ليبيانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ليبيانا
Libyana.jpgهاتفنا... بيتنا... بلدنا... ليبيانا
معلومات
تاريخ التأسيس 2004
أهم الشخصيات د. نبيل عبد الفتاح النعاس (رئيس مجلس الإدارة)[1]
المقر الرئيسي طرابلس علم ليبيا ليبيا
الشركة الأم الشركة الليبية للبريد والإتصالات وتقنية المعلومات القابضةLPTIC
الصناعة الهاتف المحمول
الموقع الإلكتروني libyana.ly

ليبيانا "Libyana" شركة اتصالات الهاتف المحمول الثانية في ليبيا بعد المدار الجديد وهي شركة من تأسيس شركة ليبيا للاتصالات والتقنية LTT. الشركة مملوكة بالكامل للدولة الليبية، تأسست العام 2004.

تم افتتاح شركة ليبيانا للهاتف المحمـول رسميـاً بتاريخ 9 (سبتمبر) 2003، حيث تم بنـاء الشركة باستخدام تقنيات مزودة من قبل شـركة زد.تي.إي(ZTE) للاتصالات، كما تم افتتاح المركز الرئيسي لشركة ليبيانا في طرابلس.

تأسست ليبيانا للهاتف المحمول كشركة وطنية تابعة للشركة العامة للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية لتقدم خدمة الهاتف المحمول داخل ليبيا، وبدأت في تنفيذ مشروع شبكة الهاتف المحمول بتاريخ 9 سبتمبر 2003. لتشمل تغطية المشروع ثلاث مدن وهي طرابلس وبنغازي وسبها كمرحلة أولى، حيث تم تدشين الشبكة بنظام جي.اس.ام (GSM)، وتشغيل خدمات الرسائل القصيرة وتقنية GPRS المتمثلة في خدمة الرسائل متعددة الوسائط وخدمة الإنترنت التي ربطت الشبكة بنظام المعلومات العالمي السريع،

تم تنفيذ ثلاث مشاريع تراسل بتقنية الألياف البصرية في ثلاث مدن استهدفت ربط المقسمات التابعة إلى الشركة العامة للبريد وشركة ليبيانا وشركة المدار إلى جانب الربط بين مدينة سبها وبراك.

ونظراً للتزايد الكبير في عدد المشتركين، وقعت شركة ليبيانا في شهر الطير (أبريل) 2005ف عقداً مع شركة زد تي إي (ZTE) الصينية لتوسيع الشبكة لتصل سعتها الإجمالية إلى مـا يقــارب 1,500,000 مشترك، كمـا تم بخريف العــام 2005ف توقيع عقد مع شــركة " هواوي " (HUAWEI) لتقنية الاتصالات لتوسيع الشبكة بسعة مليون مشترك وبقيمة تبلغ أربعين مليون دولار أمريكي لتصل بذلك السعة الإجمالية للشبكة مليونين ونصف المليون مشترك، في سنة 2008 ويصل عدد المشتركين في الشركة لعام 2009 6.980.539 مشترك.[2] عدد المشتركين الحالي 6,200,000 مشترك [3] وما زالت شركة ليبيانا تعاني من سوء التغطية وجودة المحادثة مقارنة مع شركة المدار الجديد حيث ان الأخيرة تتمتع بجودة عالية وتغطية فائقة داخل المنازل (InDoor).

تطوير الشبكة[عدل]

بعد الثورة ليبيانا تسعى لتطوير خدماتها wi-fi

مصادر[عدل]

  1. ^ تشكيل مجلس إدارة شركة ليبيانا للهاتف المحمول
  2. ^ الكتيب الإحصائي لعام 2009 ، ص 254 ـ الهيئة العامة للمعلومات .
  3. ^ http://www.libyana.ly/aboutus.php

وصلات خارجية[عدل]