لودميلا سافيليفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لودميلا سافيليفا
صورة معبرة عن الموضوع لودميلا سافيليفا
لودميلا سافيليفا

الميلاد 24 يناير 1942 (العمر 72 سنة)
لينينغراد
المهنة ممثلة, راقصة باليه

لودميلا سافيليفا (بالروسية: Людмила Савельева), ولدت لودميلا سافيليفا عام 1942 في لينينغراد، واكملت معهد فاغانوفا للباليه، وبعد ذلك التحقت بفرقة مسرح كيروف للاوبرا والباليه بلينينغراد (مسرح مارينسكي حاليا). وكان من المتوقع ان يكون لها مستقبل زاهر في الباليه، ولكن اختلطت الاحداث، اذ شاهدها مساعد المخرج الكبير سيرغي بوندارتشوك، وعرض عليها دور ناتاشا روستوفا في ملحمته السينمائية "الحرب والسلم". وبدأ عرضها عام 1967.

السيرة الذاتية[عدل]

تعترف سافيليفا بانها لا تأسف ابدا على تركها الباليه. واوضحت الممثلة ان "حياة الراقصة قصيرة، بينما من الممكن التمثيل في السينما فترة طويلة جدا". وليس لديها اي اعتراض على واقعة ارتباط اسمها بدور ناتاشا روستوفا، علما بانها مثلت في اكثر من 20 فيلما. وتقول سافيليفا ان "هذا الدور وفر لي الكثير جدا على مدى خمس سنوات،وهي فترة تصوير هذا العمل العظيم، اذ عشت حياة بطلتي، واصبحت شبيهة بها جدا". وبالمناسبة، كان شريكي في الفيلم فياتشيسلاف تيخونوف ينزعج في كل مرة من ان المشاهدين عندما يلتقونه يتذكرون دوره كرجل المخابرات "شتيرلتس"، بطل فيلم "17 لحظة في الربيع". ويقول بزعل" لقد مثلت دور الامير اندريه أيضا". وذكرت سافيليفا بانها تجولت في كافة انحاء العالم سوية مع هذا الفيلم. واضافت: " شاهدوني في امريكا، وبالمناسبة كان الناس يقفون في طوابير طويلة من اجل مشاهدة الفيلم السوفيتي. وهذا لان هوليود سبق ان قدمت قبل سنوات فيلمها لرواية ليو تولستوي، بطولة أودري هيبورن. ومع ذلك، حصلنا على شهادات رائعة جدا". وهذا ما حدث، فقد حصلت سافيليفا نفسها على جائزة "الاوسكار" تقييما لملحمة بوندارتشوك السينمائية. وقالت الممثلة ان "المخرج نفسه كان وقتئذ في ايطاليا يصور فيلمه الجديد "واترلو"، وانا كنت اصور الفيلم في الارجنتين. وفجاة جاءني اتصال هاتفي وقالوا: "اذهب إلى لوس انجلوس بشكل عاجل". وكنت في حالة مضطربة الاعصاب حتى آخر لحظة. واتذكر ان احدى الامريكيات قالت، عندما كانت تسرح شعري قبل المراسم: "اذا لم يحصل فيلمكم "الحرب والسلام" على جائزة "الاوسكار"، يعنى انه ليس هناك عدالة". وقالت سافيليفا بابتسامة: "كنت اجلس في القاعة وارتجف، وعندما اعلنوا ان فيلمنا حاز على الجائزة، هرعت إلى المنصة، وكنت اعتقد انه سأسقط من هناك حتما. وسلمني الجائزة غريغوري بك. والجميع في البداية هنأوني، ولم تنقطع الاتصالات الهاتفية، ولكن كل شيء تغير حالما عدت إلى البلد. واستقبلني في المطار لاول مرة في حياتي مسؤولون معينون، واخذوا الجائزة على الفور، وقالوا لدينا في الاتحاد السوفيتي جوائزنا اللائقة". وبعد هذا النجاح الهائل اخذت سافيليفا تختار الادوار بمنتهى الدقة. وشاركت في فيلم "الهروب" للمخرجين فلاديمير ناؤموف والكسندر آلوف، وفي "تشايكا" ليوري كاراسيك، والدراما الفرنسية الايطالية "عباد الشمس" سوية مع صوفيا لورين ومارتشيلو ماستروياني، ومع اوليغ فيدوف في فيلم "فارس بلا رأس"، وكذلك مع زوجها الكسندر زبرويف في فيلم "مرت السنة الرابعة للحرب". ومن بين اعمالها الاخرى "يوليا فريفسكايا" و"النجاح" و"ليس من خصالنا الحدس". وبعد توقف طويل، عادت سافيليفا إلى السينما، وشاركت عام 1999 في حكاية فلاديمير ناؤموف الفلسفية "سر ناردو، او حلم كلب ابيض"، ومن ثم في فيلمه "ساعة بلا عقارب". وتعاونت مع سيرغي سولوفيوف، اذ شاركت عام 1989 في فيلم "الوردة السوداء ـ علامة الحزن، والوردة الحمراء ـ علامة الحب"، ومن ثم في الفيلمين "العمر الرقيق" (عام 2008) و"آنا كاريننا" (عام 2009). ومن المستبعد ان تظهر الممثلة امام المشاهدين في المستقبل القريب في فيلم جديد. وتذكر لودميلا سافيليفا بحزن ان "السينما هي فن الشباب. والمسلسلات لا تروق لي، واحب التصوير مع المخرجين، الذين اعرفهم، ولكن عددهم اخذ يقل. وبودي المشاركة في فيلم روائي، لو اعدوا لي سيناريو جيدا، ولكن لا يوجد من يكتب، ولذا لا توجد حاليا اي خطط".

الاعمال[عدل]

العام الفيلم الإسم بالروسية دور ملاحظات
1964 الجمال النائم Спящая красавица Нереида
1967 الحرب والسلم Война и мир Natasha Rostova إخراج سيرغي بوندارتشوك
فاز بجائزة الأوسكار
1970 الطيران Бег Serafima Vladimirovna Korzukhina إخراج الكسندر الوف و فلاديمير نوموف
1970 النورس Чайка Nina Zarechnay
1970 عباد الشمس Подсолнухи Masha إخراج فيتوريو دي سيكا
1972 فارس بدون رأس Всадник без головы Louise Poindexter Directed by Vladimir Vajnshtok
1977 Julia Vrevskaya Юлия Вревская Julia Vrevskaya
1981 The Hat Шляпа Mila Directed by Leonid Kvinikhidze
1981 From the evening until noon С вечера до полудня Nina Zharkov Directed by Konstantin Khudyakov
1983 The fourth year of war Шёл четвёртый год войны Nadezhda Moroz Directed by Georgy Nikolaenko
Snow Снег Tatyana Petrovna, actress
1984 We can not predict Нам не дано предугадать Olga Nikolaevna Michurin
1984 Success Успех Inna, ex-wife of Fetisov Directed by Konstantin Khudyakov
1986 Someone Else's White and speckled Чужая белая и рябой Xenia Nikolaevna Startsev, actress Directed by Sergei Solovyov
1989 Black Rose Is an Emblem of Sorrow, Red Rose Is an Emblem of Love Чёрная роза эмблема печали, красная роза эмблема любви Alexander's mother Directed by Sergei Solovyov
1991 The plot for the two stories Сюжет для двух рассказов Volodya's mother
2000 Tender Age Нежный возраст grandmother ("Night Witch") Directed by Sergei Solovyov
2001 Clock without hands Часы без стрелок
2006 Seventh Heaven Седьмое небо Margarita, the mother of Yegor
2008 Champion Чемпион
2009 Anna Karenina Анна Каренина Princess Shcherbatskys Directed by Sergei Solovyov

وصلات خارجية[عدل]

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.