ليسيبوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيروس يضع الخيط على القوس، في نسخة رومانية موجودة في المتحف الكابيتولي

ليسيبوس (باليونانية: Λύσιππος) وهو نحات يوناني وكان أعظم نحاتي مدرسة أرغوس وسيكيون في زمن فيليب والإسكندر الأكبر وأعماله يقال أنها تبلغ 1500 وبعضها عملاق. والبعض يقول انه استمرار لمدرسة بوليكليتوس، والبعض يقولون أنه علم نفسه. وابتكاراته في عالم النحت وبالذات في جسد الإنسان أنه جعل الرأس أصغر مما كان قد نحته سابقوه. وجعل الجسد أكثر نحافة وقوة مما أعطى انطباعا بطول أكبر. وبذل جهدا كبيرا على الشعر وتفاصيل أخرى. ويعتبر مع سكوباس وبراكسيتيليس أعظم النحاتين اليونانيين.

أعمال ليسيبوس المشهورة[عدل]

ذكر بليني وكتاب آخرون ذكروا بعضا من أعماله. وفي منحوتات الآلهة حيث أنتج نمطا جديدا من منحوتات الآلهة لزيوس وبوزيدون وغيرهم. وأغلبها كانت تماثيل عملاقة من البرونز، وبين الأبطال كان منجذبا إلى قوة هرقل، وتمثال هرقل فارنيسي في نابولي هو موقع باسم غليكون الأثيني ويظهر عليه بعض التاثير من ليسيبوس كذلك صنع العديد من التماثيل للاسكندر فأمن رعايته ماليا. وأصبح نحات البلاط الملكي، والأعمال الباقية عن الإسكندر تختلف بشكل كبير ويصعب تحديد أي منها يرجع إلى ليسيبوس، والرأس الموجود في الإسكندرية له من مزاعم النسب مثل باقي التماثيل.

كان ليسيبوس رئيس المدرسة الرياضية في البيلويونيز وقد قام بنحت أشكال الرياضيين، وهناك شكل قام به لرجل يقشط نفسه بستريغيل Strigil [1] وقاد حاز على تفضيل كبير من قبل الرومان أيام تيبريوس، ويقال أن التمثال الأصلي نسخ في أبوكسيومينوس الفاتيكان، وإن كان ذلك صحيحا فالناسخ حدث النسخة لأن هناك بعض الملامح في الأبوكسيومينوس تنتمي للعصر الهيلينيستي.

بشكل أكثر تأكيدا يمكن رؤية نسخة عن رياضي في تمثال أغياس الموجودة في دلفي، والتي أثبتت النقوش أنها نسخة رخام عن تمثال من البرونز وضعه ليسيبوس في ثيساليا، وعند وضع تمثالي أغياس وأبوكسيومينوس فالفروقات شديدة لدرجة أنه لا يمكن بالعين المجردة نسبة التمثالين لرجل واحد ولو أنهما يمكن أن ينتسبا للمدرسة نفسها.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ آلة كانت تستخدم بين اليونانيين والرومان وهي ذات شفرة منحنية تستخدم لإزالة العرق والأوساخ في الحمامات

مصادر[عدل]