لو شون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2009)
لو شون

لۇشۈن (التقليدية الصينية :鲁迅؛ المبسطة الصينية :鲁迅؛ نظام الكتابة الصينية : Lǔ شون) أو لو Hsün (واد بين جايلز)، هو اسم مستعار للShuren تشو (التقليدية الصينية :周树人؛ المبسطة الصينية :周树人؛ نظام الكتابة الصينية : تشو Shùrén ؛ واد بين جايلز : شو شو جين) (25 سبتمبر 1881—19 أكتوبر 1936) يعتبر واحدا من أهم الكتاب الصينيين من القرن العشرين. ونظر كثيرون ان مؤسس الصين الحديثة و الأدب، وكتب في baihua (白话) (الدارجة)، فضلا عن الكلاسيكية الصينية. لو شون كان كاتب قصة قصيرة، و محرر، و مترجم و ناقد، و الكاتب و الشاعر. في 1930s أصبح الرئيس الفخري للرابطة الصينية اليسارية الكتاب في شانغهاي.

لو شون تمارس اعمال نفوذ كبير جدا بعد الرابع من مايو حركة إلى درجة أنه كان محتفى به بعد النظام الشيوعي عام 1949. ماو تسي تونغ نفسه مدى الحياة المعجب لو شون أعمال. وإن كانت متعاطفة مع المثل العليا لليسار، في الواقع أبدا لو شون وانضم للحزب الشيوعى الصينى. لو شون اعمال معروفة للقراء الإنجليزية من خلال العديد من الترجمات، وخاصة القصص المختارة للترجمة Hsun لو شيان يانغ يي يانغ وغلاديس.