور الخواضة التي تنتمي لعائلة اللقلاق، تتواجد على نطاق واسع وهي تفرخ في أنحاء أوروبا الأكثر دفئا، خاصة الشرقية والوسطى.

الوصف[عدل]

وهذا الطائر كبير يصل طوله حوالي 1 متر ويصل طول أجنحته 1.8 متر وتزن حوالي 3 كجم. ولون ريشها أسود باستثناء البطن الذي هو أبيض اللون وسيقانها ومنقارها وما بين أعينها حمراء اللون.يمشي ببطء وبثبات على الأرض وعندما يطير يمد رأسه إلى الأمام.

  • ويلد في المناطق الرطبة والمستنقعات والأحراج الصنوبرية ولكنه يستطيع العيش في التلال والجبال بالقرب من شبكة من الجداول، ويبني عشه من العصي فوق الأشجار وهي طيور خجولة وقلقة على عكس اللقلق الأبيض. وهو يتغذى على الحشرات والبرمائيات.
  • اللقلق الأسود هو طائر من الطيور الموجودة في الاتفاقية الأوروبية - الآسيوية - الأفريقية لهجرة الطيور البرية المائية (AWEA).
  • هي زائرة شتوية إلى شمال الهند وباكستان وشرق نيبال ميانمار.
  • هي طيور خجولة وتتواجد في أسراب صغيرة في المستنقعات والأنهار في كثير من الأحيان مع اللقلق الأبيض.
  • الغذاء:تأكل الأسماك والحشرات والبرمائيات والرخويات والحشرات والطيور في بعض الأحيان والقوارض.

الهجرة[عدل]

  • اللقلق الأسود هو طائر من الطيور المهاجرة القوية تقضي شتاءها في أفريقيا الاستوائية والهندومع ذلك، فإنه يوجد عدد قليل في المنطقة الأيبرية، واللقلق الأسود هو طائر مجنح كبير و يعتمد على الحرارة من الهواء الساخن للطيران لمسافات طويلة. وتعبر البحر الأبيض المتوسط عبر نقطة ضيقة وهي مضيق البوسفور وهي تطير حوالي 100-250 كم في اليوم الواحد مايصل إلى حوالي 500 كم.

الهجرة الغربية[عدل]

  • حوالي 10% من اللقالق السوداء الغربية تهاجر عبر صقلية -الرأس الطيب - تونس - الجزائر - المغرب - موريتانيا ونفس المسار من جبل طارق والكثير من اللقالق السوداء تطير فوق الصحراء الكبرى بالقرب من الساحل ومعظم الطيور تقضي فصل الشتاء في المناطق الرطبة بكل من مالي ونيجيريا.

الهجرة الشرقية[عدل]

وقت الهجرة[عدل]

  • واللقالق تهاجر في منتصف آب / أغسطس إلى نهاية أيلول / سبتمبر. وتعود في منتصف آذار / مارس.

أنظرأيضا[عدل]

مراجع[عدل]