لوريسيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Lorisids[1]
العصر: Early Miocene–Recent

اللّورِس الهزيل (لورس sp.)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الرئيسيات
الفصيلة: اللورسيات
غراي، 1821
أجناس

أركتوسيباس (Arctocebus)
بيروديكتيكاس (Perodicticus)
سيودوبوتو (Pseudopotto)
اللورس
نيكتيسيباس (Nycticebus)

اللورسايديات (بالإنجليزية: Lorisidae) (أو أحيانًا اللوريديات (Loridae)) فصيلة من الرئيسيات التي تنتمي إلى الفرع الحيوي ستريبسيرهاين (strepsirrhine). وتتميز حيوانات اللورسيات جميعُها بالنحافة وأنها تسكن الأشجار، وتتضمن حيوانات اللوريس والبوتو (potto) والأنجاوانتيبو (نوع من الليمور ذيله غير متطور). وتعيش حيوانات اللورسيات في الغابات الاستوائية الواقعة في وسط إفريقيا بالإضافة إلى جنوب وجنوب شرق آسيا.

المواصفات[عدل]

يُغطي الفرو الصوفي جسد حيوانات اللورسيات، ويكون لونها في العادة رماديًا أو بنيًا، أما الجانب العلوي فيكون أكثر قتامة. تتسم عينياه بالاتساع ويتصف وجهه بالبروز إلى الأمام. تستتر أذنياه الصغيرتان في كثير من الأحيان تحت الفراء. ويمكن أن يظهر الإبهامان في وضعية معاكسة أما السبابة فتكون قصيرة. يستخدم اللورسيدا مخلبًا صغيرًا في الإصبع الثاني من القدم الخلفية لتنظيف نفسه؛ ويعتبر هذا أمرًا شائعًا في الطبقة الدُنيا من الرئيسيات. وقد يفتقد هذا الحيوان إلى وجود ذيل له أو يكون ذا ذيل قصير. يصل طولها إلى ما بين 17 و40 سم ويتراوح وزنها ما بين 0.3 و2 كجم، ويتوقف ذلك على حسب النوع. تشبه مواصفات أسنان (dental formula) اللورسيدا حيوان اللَّيمْور: Upper: 2.1.3.3, lower: 2.1.3.3

السلوكيات[عدل]

تعتبر حيوانات اللورسيات نهارية وساكنة للأشجار. على عكس الجالاجوس (galagos) (القرد الصغير الليلي) شديد القَرابة، فإن حيوانات اللورسيات لا تقفز أبدًا. يُلاحظ أن بعض حيوانات اللورسيدا تتحرك ببطء متعمد، بينما يتحرك البعض الآخر بسرعةٍ قليلة بين الأغصان. ولهذا كان يُعتقد سابقًا أن حيوانات اللورسيات جميعها بطيئة الحركة ولكن أثبتت التحقيقات باستخدام الضوء الأحمر خطأ هذا الاعتقاد. وعلى الرغم من ذلك فإن الأسرع بينها يتجمد أو يتحرك ببطء، إذا قام بسماع أو رؤية أي مفترس محتمل. وتُمكنهم هذه العادة وهي البقاء بلا حركة من البعد عن الخطر،ويساعدهم في ذلك بيئة الغابة كثيفة الورق والتي تُخفي مواقعهم الحقيقية.[2] يتمسك حيوان اللورسيدا بيديه القويتين بأفرع الأشجار ولا يسهُل إبعاده عنها. تعيش معظم حيوانات اللورسيات وحيدة، أو في مجموعاتٍ عائلية صغيرة.

التغذية[عدل]

تتكون الوجبة الرئيسية لمعظم حيوانات اللورسيات من الحشرات، ولكنها أيضًا تتغذى على بيض الطيور والفقاريات الصغيرة بالإضافة إلى الفواكه والنُسْغ.

التكاثر[عدل]

تصل فترة الحمل عند أنثى حيوانات اللورسيات من أربعة إلى ستة أشهر، وتلد توأمين. عندما تذهب الأم للبحث عن الطعام تُعلق الصغار نفسها في كثير من الأحيان بأمعاء أمهاتها، أو تنتظر في العش. بعد ثلاثة أو تسعة أشهر - يتوقف ذلك على حسب النوع - يتم فطام الصغار، وتصير كاملة النمو في خلال عشرة إلى تسعة عشر شهرًا. قد يصل مأمول الحياة لحيوانات اللورسيات إلى فوق العشرين عامًا.

التصنيف[عدل]

يوجد خمسة أجناس وأحد عشر نوعًا من اللورسيات.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Groves، C. P. (2005). Mammal Species of the World (الطبعة 3rd). Baltimore: Johns Hopkins University Press. صفحات 121–123. 
  2. ^ Charles-Dominique, Pierre (1984). Macdonald, D., الناشر. The Encyclopedia of Mammals. New York: Facts on File. صفحات 332–337. ISBN 0-87196-871-1. 

قالب:Primates قالب:Lorisidae nav