لواء جولاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توسيع مقالة من فضلك وسع هذا المقال.
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2010)


لواء جولاني
Golani tree color.svg
شعار اللواء "جولاني لي"

سنوات النشاط 1948–
الدولة علم إسرائيل إسرائيل
النوع مشاة
الانحلال القيادة الشمالية، الفرقة 36
الاشتباكات حرب 1967، حرب أكتوبر، العدوان الثلاثي، حرب لبنان 1982، صراع جنوب لبنان، انتفاضة الأقصى،حرب لبنان 2006، الحرب على غزة (2014)
الموقع الرسمي http://www.golani.co.il
علم اللواء
جنود من لواء جولاني يصلبون ويفتشون شاب فلسطيني قرب الخليل

لواء جولاني (بالعبرية חטיבת גולני) يعرف أيضا باللواء رقم 1 هو لواء مشاة ضمن الجيش الإسرائيلي تم تأسيسه بتاريخ 22 فبراير 1948 عندما تم تقسيم لواء جفعاتي وهو أحد اهم واقوى ألوية النخبة في إسرائيل.

نظرة عامة[عدل]

اللواء جولاني ومعروف باسم اللواء رقم واحد مشتق اسم هذا اللواء من اسم منطقة الجليل حيث يوجد مقر هذا اللواء. مركز تدريب هذا اللواء يطلق علية قرية الجحيم.البنية الأساسية لهذا اللواء هم طلاب المدارس الدينية المتشددة كما يوجد عرب ودروز فية بنسبة خمسة وثلاثون بالمئة يتكون هذا اللواء من عدد ثلاثة كتائب من دبابات ميركافا-4 وكتيبة مهندسين وكتيبتين من المدفعية وكتيبة مظليين وسرية حرب ألكترونية وسرية خدمات طبية. شعار هذا اللواء هو شجرة الزيتون ذات الخلفية الصحراوية.تم تأسيس هذا اللواء على يد ديفيد بنغوريون أول رئيس وزراء إسرائيلي.

خاض هذا اللواء الكثير من المعارك ضد الجيوش العربية حيث انه اللواء الذي احتل شبة جزيرة سيناء في حرب 1956 وهو الذي أحتل هضبة الجولان والضفة الغربية في حرب 1967 كما حارب القوات السورية في حرب 1973 حيث قام بدحرها بعد أمتصاص الهجوم المباغت الذي قامت به سوريا وكاد أن يدخل العاصمة السورية دمشق لولا وصول اللواء العراقى السادس مدرعات.



قائد اللواء[عدل]

الاسم عربي الاسم عبري مدة ولايته ملاحظات
موسى من משה מן التأسيس 1948 قائد أول المتقاعد بعد وفاة زوجته
.
بنيامين جبلي בנימין גיבלי 1956 – 1957 رئيس سابق لشعبة الاستخبارات العسكرية (آمان)
.
يونا افرات יונה אפרת 1966 – 1968 قائد اللواء في حرب الأيام الستة، في وقت لاحق قائد القيادة الوسطى
.
أمير دروري אמיר דרורי 1972 – 1974 قائد لواء في حرب العاشر من رمضان، في وقت لاحق نائب رئيس الأركان
.
أوفيك بوخريس אופק בוכריס 2010 – 2012 قائد سابق لشعبة باشان
يانيف عشور יניב עשור 2012 – 2014
غسان عليان רסאן עליאן 2014 - 20/7/2014 أصابته كتائب القسام وقتلت قياداته
ديفيد زاييف 2014 20/7 -

تاريخ[عدل]

التأسيس[عدل]

حروب ومعارك[عدل]

الشعار والتسمية[عدل]

العتاد[عدل]

البندقية التي يستخدمها اللواء بشكل عام من نوع تافور IMI Tavor TAR-21
بندقية وحدة القناصة في اللواء

لواء جولاني يستخدم بشكل عام بندقية اقتحام من نوع IMI Tavor TAR-21 تافور ، وأسلحة وبندقيات مختلفة مثل Negev LMG و FN Mag و M24 SWS وM2 Browning. ويستخدم صواريخ وقذائف محمولةومضادة للدروع متعددة مثل آر بي جي 7 و M72 LAW، و قذائف ماتادور و ي جي إم-71 تاو و صواريخ سبايك.

آليات[عدل]

الوحدات[عدل]

مقتل القائد السابق غسان عليان[عدل]

أنكر الجيش الاسرائيلي مقتله وذكرت انه اصيب،لكنه تخبط بعد يومين أنه قُتل أثناء هجومه على غزة، وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أن ضابط صهيوني برتبة كبيرة، وعدد من القادة العسكريين وقعوا قتلى خلال أحد كمائنها شرق مدينة غزة. وأضافت أنه أصيب خلال هذا الكمين كذلك قائد لواء الاستطلاع في جيش الاحتلال بجراح خطيرة. وكانت الكتائب أعلنت في 20 يوليو 2014، أن عددا من آليات الاحتلال وقعت في كمين محكم للكتائب شرق حي التفاح إلى الشرق من مدينة غزة، وأجهزت على 14 جنديا صهيونيا، حيث اعترف الاحتلال بمقتل 13 جندياً في هذا الكمين.

انظر أيضاً[عدل]

ويتواجد في إسرائيل خمسة ألوية يطلق عليها ألوية النخبة وهم

  1. لواء جولانى
  2. لواء جفعاتى
  3. لواء المظليين
  4. لواء ناحال
  5. لواء كفير

مصادر ومراجع[عدل]