لمفومة هودجكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقطع في عقدة لمفاوية يبين لمفومة هودجكين

لِمْفُومةُ هودجكيِن (بالإنجليزية: Hodgkin's lymphoma)، المعروفة أيضا باسم داءُ هودجكن هو نوع من الأورام اللمفاوية (سرطان ناشئ ضمن نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية). أطلقت التسمية على هذا المرض نسبة إلى توماس هودجكن، والذي كان أول من وصف شذوذ النظام الليمفاوي في عام 1832. [2]

يتميز داءُ هودجكن بالانتشار المنظم للمرض من مجموعة عقد لمفية لأخرى وتطور منهجي للأعراض مع تقدمة المرض. يتميز هذا المرض بظهور خلايا ريد - ستيرنبرغ ((بالإنجليزية: Reed-Sternberg cells)) عند إجراء فحص مجهري. داءُ هودجكن كان من أوائل أنواع السرطان التي أمكن علاجه باستخدام بالإشعاع، وبعد ذلك، كان من أوائل حالات السرطان التي عولجت بمزج العلاج الكيميائي والإشعاع.

لهذا المرض ذروتي إصابة : الأولى في سن البلوغ (سن 15-35)، والثانية في الاعمار الأكثر من 55 عاما. معدل البقاء على قيد الحياة بشكل عام يصل إلى قرابة 90 ٪ أو أعلى في حالة اكتشافه في مراحل مبكرة، مما يجعله واحد من أكثر أشكال السرطان شفاء. حتى في مراحله المتقدمة تبقى نسبة الشفاء من داءُ هودجكن عالية جدا.

يمكن لمعظم المرضى الذين أنهوا بنجاح طور المعالجة العيش حياة طويلة وطبيعية، ويرجع ذلك إلى معدل نجاح هَدْأَة (بالإنجليزية: remission) مرتفع يصل إلى نسبة 90 ٪ إلى 95 ٪.

الأسباب[عدل]

لا توجد مبادئ توجيهية للوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكن، وهذا لأن السبب غير معروف أومتعدد العوامل. عوامل الخطر لهذا المرض تشمل:

  • الجنس: ذكر
  • السن: 15-40 وما فوق 55
  • تاريخ العائلة
  • تاريخ عدوى عدد كريات الدم البيضاء أو العدوى من فيروس ابشتاين بار.
  • ضعف الجهاز المناعي ، بما في ذلك العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية أو وجود مرض الإيدز.
  • استخدام هرمون النمو البشري لفترات طويلة .
  • التعرض للسموم الناتجة عن بعض.

المصادر[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.