اللغة اللرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لهجات لورية)
اللغة اللرية
الاسم الذاتي (باللرية الشمالية: لۊری)
(باللرية الجنوبية: لئری)

خريطة مقاطعات إيران التي يسكنها اللر، وفقًا لاستطلاع عام 2010

الناطقون 3300000[1]
الكتابة أبجدية عربية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات هندية أوروبية عدل القيمة على Wikidata
الفروع لرية شمالية
لرية جنوبية

اللرية أو اللورية لهجة (أو لغة؟ - Lurī أو LORI) يتحدث بها نحو 5 ملايين شخص في إيران (بحسب احصاءات تقريبية في العام 2012)،[1] ولا توجد احصاءات دقيقة عن عدد المتحدثين بها في مناطق أخرى، ولا سيما في العراق.[1] هي أحد فروع اللغات الإیرانية؛ ففي إيران تستخدم في كل من محافظات کرمانشاه، عیلام، لرستان، تشهار محال وبختياري، كهكیلویه وبویر أحمد، ومدينة بهبهان ومناطق متعددة أخرى.[2] من بين الأجناس الآرية الأخرى، فإن «اللر» لديهم علاقة لغوية وثيقة مع الأكراد والأكراد الناطقين بالفارسية، بينما ذكر بعض العلماء أن اللر هم فرع من الأكراد، لكن آخرين يعتقدون أن اللر كانوا مجموعة مستقلة منذ العصور القديمة. على الرغم من أنهم متأثرون بجيرانهم ثقافيًّا،[3]

ترتبط اللر بشكل واضح بالفارسية لغويًا، إلا أن الخبراء يختلفون في أن «اللغة اللرية» والفارسية مشتقان من الفارسية القديمة أو الفارسية الوسطى. ترتبط اللرية أيضًا بالكردية؛ هذا الارتباط أكثر وضوحًا في اللغة اللرية الشمالية. كما أن اللهجات اللرية هي سلسلة لغوية بين القطبين الفارسي والكردي.

الوضع الحالي للغة اللرية[عدل]

«اللغة اللرية» هي واحدة من اللغات المعرضة للخطر لأسباب داخلية وخارجية مختلفة، إذ بعض اللغات لديها الفرصة لتصبح أكثر عرضة للخطر بسبب عوامل تطور اللغة، في حين أن لغات أخرى مهددة بشكل متزايد ومهددة بالانقراض بسبب نقص عدد من العوامل. ويبدو أن اللورية واحدة من أكثر اللغات المهددة بالانقراض.[4]

ولعل من أهم العوامل في تأخر اللغة اللرية: الاستخدام المفرط وغير المدروس لطريقة إختيار الكلمات، وتراجع التفاعل بين الناطقين بها ما جعلها تتأثر بشكل كبير باللغات الأخرى في جميع المجالات. ففي السنوات الأخيرة، أصبح جيل جديد من شعوب اللور يجيد اللغة الفارسية بعدًا من اللغة الأصلية، بالإضافة إلى تجنب التواصل باللغة اللرية ولا سيما بين الطبقة المتعلمة والمجتمع الأكاديمي، ما يشكل تهديدًا في بقائها واستمرارها.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "LORI LANGUAGE ii. Sociolinguistic Status – Encyclopaedia Iranica". www.iranicaonline.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-02. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-05.
  2. ^ Babbel.com; GmbH, Lesson Nine. "What Language Is Spoken In Iran?". Babbel Magazine (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-04-11. Retrieved 2020-06-05.
  3. ^ بررسی بخش از کمک های خارجی تطبیق شده در افغانستان / کمیته مستقل مشترک نظارت و ارزیابی مبارزه علیه فساد اداری (PDF). Afghanistan Centre at Kabul University. 2015. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-04-27.
  4. ^ "اخبار-زبان لری در خطر نابودی". noronline.ir. مؤرشف من الأصل في 2016-08-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-25.
  5. ^ "زبان لری لکنت زبان گرفته است ! - پایگاه خبری، تحلیلی میرملاس" (بfa-IR). Archived from the original on 2019-10-21. Retrieved 2020-04-25.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)