لويس الثاني عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لويس الثاني عشر
ملك فرنسا ونابولي؛ دوق بريتاني؛ كونت بروفنس
صورة معبرة عن الموضوع لويس الثاني عشر
ملك فرنسا
فترة الحكم 7 أبريل 1498 – 1 يناير 1515
تاريخ التتويج 27 مايو 1498، رايمس
الحاكم السابق شارل الثامن
الحاكم اللاحق فرانسوا الأول
الزوج(ة) جوان من فرنسا
آن، دوقة بريتاني
ماري من إنكلترا
الذرية كلود، ملكة فرنسا
رينيه، دوقة فيرارا
العائلة الملكية فالوا
الأب شارل دوق أورليان
الأم ماري من كليفيس
تاريخ الولادة 27 يونيو 1462(1462-06-27)
مكان الولادة قلعة بلوا، فرنسا
تاريخ الوفاة 1 يناير 1515 (العمر: 52 سنة)
مكان الوفاة باريس
مكان الدفن بازيليكية سانت دينيس, فرنسا

لويس الثاني عشر (27 يونيو 1462 - 1 يناير 1515) يدعى أيضاً بلقب "أب الشعب"، كان ملكاً على فرنسا والعاهل الوحيد من فرع فالوا اورليان من عائلة فالوا. حكم من 1498 إلى 1515 واتبع سياسة خارجية نشطة للغاية.


حياته الأولى[عدل]

ولد لويس في 27 يونيو 1462، في شاتو دو بلوا ، بلوا ، تورين (في المعاصر لوار وشير [دبرتمنت] ). نجل تشارلز، دوك دورليان و ماري من كلفس ، نجح والده ليصبح دوق أورليانز في العام 1465. في 1480 لويس كان ضالعا في ما يسمى بالحرب المجنونة ضد السلطة الحاكمة. المتحالفة مع فرانسيس الثاني، دوق بريتاني حيث واجه الجيش الملكي في معركة سان اوبين دو كورمييه ، لكنه هزم وأسر.

السياسات الداخلية والخارجية[عدل]

على الرغم من انه جاء في وقت متأخر (وبشكل غير متوقع) إلى السلطة، وعمل لويس بقوة ، وأصلح النظام القانوني الفرنسي، وقام بتخفيض الضرائب وتحسين الحكومة. وكان أيضا ماهر في إدارة طبقة النبلاء، بما في ذلك قوي بوربون، الذي قال انه ساهم بشكل كبير في تحقيق الاستقرار للحكومة الفرنسية. في مرسوم من بلوا من 1499 و الصادر في ليون من 1510، كما عزز من صلاحيات القضاة وبذل الجهود للحد من الفساد في القانون . في محاولة للسيطرة على دوقية ميلانو ، الذي كان لديه حق في المطالبة من عمته جدة فالنتينا فيسكونتي ، شرع لويس في حملات عدة في إيطاليا . في الحرب الإيطالية من 1499 - 1504 ، وقال انه حصل بنجاح على ميلان في عام 1499 من عدوه، لودوفيكو سفورزا ، وأنها لا تزال معقلا فرنسيا لمدة اثني عشر عاما. وجاءت أكبر نجاح له في كتابه حرب مع البندقية ، مع الانتصار في معركة Agnadello في عام 1509. وأصبحت الأمور أكثر صعوبة بالنسبة له من العام 1510 فصاعدا، وخصوصا بعد يوليوس الثاني ، ومحارب البابا العظيم الذي سيطر على الفاتيكان وشكلت " جامعة القدس " لمعارضة الطموحات الفرنسية في إيطاليا. طردوا في نهاية المطاف من ميلانو في العام 1513 . سعي لويس أيضا بالمطالبة بمملكة نابولي مع فرديناند الثاني ، و ملك اراغون من بيت Trastámara . اتفقا على تقسيم نابولي في معاهدة غرناطة 1500، ولكنها في نهاية المطاف انتهت حالة الحرب على شروط التقسيم، وبحلول عام 1504 كانت فرنسا قد فقدت حصتها من نابولي.

الزواج[عدل]

في 1476، كان للويس الحادي عشر (ال "الملك العنكبوت")ابنه اضطر لويس (ابن عمه الثاني) على الزواج منها(1464-1505). ونجح لويس الحادي عشر من قبل تشارلز الثامن الذي توفي بدون أطفال في 1498، وخلفه لويس الثاني عشر. وقد تزوج تشارلز إلى آن، دوقة بريتاني (1477-1514)، لتوحيد السيادية الدوقية بريتاني مع مملكة فرنسا. للحفاظ على هذا الاتحاد، وكان لويس قد ألغى زواجه من جوان ليتمكن من الزواج من آن، التي أصبحت أرملة. كانت حجة لويس في فسخ عقد زواجه أنه باطل لصلة القرابة بينهم (وهي حجة العامة في ذلك العصر لإلغاء الزواج) وهو ما كان يسهل الإقتناع بها لتداخل الأنساب في ذلك الوقت وما لم يكن متوقعه لويس هو رفع دعوي من قبل جوان التي أكدت أنه ليس هناك دليل واحد علي ثبوت قرابتها للويس مما يلغي الزواج وهناك تطرق لويس لأسباب أخري مختلفه كأنه كان عمره دون السن القانوني (14عاما) وأن عمره كان يتراوح ما بي 11 و 13 عاما فقط وردت جوان بأنها كان يمارس معها العلاقة الزوجية بصورة طبيعية مما يؤكد أنه لم يكن طفلا في الحادية عشرة سنه فقط ولكن لويس إدعى أن ه كان يقوم بذلك بفعل السحر الذي كانت تمارسة زوجتة معه . كانت البابوية طرفا محايدا وكانت حجة لويس ضعيفة جدا في مقابل حجج جوان وكان من السهل الحكم لصالح جوان ولكنألغى الزواج استنادا إلى أن لويس تزوج رغما عنه من قبل والد جوان الملك لويس الحادي عشر وبعدها لجأت جوان للدير وأصبحت راهبة .

وفاته[عدل]

توفي لويس في 1من يناير 1515، ودفن في كاتدرائية القديس دنيس ، وخلفه ابن ابن عمه الأول، فرانسيس الأول .

سبقه
فريدريكو الرابع
ملك نابولي
1501 - 1504
تبعه
فرديناندو الثالث
Flag of France.svg هذه بذرة مقالة عن فرنسا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.