لودفيج فون ميزس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لودفيج فون ميزس

لودفيج فون ميزس، (Ludwig von Mises) اقتصادي نمساوي وفيلسوف ومفكر ذو تأثير كبير على الحركة الليبرتارية الحديثة. درس على يد كارل مينجر في جامعة فينا وحصل فيها على شهادة الدكتوراة عام 1906. بسبب أصوله اليهودية ولتجنب أي تهديد من النازيين له اضطر لمغادرة وطنه النمسا، متجها إلى سويسرا ليدرس في المؤسسة العليا للدراسات الدولية ومكث فيها ست سنوات غادر بعدها إلى الولايات المتحدة وتحديدا نيو يورك حيث درس في جامعتها كأستاذ زائر بين عامي 1945 و1969.

يعد ميزس أحد أهم أعضاء المدرسة النمساوية للاقتصاد، إن لم يكن أهمهم. ألف الكثير من الكتب وطرح فيها كثيرا من القضايا المتعلقة بالسياسات المالية والتضخم والفرق بين الاقتصاد الحر والاقتصاد المتحكم به من قبل الحكومات. كما عارض في كتبه كل مبادئ الاشتراكية وبين -حسب نظره- تهافت نظريات وأفكار الاشتراكيين كماركس وكينز وكيف أن الاشتراكية ستفشل اقتصاديا لا محالة.

من أبرز تلاميذه فريدريك هايك الحاصل على جائزة نوبل ومري روثبورد المؤرخ والاقتصادي الأمريكي المشهور. كما تعد أفكاره ذات تأثير واضح لدى الحزب الليبرتاري الأمريكي والسياسي الأمريكي المترشح لرئاسة الدولة عن الحزب الجمهوري رون بول.

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.