لهجة جبلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لهجة جبلية (شمال المغرب)[عدل]

اللهجة الجبلية هي إحدى اللهجات المغربية التي تعود إلى الفترة ماقبل الهلالية , الممتدة حوالي 200 سنة من بداية الفتح الإسلامي و حتى وصول قبائل بني هلال و المتحدثة بشكل رئيسي في مناطق الجبال في شمال المغرب. حافظة هذه اللهجة على خصائصها القديمة التي كان يتحدث بها أوائل المستوطنين العرب للمغرب ويمكن إعتبرها إحدى أقدم لهجات العربية في شمال إفريقيا. إضافة إلى ذلك تشارك هذه اللهجة بعض اللهجات الأخرى كالهجة جيجل في الجزائر في بعض الخصائص كنطق و الخلفية التاريخية مثلا.

برغم من عزلة سكان الجبال عن من حولهم فالقد تأثرت اللهجة الجبلية بشكل كبير باللغة الأمازيغية (لغة السكان الأصليون) من ناحية نحوية. أيضا تشكل قرابة 40% كلمات أو جمل عربية. فمثلا عندما يقول شخص في وقت؟ فأنه يعني (في أي وقت؟). إضافة إلى ذلك عادة ما تعني الكثير من العبارات معاني مغايرة إلى المعنى الأصلي فمثلا يقصد بمعنى كلمة (مامصوقيش) بأنه لا يعنيني أو لا يهمني والتي تتضمن كلمة (سوق) و (ما) للنفي و (شي) لتأكيد النفي.

Espace linguistique du Jebli au nord du Maroc

أدت هجرة الموريون (سكان شمال إفريقيا في الأندلس) إلى تأثر اللهجة الجبلية المستمر باللغة العربية و الذي بدوره أنتج لهجة غنية خليطة ما بين الأمازيغية و العربية. إضافة إلى ذلك تأثرت اللهجة بشكل كبير بالإسبانية[1] نتيجة الإستعمار الإسباني لشمال المغرب و تتضمن اللهجة الجبلية عدة لكنات و التي يفهمها الجميع . يتحدث الجبليون بسرعة و يميلون إلى تقصير الكلمات فمثلا يقصرون كلمة (القيلة) و التي تعني حر الشمس إلى (القيل) و العيل (ولد) و العيلة (بنت) إلى (العاي).

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.